أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قصيدة واحرقلباه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

قصيدة واحرقلباه Empty
مُساهمةموضوع: قصيدة واحرقلباه   قصيدة واحرقلباه Emptyالأربعاء 26 مايو 2010, 20:41

واحر قلباه
المتنبي


1- واحر قلباه ممن قلبه شبم ومن بجسمي و حالي عنده سقم
واحر قلبي واحتراقه حبا و هياما بمن قلبه بارد لا يحفل بي ولا يقبل علي ، وأنا عنده عليل الجسم لفرط ما أعاني وأقاسي فيه،سقيم الحال لفساد اعتقاده فيّ..
وقوله واحر قلباه أصله واحر قلبي فأبدل الياء بالألف طلبا للخفة والعرب تفعل ذلك في النداء..
2- مالي أكتّم حباً قد برى جسدي وتدّعي حب سيف الدولة الأمم
براه : أنحله وأضناه ، أكتّم (بالشده) : مبالغة بالكتمان..
اذا كان الناس يدعون حبه ويظهرون خلاف ما يضمرون فلِم أخفي أنا حبه الذي برح بي و أسقمني وأتعب نفسي بهذا الكتمان ؟..
3 - يا أعدل الناس الا في معاملتي فيك الخصام وانت الخصم و الحكم
يقول : انت اعدل الناس الا اذا عاملتني فان عدلك لا يشملني ، وفيك الخصام وانت الخصم والحكم لانك ملك لا أحاكمك الى غيرك وانما استدعي عليك حكمك والخصام وقع فيك واذن كيف ينتصف منك ؟ ..
4-أعيذها نظرات منك صادقة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
الهاء في (أعيذها) يرجع الى نظرات و هي تفسير له..
يقول : أعيذ نظراتك الصادقة -أي التي تصدقك حقائق المنظورات- أن تخدعك في التمييز بيني و بين غيري ممن يتظاهرون بمثل فضلي وهم برآء منه ، ولا تظن المتشاعر شاعرا كما يحسب الورم سمنا أي شحما ..
5- وما انتفاع أخي الدنيا بناظره اذا استوت عنده الانوار و الظلم
الناظر: العين ..
يقول : أن الفرق بينه وبين غيره ظاهر مثل الفرق بين النور و الظلمة فينبغي ألا يستويان في عين البصير..
6- انا الذي نظر الاعمى الى ادبي واسمعت كلماتي من به صمم
يقول: قد شاع فضلي بين الناس ولم يبق فيهم الا من عرف مزيتي وبلغه ذكري حتى رأى أدبي من لا يميز الأدب ، سمع شعري من لا يعير الشعر اذنا ، وكان المعري اذا أنشد هذا البيت يقول : أنا الاعمى ..

7- أنام ملء جفوني عن شواردها ويسهر الخلق جراها و يختصم
الضمير من شواردها : الكلمات و يريد بها الاشعار ، جراها : من اجلها او بسببها..
يقول : أنام ملء جفوني عن شوارد الشعر لا أحفل بها لاني أدركها متى شئت بسهوله ، أما غيري من الشعراء فانهم يسهرون لاجلها ويختصم ويتنازع بعضهم بعضا على ما يظفرون به منها..
8- اذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم
يقول : إذا كشر الأسد عن نابه فليس ذلك تبسماً بل قصداً للافتراس ، يريد أنه و إن أبدى بشره و تبسمه للجاهل فليس ذلك رضا عنه ..
9- ومهجة مهجتي من هم صاحبها ادركتها بجواد ظهره حرم
المهجه : الروح ، الجواد: الفرس الكريم ، الهم : ما اهتممت به ، الحرم : مالا يحل انتهاكه..
يقول : رب مهجة همه صاحبها مهجتي أي قتلي و اهلاكي أدركت هذه المهجة بفرس من ركبه أمن من أن يلحق فكان ظهره حرم لا يدنو منه أحد..
10- رجلاه في الركض رجل واليدان يد وفعله ما تريد الكف و القدم
يصف جواده ويقول : لحسن مشيه واستواء وقع قوائمه في الركض كأن رجليه رجل واحدة لأنه يرفعهما معاً ويضعهما معاً، وكذلك يداه ثم يقول : وفعله ما تريد الكف والقدم أي أن جريه يغنيك عن تحريك اليد بالسوط والرجل بالاستحثاث..
11- ومرهف سرت بين الجحفلين به حتى ضربت وموج الموت يلتطم
المرهف : السيف الرقيق الشفرتين ، الجحفل : الجيش الكثير ..
ويقول : ورب سيف سرت به بين الجيشين العظيمين حتى قاتلت به و الموت غالب تلتطم أمواجه وتضطرب ..
12- فالخيل و الليل والبيداء تعرفني والسيف و الرمح و القرطاس و القلم
يصف نفسه بالشجاعة والفصاحة وأن هذه الأشياء ليست تنكره لطول صحبته إياها ، ويقول الليل يعرفني لكثرة سراي فيه وطول إدراعي له ، والخيل تعرفني لتقدمي في فروسيتها، والبيداء تعرفني لمداومتي قطعها واستسهالي صعبها، والسيف والرمح يشهدان بحذقي بالضرب بهما، والقراطيس تشهد لإحاطتي بما فيها، والقلم عالم بإبداعي فيما أقيده ..
13- يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شي بعدكم عدم
يقول : يامن يشتد علينا فراقه بما أسلف إلينا من عوارفه كل شيء وجدناه بعدكم فإن وجدانه عدم ، يعني لا يغني غناءكم أحد ولا يخلفكم عندنا بدل ..
14- إن كان سركم ما قال حاسدنا فما لجرح إذا أرضاكم ألم
يقول : إن سررتم بقول حاسدنا وطعنه فينا فقد رضينا بذلك إن كان لكم به سرور، فإن جرحاً يرضيكم لا نجد له ألما..
15- ما أبعد العيب و النقصان من شرفي أنا الثريا وذان الشيب و الهرم
يقول : ما تلتمسونه فيّ من عيب و نقصان بعيد عني مثل بعد الشيب عن الثريا، فما دامت الثريا لا تشيب و لا تهرم فأنا لا يلحقني عيب ولا نقصان ..

17- شر البلاد مكان لا صديق به وشر ما يكسب الإنسان ما يصم

إن شر البلاد هي التي تخلو من صديق وأقبح مكسب لإنسان هو الذي يجلب عليه العار .
يريد أن هبات سيف الدولة وإن كثرت مع جلالتها وسعتها لا تعادل تقصيره في حقة وإيثاره لحساده .
18- هذا عتابك إلا أنه مقة قد ضمن الدر إلا أنه كلم
المقة : المحبة ..
ويقول : هذا الذي أتاك من الشعر عتاب مني إليك الا انه محبه وود لانه العتاب يجري بين المحبين و يبقى الود ما بقى العتاب ، وهو در لحسنه في النظم و اللفظ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

قصيدة واحرقلباه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة واحرقلباه   قصيدة واحرقلباه Emptyالأربعاء 26 مايو 2010, 20:48

واحرقلباه -عتاب وفخر ( للمتنبي )
*
الشاعر ( المتنبي ) :
المتنبي أحد فحول الشعراء في العصر العباسي الثاني، حيث تلقى العلم والأدب في مدرسة الكوفة، وواظب على مجالس العلماء وانتقل بين القبائل في البادية، وحفظ كثيرا من الشعر وكانت له مدائح كثيرة في سيف الدولة الحمداني تعرف بالسيفيات. ولما فسدت العلاقة بينهما، رحل إلى مصر يمدح كافورا الإخشيدي ولكنه لم يجد عنده ما كان يتوقعه ، فهجاه ورحل إلى بلاد فارس وعند عودته مر على أحد الأعراب الذين هجاهم، ودارت بينهما معركة قتل فيها المتنبي بعد أن هم بالفرار فثبته غلامه بقوله ألست القائل:
الخيل والليل والبيداء تعرفني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
فثبت وقاتل حتى قتل عام 354 هـ
*
مناسبة القصيدة :
كان المتنبي يتمتع بمكانة عند سيف الدولة فترة طويلة، ولكن حساده حسدوا عليه مكانته ووشوا به عند سيف الدولة حتى فسدت العلاقة بينهما، فأخذ يعاتب صديقه سيف الدولة قبل أن يرحل إلى مصر بهذه القصيدة.
*
القصيدة :
واحـرَّ قلباهُ ممن قلـبُه شـَبــِمُ ومنْ بجسمي وحالي عِنَـدَهُ شَقَـمُ
مالي أُكَتّم حبّاً قد برى جسـدي وتدعي حـب ســيف الـدولة الأمــم
إن كان يجمعنا حـب لغـــرتـــِهِ فليــت أنـا بقــدر الحـبّ نقـتسـِمُ
يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصامُ،وأنت الخصمُ والـحكمُ
أعيـذها نظـرات مـنك صائبــة أن تحسبَ الشحمَ فيمن شحمـه ورمُ
وما انتـفاع أخي الدنـيا بناظــرِهِِ إذ اســتوت عنده الأنـوار والظــلمُ
أنا الذي نظـر الأعـمى إلى أدبـي وأسمعت كلماتي مـن بـه صـمـم
فالخيل والليل والبــيداء تعـرفني والســيف والرمــح والقـرطاس والقلم
يا من يعـز عليــنا أن نفــارقهـم وجـداننا كـل شــيء بعـدكـم عـدم
إذا ترحـلت عن قوم وقد قـدروا ألاّ تفـارقهـــم فـالـراحـلـون هــم
شــر البلاد مكان لا صديق بــه وشـــر ما يكسب الإنسان مـا يصـم
هذا عـتابـك إلا أنـه مقـةٌ قـــد ضمـن الـدر إلا أنـه كـلمٌ
*
تحليل النص
1-
واحر قلباه ممن قلبه شـبم ومن بجسمي وحالي عنده سقم
مفردات :
1-
حر: لهب ونار.
2-
شبم: بارد.
3-
سقم: مرض
شرح :
يندب الشاعر حظه لأنه يحب الأمير والأمير يقسو عليه ولا يشعر بما يشعر به، وهذا الحب أصاب الشاعر بالضعف والهزال.
بلاغة :
حر قلبا: استعارة مكنية حيث شبه الحزن في قلبه بنار تحرق وفيها تجسيم وتوضيح للمعنى برسم صوره له
والمحسن البديعي في ( حر - شبم ) نوعه طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد.
الأسلوب :
(
واحر قلباه ) إنشائي، غرضه إظهار الحزن والألم واللوعة.
2-
مالي أكتم حباً قد برى جسدي وتدعى حب سيف الدولة الأمم
مفردات:
1-
أكتم: أبالغ في كتمان حبي.
2-
برى جسدي: أضعفه وأضناه.
شرح :
يتعجب الشاعر من نفسه حيث يكن هذا الحب في قلبه للأمير حتى أضعف جسده ، والمنافقون يدعون حبهم للأمير.
بلاغة :
أكتم حبا: كناية عن شدة الحب وكثرته.
"
حبا قد برى جسدي " استعارة مكنية شبه هذا الحب بالمرض.
وبين الشطرين مقابلة توضح حبه وادعاء المنافقين.
3-
إن كان يجمعنا حب لغرته فليت أنا بقدر الحب نقتسم
مفردات :
1-
غرته: الغرة بياض في الجبهة والمراد سيف الدولة وجمعها غرر
شرح :
ويوضح الشاعر أنه إذا كان موضع الالتقاء بينه وبين غيره هو حب سيف الدولة فليت أننا نقتسم عطاياه واهتمامه بقدر هذا الـحب ( ويريد أنه سيكون أكثر حظا )
بلاغة :
غرته: مجاز مرسل علاقته الجزئية توحي بالجمال إن: تفيد الشك
الأسلوب: ليت أنا... أسلوب إنشائي تمنى غرضه إظهار الحسرة واللوم.
4-
يا أعدل الناس إلا في معاملتي فيك الخصام وأنت الخصم والحكم
مفردات :
1-
الخصام : النزاع بين المتنبي وخصومه .
2-
الحكم: القاضي .
شرح :
المتنبي يعاتب سيف الدولة عتاب المحب فيصفه بالعدل مع الجميع إلا معه لأن النزاع والخصام الذي بينهما هو طرف فيه؛ فأصبح سيف الدولة بذلك هو الخصم والحكم، ومن ثم لن يحكم لصالح خصمه المتنبي.
بلاغة :
(
يا أعدل الناس ) نداء غرضه العتاب
(
فيك الخصام ) أسلوب قصر طريقته تقديم الخبر شبه الجملة على المبتدأ المعرفة للتخصيص
(
بين الخصم و الحكم) طباق يؤكد المعنى.
5-
أعيذها نظرات منك صائبة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
مفردات :
1-
أعيذها: أحصنها وأنزهها.
2-
صائبة: صحيحة وصادقة.
3-
الشحم: السمنة
4-
تحسب: تظن،
5-
ورم: انتفاخ الجسم بسبب المرض.
شرح :
ويناشده بألا ينخدع بالمنافقين فيكون مثله كمثل الذي يرى المنفوخ فيحسبه قوي العضلات.ويبين له أن الذي لا يميز بين النور والظلام لم ينتفع بعينيه ، ويقصد بالنور من يحبه حبا حقيقيا وبالظلام من ينافقه ويدعي حبه ، فهو يريد أن ينبه سيف الدولة لحبه في عتاب رقيق .
بلاغة :
(
أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم ) تشبيه ضمني - فهم من البيت دون تصريح به فقد شبه من يخطئ في رأيه كمن يرى ورم الإنسان فيحسبه شحما وقوة، سر جماله: توضيح الفكرة، ويوحي بظلم سيف الدولة، الطباق يبين ( شحم - ورم ) يوضح المعنى بالتضاد ويؤكده.
6-
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنوار والظلم
مفردات :
1-
أخي الدنيا: المراد الإنسان.
2-
ناظره: بصره أو عينيه،
4-
الظلم:تساوت.
4-
الظلم : جمع ظلمة - الظلام .
الشرح :
يبين الشاعر أن الإنسان إذا تساوى عنده النور والظلام، فهو لم ينتفع بعينيه. ويقصد بذلك أن سيف الدولة إذا لم يستطع أن يميز بين من يحبه حبا صادقا ومن يحبه حبا لمصلحة أو نفاق فإن مثله كمثل من لم ينتفع بعينيه فلم يميز بين النور والظلام .
بلاغة :
(
ما انتفاع أخي الدنيا بناظره) استفهام غرضه النفي - وهذا البيت للعتاب وليس للهجاء كما يتبادر إلى الذهن.
(
إذا) تدل على التحقيق من أن الأمير صار لا يميز بين الصديق والعدو.
أخي الدنيا: كناية عن الإنسان.
بين الأنوار والظلم: طباق يؤكد المعنى.
"
فخر بالشعر والشجاعة معاً "
7-
أنا الذي نظر الأعمى إلي أدبـي وأسمعت كلماتي من به صمم
8-
فالخليل والليل والبيداء تعرفـني والسيف والرمح والقرطاس والقلم
مفردات :
1-
أدبي: الأدب، وهو: الجيد من الشعر والنثر، والجمع: آداب.
2-
الأعمى: فاقد البصر - أعمى عميان.
3-
صمم: فقدان السمع.
4-
البيداء : الصحراء ، وتجمع على بيد .
5-
القرطاس : الورق الذي يكتب عليه .
شرح :
يفخر الشاعر في البيتين بأدبه الذي عم الآفاق، حتى أن الأعمى نظر إليه فجعله مبصرا وكلماته سمعها الأصم فجعلته سميعاً : كما يفتخر بشجاعته وفروسيته ومهارته القتالية، فهو فارس تعرفه الخيل يقتحم الصحراء في الليل المظلم ومقاتل بارع في استعمال السيف والرمح
بلاغة :
(
أنا الذي... أدبي ) أسلوب خبري غرضه الفخر وأتى بالضمير (أنا) ليدل على ذلك و التعبير كناية عن قدرته الأدبية وسر جماله الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم ومبالغة
(
وأسمعت كلماتي من به صمم ) كناية عن قوة تأثير شعره حتى أسمع الأصم
وبين ( نظر × أعمى ) طباق ( أسمعت × صمم ) يؤكد المعنى بالتضاد
(
الخيل والليل ..الخ ) أسلوب خبري للفخر ،
بين الخيل و الليل : جناس ناقص - له أثره الموسيقى في تحريك الذهن ،
والبيت كله كناية .وبين:عته وقوته .
وبين : القرطاس والقلم مراعاة نظير وهو ( ذكر الشيء وما يلازمه ) وهذا البيت كما يقول النقاد هو الذي قتل صاحبه .
الخيل والليل والبيداء تعرفني:شبه الخيل والليل بإنسان يعرف على سبيل الاستعارة المكنية.
"
اعتزاز وحكمة "
9-
يا من يعز علينا أن نفارقهم وجداننا كل شيء بعدكم عدم
مفردات:
1-
يعز: يصعب ويشق ومقابلها: يهون ،
2-
وجداننا : إدراكنا ،
3-
عدم : لا قيمة له
الشرح :
يبين الشاعر أنه يعز عليه فراق الأمير لأنه يحب الأمير و لا قيمة لشيء بعدهم
بلاغة :
(
يا من يعز علينا أن نفارقهم ) أسلوب إنشائي نوعه نداء ، غرضه إظهار الحب والعتاب ( وجداننا كل شيء بعدكم عدم ) تعبير يدل على مكانة الأمير في قلب الشاعر ، وجداننا × عدم : بينهما طباق .
10-
إذا ترحلت عن قوم وقد قدروا ألا تفارقهم فالراحلون هم
مفردات :
ترحلت : رحلت ، قدروا : استطاعوا ، الراحلون هم : الخاسرون هم.
الشرح :
وبين أنه لن يخسر شيئاً بهذا الرحيل، لكن الخاسرين هم الذين قصروا في حقه وكان يمكنهم إرضاؤه ومنعه من الرحيل ( وربما يقصد أن خسارتهم تكون في حرمانهم من شعر المدح الذي يخلد ذكرهم على مر السنين ).
بلاغة:
(
إذا ترحلت ) إذا - أداة شرط تفيد التحقيق وتؤكد الخسارة المؤكدة لأصحابه الذين تسببوا في رحيله ، قد للتوكيد ، ( ترحلت × ألا تفارقهم ) بينهما طباق يوضع المعنى بالتضاد .
11-
شــر البلاد مكان لا صديق بــه وشـر ما يكسب الإنسان مـا يصـم
12-
هذا عـتابـك إلا أنـه مقـةٌ قـد ضمـن الـدر إلا أنـه كـلمٌ
مفردات:
1-
شر : أسوأ
2-
يكسب : يفعل وينال ،
3-
يصم : يعيب ،
4-
مقة: محبة - وهو مصدر ( ومق ) ،
5-
كلم : المفرد كلمة .
الشرح :
وإن شر البلاد مكان لا يوجد فيه صديق، وأقبح الأعمال ما يجلب لصاحبه المعرة، ويعلن أنه محب لسيف الدولة وهذا الحب هو الدافع للعتاب الذي ضُمِّنَ جواهر الكلام.
بلاغة :
(
شر البلاد......... ) أسلوب خبري غرضه إظهار الضيق والألم، ( مكان ) نكرة تفيد العموم، ( يكسب × يصم ) بينهما طباق يوضح المعنى بالتضاد - وهذا البيت والبيت السابق يجريان مجرى الحكمة.
(
ضمن الدر ) الدر استعارة تصريحيه حيث شبه كلماته بالدر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به - سر جماله التجسيم، وتوحي ببلاغة الشاعر وحبه للأمير.
*
التعليق على القصيدة :
الغرض الشعري :
العتاب والفخر - وهما من الأغراض القديمة ، ومما يميز المتنبي أنه لا ينسى نفسه في عتابه أو مدحه فهو ينتهز الفرصة ليفخر بشجاعته وأدبه .
ملامح شخصية المتنبي :
1-
أنه شاعر عبقري متمكن من وسائل الشعر.
2-
واسع الثقافة.
3-
فارس طموح.
4-
قوى الشخصية معتز بنفسه حريص على كرامته .
5-
يمتاز بوفائه لسيف الدولة.
الخصائص فنية لأسلوب المتنبي :
1-
قوة الألفاظ وجزالة العبارة.
2-
روعة الصور ومزج الأفكار
3-
عمق المعاني وترابطها والاعتماد على التحليل والتعليل.
4-
الاستعانة بالمحسنات غير المتكلفة.
أثر البيئة في النص:
1-
التفاف الشعراء حول سيف الدولة والتنافس بينهم.
2-
ظهور الدويلات في العصر العباسي كدولة الحمدانيين في حلب.
3-
استخدام الخيل والسيف والرمح في الحرب والقرطاس والقلم في الكتابة.
4-
استخدام الدر و اللؤلؤ في الزينة.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

قصيدة واحرقلباه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة واحرقلباه   قصيدة واحرقلباه Emptyالأربعاء 26 مايو 2010, 20:53

قصيدة : واحر قلباه
للمتنبي


الشرح:

  • يصيح الشاعر في مطلع قصيدته معلنا احتراق قلبه حبا لسيف الدولة الحمداني الذي جمعت عاطفته و قلبه البارد الذي لا يشعر به و الذي يرى ذبول جسده و سوء حاله من هذا الشيء
  • و يتعجب من استمراره في كتمان حبه الذي اضعف جسده بينما يتظاهر الاخرون بحبه رياء و نفاقا
  • و هو يعاتب سيف الدولة عتابا شديدا و يصفه بانه يعدل مع الجميع الا معه و هو موضوع النزاع و هو الخصم و الحكم في نفس الوقت
  • و يناشده الا يخطئ الرأي و الا ينخدع بالمنافقين فيظن ادعاءهم حبا صادقا فيكون مثله كمثل الذي يرى المنفوخ فيحسبه سمينا قوي العضلات
  • فما فائدة العين للانسان ان لم تفرق بين النور و الظلام؟
  • ويفخر الشاعر بقدرته في الشعرو شهرته الادبية فهو ذائع الصيت ينظر الاعمى الى ادبه و يسمع الاصم كلماته
  • وهو يلقي ابيات الشعر و ينام نوما هادئا و لكن الناس حين يسمعونها يسهرون و يختصمون في فهم معانيها فيجدونها قوية عميقة ليس من السهل الوصول الى جوهرها
  • وهو يكرر نصحه لسيف الدولة بالا ينخدع بالمظاهر فلو رايت اسدا قد برزت انيابه و ظهرت فلا تظن ان هذا السد يبتسم لك و تنخدع بمظهره
  • و كانت روحي على وشك ان تغادر و تفارقني بسبب الهم و الغم الذي اصابني و لكني اسرعت باللحاق بها و امساكها على جواد كريم سريع لا يحل انتهاكه
  • هذا الجواد سريع جدا في عدوه فترى رجليه تتحركان معا كانهما رجل واحدة و كذلك يديه كانهما يد واحدة و هذا لا يكون الا في قوة سرعته
  • و يفخر الشاعر بشجاعته و فروسيته فهو يحمل السيف و يسير بين الجيشين العظيمين حاملا له وهو يضرب الاعداء في وسط مكان يوجد فيه الموت في كل ناحية وكان الموج بحر هائج متلاطم الامواج
  • كما يفخر الشاعر بشجاعته فهو فارس تعرفه الخيل و جريء يقتحم الصحراء في ظلام الليل و مقاتل بارع في استخدام السيف ضربا و الرمح طعنا و هو اديب جيد التعبير لما يسطر قلمه على الصفحات فكيف لا يحظى باعلى مكانة عند الامير
  • و يعود الشاعر لكبرياءه مرة اخرى معلنا انه يعز عليع فراق الامير فكل شيء بعده لا قيمة له
  • و يقول له انه اذا كان الحاسد الذي وشى و فرق بيننا قد نجح في وشايته و سعادتهم به فلا يهم فلو تكونوا راضين عنا لان رضاكم يجعلنا لا نحس بالام الجراح التي خلفتها مقاطعتكم لنا
  • و لكن لا تنس اني شريف كالثريا التي في السماء لا يطولها احد وان كان الشيب عيبا و الهرم نقصانا فان ذلك لن يقدح في شرفي
  • فان شر البلاد و اسواها هي التي تخلو من الاصدقاء و اتعس مكسب للانسان هو الذي يجلب عليه العيب
  • و يختتم الشاعر الابيات معلنا عن حبه الذي دفعه للعتاب الذي اشتمل على جواهر الكلام


الاساليب:

·


    • (واحر قلباه):اسلوب ندبة غرضه بيان شدة الم الشاعر و احتراق قلبه و توجعه الشديد
    • (ومن بجسمي و حالي عنده سقم): اسلوب قصر عن طريق تقديم ما حقه التاخير، غرضه تاكيد و تخصيص على مرض و ذبول كيان و جسم الشاعر
    • (مالي اكتم حبا ) : اسلوب استفهام غرضه التعجب
    • ( قد برى جسدي) اسلوب تاكيد ب(قد) ، غرضه توضيح و بيان معاناة الشاعر في كتمان حبه لسيف الدولة
    • (يا اعدل الناس): اسلوب نداء غرضه العتاب
    • (يا اعدل الناس الا في معاملتي): اسلوب استثناء ب (الا) ،غرضه توضيح عتاب الشاعر لسيف الدولة
    • (فيك الخصام): اسلوب قصر عن طريق تقديم (فيك) ، غرضه التاكيد و التخصيص
    • (نظرات منك صادقة): اسلوب قصر عن طريق تقديم (منك)، غرضه التاكيد و التخصيص
    • ( وما انتفاع اخي الدنيا بناظره): اسلوب استفهام غرضه النفي
    • (اذا استوت عنده الانوار و الظلم): اسلوب شرط غرضه التاكيد و التوضيح

اداته: اذا، فعله:استوت، جوابه: محذوف دل عليه ما قبله
· ( استوت عنده الانوار و الظلم): اسلوب قصر عن طريق تقديم (عنده) و غرضه التاكيد و التخصيص على عدم مقدرة الامير على التمييز بين الصديق المحب و العدو الباغت
· (انا الذي نظر الاعمى الى ادبي ): اسلوب خبري غرضه الفخر ،مبدوء ب(انا)
· (اذا رايت نيوب الليث بارزة فلا تظنن ان الليث يبتسم): اسلوب شرط غرضه النصح و توضيح الفكرة و التحذير
· (لا تظنن) اسلوب نهي غرضه اسداء النصح و الارشاد و التحذير
· (ان الليث):اسلوب توكيد غرضه توضيح المعنى
· ( رجلاه في الركض رجل): اسلوب قصر تقديم (في الركض) غرضه التخصيص و التاكيد في سرعة الجواد
· ( يا من يعز علينا ان نفارقهم ): اسلوب نداء غرضه توضيح و بيان مدى حب الشاعر لسيف الدولة
· (يعز علينا ان نفارقهم): اسلوب قصر عن طريق تقديم (علينا) غرضه التاكيد و التخصيص على مدى حب الشاعر لسيف الدولة
· (كل شيء بعدكم عدم): اسلوب قصر عن طريق تقديم (بعدكم) غرضه التاكيد و التخصيص على تاثير الفراق على الشاعر
مواطن الجمال:
1. (واحر قلباه): صورة تعبيرية جميلة حيث شبه المتنبي تالم قلبه بالنار التي تحرق قلبه ، وحذف المشبه به على سبيل الاستعارة المكنية و سر جمالها التجسيم للدلالة على حب الشاعر لسيف الدولة
2. (ممن قلبه شبم): صورة تعبيرية رائعة حيث صور الشاعر قلب محبوبه بالشيء البارد الجامد الذي لا يبالي وضع الاخرين و صرح بالمشبه به على سبيل الاستعارة التصريحية و سر جمالها التوضيح للدلالة على عدم اكتراث و اهتمام محبوبه به

يتبع .....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

قصيدة واحرقلباه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة واحرقلباه   قصيدة واحرقلباه Emptyالأربعاء 26 مايو 2010, 20:54

. تضاد بين حر و شبم يوضح المعنى و يبرزه
4. (عنده)نفيد التخصيص و توحي بمخالفته للواقع
5. في البيت موسيقى ظاهرة من الوزن و القافية و لتفاق اخر صدر البيت و عجزه ويسمى التقريع
6. (مالي اكتم حبا قد برى جسدي): كناية عن عدم تحمل الشاعر للاستمرار في كتمان حبه لسيف الدولة
7. (قد برى جسدي) تعيبر يوحي بالهزال و الضعف
8. الطباق بين ( اكتم ، تدعي ) يوضح المعنى و يبرزه و يوحي بمدى الفرق بين حب الشاعر الصادق و حب الامم المنافق
9. (تدعي) توحي بالكذب و النفاق
10. (مالي اكتم حبا قد برى جسدي)صورة تعبيرية رائعة حيث صور الشاعر اثر حبه الصادق المكتوم لسيف الدولة بالمادة المذابة تذيب جسمه فاصبح نحيلا و حذف المشبه به ( المادة المذيبة)و جاء بشيء من صفاته (برى) على سبيل الاستعارة المكنية و سر جمالها التجسيم للدلالة على عدم تحمل الشاعر للاستمرار في كتمان حبه
11. (فيك الخصام وانت الخصم و الحكم):تشبيه جميل حيث شبه الشاعر ما بينه و بين سيف الدولة بما يجري في قاعة محكمة و لكن الدعوة في تلك المحكمة خاصة بسيف الدولة الذي هو ايضا الخصم و القاضي في هذه القضية و كناية عن صعوبة الانصاف و العدل في هذه القضية و كناية عن ياس الشاعر بان يقوم سيف الدولة بانصافه
12. (يا اعدل الناس الا في معاملتي) توحي بظلم سيف الدولة للشاعر و تعبر عن رغبة الشاعر في تحقيق سيف الدولة للعدل
13. الطباق بين الخصم و الحكم يوضح المعنى و يبرزه
14. (ان تحسب الشحم فيمن شحمه ورم):تشبيه ضمني فقد فهمنا دون تصريح ان الذي يخطء في رايه كمن يرى الورم فيحسبه شحما و سر الجمال توضيح الفكرة برسم صورة لها وفيها ايحاء بظلم سيف الدولة
15. بين (شحم ،ورم )تضاد يفيد ابراز المعنى و توضيحه
16. بين (الشحم ، شحمه) جناس ناقص يعطي موسيقى رائعة تطرب لها الاذن
17. ( وما انتفاع اخي الدنيا بناظره اذا استوت عنده الانوار و الظلم ) صورة جميلة حيث صور الشاعر سيف الدولة بمن لا يميز بين الانوار و الظلمات فهو لا ينتفع بعينه و حذف المشبه به (من لا ينتفع بعينه ) و جاء بشيء من صفاته (استوت عنده الانوار و الظلم ) على سبيل الاستعارة المكنية وسر الجمال التوضيح كناية عن عتاب الشاعر لسيف الدولة الذي لايميز بين الصديق المحب و العدو المنافق
18. التضاد بين ( الانوار و الظلم ) يوضح المعنى و يبرزه
19. (استوت عنده الانوار و الظلم) تعبير يدل على عدم القدرة على التمييز و الوقوع في الخطا و العمى
20. (عنده) تفيد التخصيص و توحي بمخالفته للواقع
21. (انا الذي نظر الاعمى الى ادبي) تشبيه رائع حيث شبه شدة شعره و ادبه و فصاحته باشعة من نوع خاص تستطيع ان تنفذ الى اعين الاعمى و يبصر ما كتبه من شعر و حذف المشبع به اشعة خاصة وجاء بشيء من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية و سر الجمال التوضيح ، كناية عن قدرة الشاعر الادبية حتى يراها الاعمى و سر جمال الكناية للاتيان بمعنى مصحوبا بدليل عليه في ايجاز و تجسيم و مبالغة
22. (أسمعت كلماتي من به صمم) تشبيه جميل حيث شبه الشاعر شعره بصوت قوي يستطيع أن ينفذ إلى أذان الصم فيسمعون هذا الصوت حذف المشبه به (صوت قوي) وجاء بشيء من صفاته (أسمعت) على سبيل الاستعارة المكنية وسر جمالها التوضيح وكناية عن قوة تأثير شعره حتى أسمع الأصم
23. الطباق بين (نظر والأعمى) وبين (أسمعت والصمم) يوضح المعنى ويبرزه
24. البيت السادس كله كناية عن فخر الشاعر بجودة شعره
25. (أنام ملء جفوني) كناية عن الطمأنينة والراحة وفهم المعاني
26. (يسهر الخلق جراءها ويختصم) كناية عن عمق معاني أشعار المتنبي وعدم مقدرة الناس على الوصول إلى هذه المعاني بسهولة
27. التضاد بين (أنام ويسهر) يوضح المعنى ويبرزه
28. (إذا رأيت نيوب الليث بارزة فلا تظنن أن الليث يبتسم) صورة جميلة حيث صور الشاعر حاله الذي يبدو طبيعياً في حين أنه يعاني ويكابر بحال أسد مكشر عن أنيابه فيبدو أنه يبتسم فالمظهر في كلا الحالين لا يدل على الجوهر والمخبر كناية عن عتاب الشاعر لمحبوبه الذي لا يهتم بشاعرنا
29. ( فلا تظنن أن الليث يبتسم) دلالة على محبة الشاعر لمحبوبه ونصحه إياه بعدم الانخداع بالمظاهر الخارجية التي لا تعبر عن الجوهر
30. (ومهجةٍ مهجتي من هم صاحبها أدركتها بجواد ظهره حرم) تشبيه رائع حيث شبه المتنبي روحه بشخص يغادر بسرعة مما لحق به من معاناة ويأس وهم وشدة فلم يستطع المتنبي إدراكها إلا بجواد سريع كريم وحذف المشبه به (الإنسان) وجاء بشيء من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية وسر جمالها التشخيص للدلالة على شدة معاناة الشاعر الناتجة عن فراقه لسيف الدولة وللدلالة على فروسية المتنبي وشجاعته
31. (جواد ظهره حرم) كناية عن عدم جواز انتهاكه من قبل الناس
32. (رجلاه في الركض رجل واليدان يد) تشبيه بليغ حيث شبه الشاعر رجلي الجواد برجل واحدة وحذف أداة التشبيه (الكاف) ووجه الشبه (الهيئة والشكل) وسر جمالها التوضيح كناية عن سرعة الجواد وكذلك الحال بالنسبة ليدي الجواد حيث شبه بيد واحدة
33. (بين رجلاه ورجل) وبين (اليدان واليد) جناس ناقص يعطي لمسة موسيقية للبيت
34. (ومرهف سرت بين الجحفلين به) كناية عن شجاعة وفروسية المتنبي
35. (وموج الموت يلتطم) صورة جميلة حيث صور الشاعر الموت بالبحر الواسع العميق ذي الأمواج المتلاطمة وحذف المشبه به (البحر) وجاء بشيء من صفاته (موج_يلتطم) على سبيل الاستعارة المكنية وسر جمالها التجسيم للدلالة على هول الموقف وكثرة الضحايا وتتابعهم

تحليل النص:
· (واحر قلباه)
وا: حرف نداء وندبة مبني على السكون لا محل له من الإعراب
حر: منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف
قلباه: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل الياء (ياء المتكلم) المحذوفة وهو مضاف وياء المتكلم المحذوفة ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه والألف حرف إشباع مبني على السكون لا محل له من الإعراب والهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه وقد حذفت الياء من (قلباه) للتخفيف
· علاقة (ممن قلبه شبم) بِـ (واحر قلباه) سببية تعليلية
· عطف (حالي) على (جسمي) يفيد تأكيد شمول المرض جسم الشاعر المادي وحاله المعنوي
· جمع سقم: أسقام، وسيقام، وسقوم
· (عنده سقم) (عنده مرض) التعبير الأول أقوى في إظهار التوجع والمعاناة لأن السقم هو المرض العليل الذي لا يسهل الشفاء منه
· نلاحظ أن الشاعر لم يعرفنا بالمقصود (محبوبه) في البيت الأول وثم نجده يأتي باسمه في البيت الثاني وذلك من أساليب التشويق والإثارة والترغيب في معرفة وإكمال باقي الأبيات تلك الأساليب التي يستخدمها كثيراً من الشعراء
· (أكتم) فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار وتشديد التاء يدل على المبالغة في كتمان حب المتنبي لسيف الدولة
· جاءت (حباً) نكرة للدلالة على الكثرة
· (قد) حرف تأكيد يفيد التحقيق
· جاءت (الأمم) جمعاً ومعرفاً للدلالة على كثرة هؤلاء المنافقين
· قدم الشاعر (حب) على (الأمم) لتأكيد رياء هذا الحب ولتحقير هذه الأمم ولتوضيح مدى خطورة حب سيف الدولة
· (ما) في (مالي) هو حرف استفهام تعجبي
· البيت الثاني هو مقابلة بين حب الشاعر الصادق المكتوم وحب الأمم المنافق لسيف الدولة
· هناك فرق بين الجسم والجسد: الجسد: هو جسم الإنسان ولا يقال غيره من الأجسام المغتذية ولا يقال لغير الإنسان جسد من خلعه الأرض الجسم: جماعة البدن أو الأعضاء من الناس أو الإبل أو الدواب وغيرهم من الأنواع العظيمة للخلق لذلك نجد أن الشاعر قد وفق في استخدام (جسم) في البيت الأول ليدل على أنه أصبح لا حياة فيه من شدة معاناته وسقمه واستخدم (جسد) في البيت الثاني لأنه يتحدث في هذا الموقف عن حاله السابق والماضي الذي حل عليه السقم
· (إلا) أداة استثناء تفيد ظلم سيف الدولة
· (في) حرف جر يفيد الظرفية
· بين (الخصم_الحكم) تضاد يوضح المعنى ويبرزه
· عطف (الحكم) على (الخصم) يفيد تمتع سيف الدولة بصفات متناقضة تجعل الإنصاف في القضية صعب
· الواو في (والحكم) حرف عطف يفيد منطق الجمع
· (يا أعدل الناس) يا (عادلاً) التعبير الأول أقوى في إظهار المعنى فسيف الدولة قد بلغ من العدل أنه لا أحد يسبقه في عدله أما التعبير الثاني فهو يدل على أنه عادلٌ كغيره من الناس
· نلاحظ في البيت الثالث مهارة الشاعر الأدبية حيث أنه ذَّكر سيف الدولة بأنه عادل في معاملة جميع الناس فلما لم يكون عادلاً معه؟
· جاء تقدم (فيك) لتأكيد وتخصيص مكان النزاع سببه في سيف الدولة
· الهاء في (أعيذها) تعود على نظرات
· وصف الشاعر نظرات بصادقة لتوضيح وتأكيد نوع النظرات
· أعيذ فعل مضارع يفيد التجدد والاستمرار وعلو مكانة سيف الدولة عند المتنبي
· (من) اسم موصول بمعنى الذي

يتبع......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

قصيدة واحرقلباه Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصيدة واحرقلباه   قصيدة واحرقلباه Emptyالأربعاء 26 مايو 2010, 20:56

شحمه ورم) جملة موقعها صلة الموصول
· (تحسب) فعل مضارع يفيد الظن
· (أن تحسب الشحم في من شحمه ورم) نستخلص منها حكمة هي أن المظهر لا يدل على الجوهر
· (ما) حرف استفهام
· بين (الأنوار_الظُلَم) تضاد يوضح المعنى ويبرزه
· (عنده) فيها تخصيص ومخالفة للواقع
· مضاد استوت تباينت
· جاءت (الأنوار_الظُلَم) بصيغة الجمع للدلالة على الكثرة في إشارة إلى عدم الوعي والإدراك والإبصار
· (استوت عنده الأنوار والظُلَم) قد يكون المقصود:
_ الشاعر المحب المخلص والأمم ذات الحب الكاذب المخادع
_ الأضواء والظلمات الملموسة في حياتنا
· البيت الخامس حكمة وهو أن لا فائدة للبصر إذا لم يميز به صاحبه بين النور والظلام
· جمع ناظر: نواظر
· إضافة الضمير الهاء (إلى ناظر) تفيد تخصيص هذا البصر لصاحبه
· جمع دنيا: دنا
· البيت الخامس هو تذييل للبيت الرابع ويحمل نفس المعنى والهدف تقريباً
· علاقة (ما انتفاع أخي الدنيا بناظره) بما بعده نتيجة
· استخدام (إذا) الدالة على التحقيق يفيد أن الأمير صار فلاً لا يميز بين العدو والصديق
· (نظر الأعمى إلى أدبي) (أنظر أدبي الأعمى) التعبير الثاني في رأيي أقوى في إظهار المعنى فهو يدل على قدرته الأدبية التي جعلت الأعمى يراها دون إرادته ففي قوة أدبية بالغة
· (أنا) تدل على فخر الشاعر بنفسه وبقدرته الأدبية
· (أسمعت كلماتي من به صمم) (سمع كلماتي من به صمم) التعبير الأول أقوى في إظهار غرض الشاعر فهو يدل على قوة تأثير شعره التي جعلت الأصم رغماً عنه
· الباء في (به) تفيد الظرفية المكانية
· لو طلب منا إكمال البيت السادس فنقول: (وردد أشعاري الأبكم)
· البيت السابع مقارنة بين الشاعر المطمئن وغيره من الناس والشعراء الذين يعانون من السهر من أشعار المتنبي ذات المعاني الصعبة التي قد تكون سبباً في خلافهم
· علاقة (جراها) بِـ (يسهر الخلق ويختصم) سبب وتعليل
· عطف (يختصم) على (يسهر) أفاد تأكيد صعوبة معاني كلمات الشاعر ووقوع الخلاف بين الناس في محاولاتهم لفهم تلك المعاني
· (عن) حرف جر يفيد التجاوز
· جاءت (جفون) بصيغة الجمع للدلالة على كثرتها في إشارة إلى سيادة الاطمئنان
· الهاء في (شواردها) تعود على (كلماتي)
· (إذا) حرف شرط يفيد التحقيق
· يقصد الشاعر بِـ (الليث) نفسه وقد يجوز أن يكون المقصود (أعداؤه) ولكنها ليس من الممكن أن يصف الإنسان أعداؤه بصفات القوة والجرأة والشجاعة والتي يتمتع بها الليث
· البيت الثامن حكمة وأن المظهر لا يدل على الجوهر
· (فلا تظن أن الليث يبتسم) (فلا تُظنن أن الليث يبتسم) التعبير الثاني أقوى في التعبير عن مراد الشاعر لأنه يريد توكيد فكرته و (تُظنن) مؤكدة بنون التوكيد الثقيلة
· يظهر في البيت حب الشاعر لسيف الدولة حيث ينصحه بألا يأخذ الأمور بمظاهرها
· جاءت (الليث) معرفة لمعرفتنا به ولكبر شأنه بين الحيوانات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
قصيدة واحرقلباه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح قصيدة واحرقلباه
» واحرقلباه
» واحرقلباه - شرح القصيدة
» شرح قصيدة الطالب
» شرح قصيدة أبصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2009/2010 :: الصف التاسع-
انتقل الى: