المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: الأحاديث النبوية - أسئلة مقترحة الثلاثاء 01 فبراير 2011, 22:15 | |
| الأحاديث النبوية الشريفة الأحاديث النبوية - الصف : التاسع الحديث الأول:الفكرة العامة : ضع علامة صح أمام الفكرة العامة من الحديث الأول :1-( )الإكثار من الحسنات يكفر السيئات .2-( )سعة فضل الله والمبادرة في الإكثار من الصالحات.3-( )الله سبحانه وتعالي يضاعف الحسنة بعشر أمثالها وأكثر.الأفكار الرئيسة:لديك مجموعة من الأفكار الرئيسية التي وردت في الحديث , أعد ترتيبها حسب ورودها في الحديث:-( )المبادرة بإزالة السيئة بالتوبة الصادقة.( ) الله سبحانه وتعالي قدر المقادير وكتبها عنده قبل خلق السموات والأرض.( )فضل الله علي عباده كثير إما بحسن نية العبد أو لكونه قدوة للناس.( ) الإكثار من الحسنات يكفر السيئات ويمحو الذنوب.المفردات: " فمن هم بحسنة , فلم يعملها ........"أ- معني (هم) : عمل – عزم – توهمب- مضاد (حسنة) ----------التراكيب: وظف التركيبين التاليين في جمل من إنشائك:أ- هم ب ----------------- ب- كتبها له---------------------------الأساليب:(1) استخرج من الحديث الأول ما يلي :أ- أسلوب نفي ------------------ب- أسلوب توكيد ----------------(2) ما نوع الأسلوب التالي وما هي أركانه : " فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات " نوع الأسلوب ----------------- أركانه :------------------ حاك النمط التالي :فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة .فمن هم -------------- فلم ------------------------ألوان الجمال :1- وضح الجمال في التعابير التالية :أ- إن الله كتب الحسنات والسيئات .ب- هم بحسنة. التكامل مع فروع اللغة:1- قواعد اللغة : أعرب ما تحته خط فيما يلي : " إن الله كتب الحسنات والسيئات "2- الإملاء: بين سبب كتابة الحرف "إن" علي شكل همزة قطع.الحديث الرابع: الفكرة العامة : ( معاملتها – الأمانة – حسن – إلي – بالعلم – بالأسباب )أكمل الفراغ فيما يلي من الكلمات السابقة بحيث تكون الفكرة العامة من الحديث الرابع :" الدين الاسلامي يدعو إلي التعاون و----------------- والأخذ--------------- الموصلة --------------العلم أساس نجاح --------------------- في تعاونها وحسن -------------- واهتمامها---------------".الأفكار الرئيسة : ضع علامة صح أمام الفكرة الغير منتمية للأفكار الرئيسة للحديث الرابع:1- ( ) الحث علي تفريج كربة المسلم .2- ( ) فضل طلب العلم وأنه سبب دخول الجنة .3- ( ) تقرب المسلم إلي ربه بالصلاة والصيام.4- ( ) العبرة بالعمل الصالح لا بالحسب والنسب.المفردات : " من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة ------"أ- معني ( نفس)------------- جمع ( الدنيا )--------------------ب- ضع كلمة ( كربة ) في جمل من تعبيرك. " من بطأ به عمله , لم يسرع به نسبه "أ- في الفترة السابقة تضاد . حدده , وبين قيمته الفنية .ب- ضع كلمة ( نسب ) في جملة توضح معناها. التراكيب: يسر علي / يسرب/ يسر عن / يسر ل . ضع كل تركيب مما سبق في جملة من تعبيرك.الأساليب:(1) – وفق بين الأسلوب ونوعه فيما يلي:أ- من ستر مسلما ستره الله ( أسلوب نفي ) ب- لم يسرع به نسبه . ( أسلوب استدراك ) ج- ما اجتمع قوم --- إلا نزلت عليهم السكينة. ( أسلوب شرط ) ( أسلوب استثناء ) (2)- استخرج من الحديث الرابع أسلوب شرط آخر وحدد أجزائه. (3)- " من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له ......" أ- ما نوع الأسلوب السابق ؟ ما هي أركانه؟ ب- حول الفعل الماضي إلي مضارع والمضارع إلي ماضي في الفترة السابقة.دلالة الألفاظ: وضح دلالة ما تحته خط فيما يلي:أ- إلا نزلت عليهم السكينة (----------- )ب- غشيتهم الرحمة (------------)الأنماط اللغوية : حاك النمط اللغوي التالي:أ- من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه .ب- من ------------ لم --------------ألوان الجمال :(1) أ- حفتهم الملائكة. ب- اعتنت بهم الملائكة. لماذا كان التعبير الأول أجمل ؟(2) وضح الجمال في التعبير " غشيتهم الرحمة"التكامل مع فروع اللغة: الصرف : استخرج من الحديث الرابع كل اسم فاعل. الإملاء : وضح سبب كتابة الهمزة علي الشكل التالي ( مؤمن – بطأ )الحديث السابع : الفكرة العامة : صغ الفكرة العامة من الحديث النبوي السابع . -----------------------------------------------------------------الأفكار الرئيسية : ضع إشارة صح أمام الأفكار المنتمية للحديث السابع. 1- الحث علي الأكل من عمل اليد. ( ) 2- التعفف بالعمل عن السؤال والتعرض للإعطاء ( ) 3- العبرة بالعمل الصالح. ( ) 4- فضل إخفاء عيوب الناس. ( )المفردات : " لأن يأخذ أحدكم أحبله , ثم يأتي الجبل , فيأتي بحزمة من حطب"أ- مفرد ( أحبله ) ------------ جمع ( حزمة )-----------------ب- ضع مضاد ( يأخذ ) في جملة من تعبيرك.التراكيب: أكمل بالتراكيب المناسب:- يأتي ب/يأتي من / يأتي لأ- المعلم ----------- إلي مدرسته-------------- يعلم الطلاب.ب- المعلم ---------- إلي مدرسته--------------- السيارة.ت- المعلم --------- بيته إلي مدرسته.الأساليب: ما نوع الأساليب التالية :- أ- لأن يأخذ أحدكم أحبله (--------------) ب- فيكف الله بها وجهه خير من أن يسأل الناس . (--------------) ج- يأخذ أحدكم أحبله ثم يأتي الجبل . (--------------)دلالة الألفاظ: (1) – ما دلالة قوله أ- ( بحزمة من حطب ) ---------------------------- ب- ( يكف الله بها وجهه ) --------------------------الأنماط اللغوية : حاكي النمط اللغوي: لأن يأخذ أحدكم أحبله ثم يأتي الجبل , فيأتي بحزمة من حطب علي ظهره لأن --------------- ثم ----------------------- من -----------------ألوان الجمال: وضح الجمال فيما يأتي:-1- يأخذ أحدكم أحبله.2- يأتي الجبل .التكامل مع فروع اللغة : القواعد : دلالات حروف الجر. فيأتي بحزمة من حطب ( من تفيد ) : ( الشمول – التبعيض – التخصيص ) الإملاء : بين سبب كتابة الكلمات التالية في بدايتها بهمزة قطع : أحبله - أعطوه | |
|