أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأحاديث النبوية - أسئلة مقترحة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

الأحاديث النبوية - أسئلة مقترحة  Empty
مُساهمةموضوع: الأحاديث النبوية - أسئلة مقترحة    الأحاديث النبوية - أسئلة مقترحة  Emptyالثلاثاء 01 فبراير 2011, 22:15

الأحاديث النبوية الشريفة
الأحاديث النبوية - الصف : التاسع


الحديث الأول:

الفكرة العامة : ضع علامة صح أمام الفكرة العامة من الحديث الأول :

1-( )الإكثار من الحسنات يكفر السيئات .

2-( )سعة فضل الله والمبادرة في الإكثار من الصالحات.

3-( )الله سبحانه وتعالي يضاعف الحسنة بعشر أمثالها وأكثر.

الأفكار الرئيسة:

لديك مجموعة من الأفكار الرئيسية التي وردت في الحديث , أعد ترتيبها حسب ورودها في الحديث:-

( )المبادرة بإزالة السيئة بالتوبة الصادقة.

( ) الله سبحانه وتعالي قدر المقادير وكتبها عنده قبل خلق السموات والأرض.

( )فضل الله علي عباده كثير إما بحسن نية العبد أو لكونه قدوة للناس.

( ) الإكثار من الحسنات يكفر السيئات ويمحو الذنوب.

المفردات:

" فمن هم بحسنة , فلم يعملها ........"

أ‌- معني (هم) : عمل – عزم – توهم

ب‌- مضاد (حسنة) ----------

التراكيب: وظف التركيبين التاليين في جمل من إنشائك:

أ‌- هم ب ----------------- ب- كتبها له---------------------------

الأساليب:

(1) استخرج من الحديث الأول ما يلي :

أ‌- أسلوب نفي ------------------

ب‌- أسلوب توكيد ----------------

(2) ما نوع الأسلوب التالي وما هي أركانه :

" فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات "

نوع الأسلوب ----------------- أركانه :------------------

حاك النمط التالي :

فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة .

فمن هم -------------- فلم ------------------------

ألوان الجمال :

1- وضح الجمال في التعابير التالية :

أ‌- إن الله كتب الحسنات والسيئات .

ب‌- هم بحسنة.

التكامل مع فروع اللغة:

1- قواعد اللغة : أعرب ما تحته خط فيما يلي :

" إن الله كتب الحسنات والسيئات "

2- الإملاء:

بين سبب كتابة الحرف "إن" علي شكل همزة قطع.
الحديث الرابع:


الفكرة العامة : ( معاملتها – الأمانة – حسن – إلي – بالعلم – بالأسباب )

أكمل الفراغ فيما يلي من الكلمات السابقة بحيث تكون الفكرة العامة من الحديث الرابع :

" الدين الاسلامي يدعو إلي التعاون و----------------- والأخذ--------------- الموصلة --------------

العلم أساس نجاح --------------------- في تعاونها وحسن -------------- واهتمامها---------------".

الأفكار الرئيسة :

ضع علامة صح أمام الفكرة الغير منتمية للأفكار الرئيسة للحديث الرابع:

1- ( ) الحث علي تفريج كربة المسلم .

2- ( ) فضل طلب العلم وأنه سبب دخول الجنة .

3- ( ) تقرب المسلم إلي ربه بالصلاة والصيام.

4- ( ) العبرة بالعمل الصالح لا بالحسب والنسب.

المفردات :

" من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة ------"

أ‌- معني ( نفس)------------- جمع ( الدنيا )--------------------

ب‌- ضع كلمة ( كربة ) في جمل من تعبيرك.

" من بطأ به عمله , لم يسرع به نسبه "

أ‌- في الفترة السابقة تضاد . حدده , وبين قيمته الفنية .

ب‌- ضع كلمة ( نسب ) في جملة توضح معناها.



التراكيب:

يسر علي / يسرب/ يسر عن / يسر ل .

ضع كل تركيب مما سبق في جملة من تعبيرك.

الأساليب:

(1) – وفق بين الأسلوب ونوعه فيما يلي:

أ- من ستر مسلما ستره الله ( أسلوب نفي )

ب- لم يسرع به نسبه . ( أسلوب استدراك )

ج- ما اجتمع قوم --- إلا نزلت عليهم السكينة. ( أسلوب شرط )

( أسلوب استثناء )

(2)- استخرج من الحديث الرابع أسلوب شرط آخر وحدد أجزائه.



(3)- " من سلك طريقا يلتمس به علما سهل الله له ......"

أ- ما نوع الأسلوب السابق ؟ ما هي أركانه؟

ب- حول الفعل الماضي إلي مضارع والمضارع إلي ماضي في الفترة السابقة.

دلالة الألفاظ:

وضح دلالة ما تحته خط فيما يلي:

أ‌- إلا نزلت عليهم السكينة (----------- )

ب‌- غشيتهم الرحمة (------------)

الأنماط اللغوية :

حاك النمط اللغوي التالي:

أ‌- من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه .

ب‌- من ------------ لم --------------

ألوان الجمال :

(1) أ- حفتهم الملائكة. ب- اعتنت بهم الملائكة.

لماذا كان التعبير الأول أجمل ؟

(2) وضح الجمال في التعبير " غشيتهم الرحمة"

التكامل مع فروع اللغة:

الصرف : استخرج من الحديث الرابع كل اسم فاعل.

الإملاء : وضح سبب كتابة الهمزة علي الشكل التالي ( مؤمن – بطأ )
الحديث السابع :


الفكرة العامة : صغ الفكرة العامة من الحديث النبوي السابع .

-----------------------------------------------------------------

الأفكار الرئيسية : ضع إشارة صح أمام الأفكار المنتمية للحديث السابع.

1- الحث علي الأكل من عمل اليد. ( )

2- التعفف بالعمل عن السؤال والتعرض للإعطاء ( )

3- العبرة بالعمل الصالح. ( )

4- فضل إخفاء عيوب الناس. ( )

المفردات :

" لأن يأخذ أحدكم أحبله , ثم يأتي الجبل , فيأتي بحزمة من حطب"

أ‌- مفرد ( أحبله ) ------------ جمع ( حزمة )-----------------

ب‌- ضع مضاد ( يأخذ ) في جملة من تعبيرك.

التراكيب:

أكمل بالتراكيب المناسب:-

يأتي ب/يأتي من / يأتي ل

أ‌- المعلم ----------- إلي مدرسته-------------- يعلم الطلاب.

ب‌- المعلم ---------- إلي مدرسته--------------- السيارة.

ت‌- المعلم --------- بيته إلي مدرسته.

الأساليب:

ما نوع الأساليب التالية :-

أ- لأن يأخذ أحدكم أحبله (--------------)

ب- فيكف الله بها وجهه خير من أن يسأل الناس . (--------------)

ج- يأخذ أحدكم أحبله ثم يأتي الجبل . (--------------)

دلالة الألفاظ:

(1) – ما دلالة قوله أ- ( بحزمة من حطب ) ----------------------------

ب- ( يكف الله بها وجهه ) --------------------------

الأنماط اللغوية :

حاكي النمط اللغوي:

لأن يأخذ أحدكم أحبله ثم يأتي الجبل , فيأتي بحزمة من حطب علي ظهره

لأن --------------- ثم ----------------------- من -----------------

ألوان الجمال:

وضح الجمال فيما يأتي:-

1- يأخذ أحدكم أحبله.

2- يأتي الجبل .

التكامل مع فروع اللغة :

القواعد : دلالات حروف الجر.

فيأتي بحزمة من حطب ( من تفيد ) : ( الشمول – التبعيض – التخصيص )

الإملاء : بين سبب كتابة الكلمات التالية في بدايتها بهمزة قطع :

أحبله - أعطوه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
الأحاديث النبوية - أسئلة مقترحة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل أسئلة الأحاديث النبوية - تاسع
» شرح الأحاديث النبوية
» الثامن- فتح طبريا- أسئلة مقترحة
» قصيدة الطالب - أسئلة مقترحة
» أسئلة مقترحة للمستقبل المأمول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: تعبيرـ ف1ـ 2007/2008 :: الصف التاسع-
انتقل الى: