الأهداف :-
- أن يتعرف الطالب على الشاعر قائل المسرحية .
- أن يذكر مؤلفات شوقي .
- أن يقرأ الطالب المسرحية قراءة مجيدة ومعبرة .
- أن يوضح الطالب معاني المفردات الصعبة .
- أن يوضح الطالب عناصر المسرحية
- أن يبين بعض القضايا النحوية
- أن يبين علاقة المسرحية بواقع الحياة
- أن يجيب الطالب على الأسئلة .
عناصر المسرحية :-
الأحداث : بدأت باجتماع حيوانات لمناقشة سبب انتشار مرض الطاعون في الغابة , وتوالت الأحداث حتى حكم على الحمار بال"إعدام حرقاً .
الشخوص :
1- الأسد : ملك الحيوانات , جمعها وبدأ الحديث ؛ وبين سبب هذا الاجتماع , وعدد ذنوبه , ولكن ذنوبه كانت بسيطة من وجهة نظر الحيوانات المفترسة , والمنافقة ( الثعلب ) ... شريعة غاب !!
2- النمر : حيوان مفترس , مؤيد للأسد في أقواله , قام بنشر الرعب في الأرض .
3- الدب : حيوان مفترس , يغير على المزارع ليلاً , ويأكل الثمار , ويخنق الصغار , ويفر ويهرب ولا يواجه , وهذه الصفة محمودة في شريعة الغاب .
4- الثعلب : حيوان ماكر ومنافق , مؤيد للحيوانات القوية ( ويمثل شخصية علماء السلاطين الذين يفتون للحاكم بصحة أقواله حتى لو أضرت الناس .
5- الحمار : حيوان ضعيف , يعيش بين الحيوانات المفترسة , كان ذنبه أقل الذنوب لكنه في شريعة الغاب كان جرماً عظيماً , ( يمثل شخصية أفراد الشعب الضعفاء الذين تطبق عليهم القوانين ).
6- الحوار : أجرى الشاعر الحوار على ألسنة الحيوانات كما فعل الفيلسوف بيدبا في كتابه ( كليلة ودِمنة) ... وقد كان الحوار باللغة الفصيحة , ولم يظهر الحوار الداخلي إلا في كلام الثعلب في نهاية المسرحية حينما قال :
إن الفتى إن كان ذا بطش مساوئُه شريفة
7- مكان المسرحية : في إحدى الغابات .
8- الزمان : غير محدد .
9- العقدة : حين اتهم الحمار , وأخذ الثعلب يبحث في قانون الغاب ليعرف العقاب الذي سيلحق بالحمار.
10- الحل : الحكم على الحمار بالإعدام حرقاً .
11- الصراع : كان بين مبدأ قانون الغاب الذي ينصر الظالم , وبين قانون العدالة .
المناقشة والتحليل :
س1 : سبب اجتماع الحيوانات هو انتشار مرض الطاعون .
س2: سبب وقوع المرض كما قدر السلف هو وقوع القوم في الذنب .
س3: يزول المرض بتوبة المذنب .
س4: جرم الأسد : قتل الناس في الصحاري , وترك النساء يندبن أزواجهن .
جرم النمر : نشر الرعب في الأرض , وخطف الأطفال , واقتراف مظالم لا تحصى .
جرم الدب : مهاجمة المزارع , وخنق الصغار , والهروب وقت الخطر .
جرم الحمار : الأكل من عشب الدير في يوم شديد الحر .
س5: موجود في شرح الشخوص .