أنواعالشعر :-
* الشعر العمودى والشعر التقليدى : إحتفظ بخاصيته التقليدية بالالتزام بنظام الاوزان والقافية .
* الشعر المرسل : إحتفظ بنظام الاوزان فى الشعر وتحرر من نظام القافية الموحدة .
* الشعر الحر : وهو الشعر الذى تحرر من نظام الاوزان والقوافى معاً.
خصائص الشعر الجاهلى :-
* الصدق : كان الشاعر يعبر عما يشعر به حقيقة مما يختلج فى نفسه بالرغم من أنه كان فيه المبالغة ، كشعرعمرو بن كلثوم .
* البساطة : لأن الحياة الفطرية والبدوية تجعل الشخصية الانسانية بسيطة ، فأثر ذلك على الشعر الجاهلى .
* القول الجامع : كان البيت الواحد من الشعر يجمع معانى تامة ، كقول امرئ القيس بقصيدته «قفا نبك» إذ أنه وقف وإستوقف وبكى وإستبكى وذكر الحبيب والمنزل فى بيتٍ واحد .
* الاطالة : كان يحمد للشاعر الجاهلى أن يكون طويل النفس ، أى يطيل القصائد وأحياناً كان يخرج عن الموضوع الاساسى ، وهذا يسمى الاستطراد .
* الخيال : إن إتساع آفق الصحراء قد أدى الى إتساع خيال الشاعر الجاهلى .
شكل القصيدة الجاهلية :-
تبدأ القصيدة الجاهلية بذكر الاطلال ثم وصف الخمر وبعدها ذكر الحبيبة ، ثم ينتقل الشاعر الى الحماسة والفخر الخ . . .
أغراض الشعر الجاهلى: -
1- الوصف : وصف الشاعر كل ما حواليه ، وقد شمل الحيوان والنبات والجماد .
2 – المدح : لقد كان المديح للشكر والاعجاب والتكسب .
3 – الرثاء : مدح الميت ، كان يعرف بالرثاء ، فقد كثر رثاء ابطال القبيلة المقتولين .
4 - الهجاء : كثر هذا النوع بسبب كثرة الغارات وإنتشار الغزو فذكروا عيوب الخصم .
5 - الفخر: المباهاة حيث كان الشاعر يفتخر بقومه وبنفسه وشرف النسب وكذا بالشجاعة والكرم .
6 - الغزل: امتلات حياة الشاعر بذكر المراة ، وهو نوعان: الغزل العفيف والماجن .
7 – الخمر : لقد شربها بعض الشعراء المترفين ووصفوها مفتخرين .
8 - الزهد والحكمة : ذكر الشعراء الزهد والحكمة فى قصائدهم الشعرية .
9 - الوقوف والتباكى على الاطلال : لقد أطال بعض الشعراء الوقوف والبكاء فى شعرهم .
10 - شعراء الأساطير والخرافات : الأساطير المختلفة والروايات المتناقضة كانت تاتى من شرق وغرب العالم العربى .
طبقات الشعراء :-
1 - الشعراء الجاهليون : وهمالذين لم يدركوا الاسلام كامرئ القيس .
2 - الشعراء المخضرمون : وهم الذين أدركواالجاهلية والاسلام كلبيد وحسان .
3 - الشعراء الاسلاميون : وهم الذين عاشوا فىصدر الاسلام وعهد بنى أُمية .
4 -الشعراء المولدون أو المحدثون : وهم من جاءوابعد ذاك كبشار بن برد وأبى نؤاس