المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: قصيدة الطالب - أسئلة مقترحة الثلاثاء 01 فبراير 2011, 22:18 | |
| أسئلة إثرائية حول درس نصوص شعرية ( الطالب ) الأفكار الرئيسية والأفكار الجزئية .1- ضع علامة ( √ ) أمام الفكرة العامة للدرس .1- ( ) ضرورة التمسك بالعلم النافع ومكارم الأخلاق لنسعد في الحياة .2- ( ) حرص الإنسان على السير قدماً في طريق المجد والعلا والأجداد .3- ( ) للطالب منزلة رفيعة ، وعليه تُبنى آمال عريضة ، ومسئوليات جسام .4- ( ) نصيحة يقدمها الآباء لأبنائهم للمضي في دروب العلم والهدى والكرامة . 2- أكمل الجمل التالية لتحصل على الفكرة العامة : - حديث الشاعر عن .......... في مراحله المختلفة ووصفه لمشاعر ............ و تعلقهم به وإسداء ........... له بالتمسك ب............... والاقتداء بمن .............. . 3 - يتحدث الدرس عن ......................................................................... .4 - رتب الأفكار التالية بحسب تسلسل ورودها في الدرس .:( ) فرح الأهل بنعمة الله عليهم .( ) نصيحة للمضي في دروب العلم والهدى والكرامة .( ) حال الطالب وهو ذاهب إلى مدرسته . ( ) الطالب بين أهله مصدر السعادة ومعقد الآمال . ** الحقائق 1- ضع علامة ( √ ) أمام الحقائق فيما يلي : 1- ( ) الأبناء مصدر سعادة الأهل .2- ( ) كل ما تركه الأجداد هو صحيح . .3- ( ) الدنيا دار كفاح ونضال لا يفوز فيها إلا المثابرون .4- ( ) بالعلم يرقى الإنسان إلى أعلى الدرجات . ** القيم والاتجاهات والمبادئ :1- القيم التالية وردت في النص وضّح مردودها الإيجابي على الإنسان .1- النهوض مبكراً :. ...................................................................................2- التوق الدائم إلى الفهم :. ...........................................................................3- التزام طريق الهداية والرشاد : . ...................................................................4- طلب العلم بعزم وحب : ...........................................................................5- شكر الله الدائم على نعمه . : .................................................................... 2- تخير الجواب الصحيح مما بين القوسين :1- الأخلاق الحسنة سبب محبة الناس . ( مبدأ - قيمة - موقف - رأي )2- العلم فضيلة يسعى إليها الجميع . ( مبدأ - قيمة - موقف - رأي )3- يعلق الأهل على الأبناء آمالاً كبيرة . ( مبدأ - قيمة - موقف - رأي )** المواقف والآراء :1-الطالب هو معقد الآمال لأهله . ما رأيك في هذه العبارة ؟ وضح . ...................................................................................................2- ما موقف الأهل عند ميلاد هذا الطالب ؟ .....................................................................................................3( تقدّم دنياك دار الجهاد ) هل تؤيد الشاعر فيما قاله ؟ وضح . ........................................................................................................4- يعتبر الشاعر أن كلّ ما تركه السابقون هو مثال يحتذى ؟ ما رأيك في ذلك ؟........................................................................................................5- ما موقف الأهل من طالب العلم ؟ ................................................. 6- بم تنصح الطالب الذي يفتقد للعلم النافع والخلق الكريم ؟.........................................................................................................المفردات : 1- استخرج من النص مرادف الكلمات التالية واكتبها في الجدول :الكلمة | مرادفها من النص | القلب | | فمه | | الإدراك | | تجمل | |
2- استخرج من النص مضاد الكلمات التالية في الجدول :الكلمة | مضادها من النص | المغمورة | | الحرمان | | اختفى | | النذير | |
3- مفرد ( الورّاد ) في ( ويروى من نجعة الورّاد ) أ- الواردة | ب- الوارد | ج- الورد | د- الأوردة |
4- جمع كلمة ( ثغر ) في ( على ثغره ابتسامة بشر ) أ- ثغار | ب- ثغور | ج- أثغار | د- ثغر |
4- فسر معنى ما تحته خط :أ- في إهاب من الشباب النادي . ( )ب- يعد النادي أهم مركز ثقافي . ( )ج- نادي تلميذ مؤدب . ( )5- أكمل الفراغ بالتراكيب التالية: ( يمضي عن – يمضي في – يمضي لـ )أ- ................ المجاهد .......... سبيل تحرير الأقصى .ب-............. الطالب ..........التفوق في دراسته .ج- .............. الزوج الوثيقة ........ زوجته . الأساليب :1- لكي تتعرف معنى الأمر تأمل الأمثلة التالية ,وحاول إجابة الأسئلة التالية:أ- تمعن فيما أفاض أولو الألباب. ب-طوّف بكعبة القصاد . . ت- اقترب الامتحان فلتجتهد . .ث- عليك بالصلاة. ح- دونك الكتاب . أ ) يطلب منك في الجملة الأولى أن ...................... والكلمة التي دلت على الطلب هي .............وهي عبارة عن ...............أمر. ب ) يطلب منك في الجملة الثانية أن.....................والكلمة التي دلت على الطلب هي ..............وهي عبارة عن فعل ............... ت ) يطلب منك في الجملة الثالثة أن ................... والحرف الذي دل على الطلب وهو .............وهي عبارة عن فعل ............... ث ) يطلب منك في الجملة الرابعة أن ....................والكلمة التي تدل على الطلب هو ...................وهي عبارة عن .............فعل أمر. ج ) يطلب منك في الجملة الرابعة أن ....................والكلمة التي تدل على الطلب هو ...................وهي عبارة عن .............فعل أمر. *الأمر عبارة عن ............القيام بفعل معين ,ويستخدم فعل ...............للدالة على الطلب أو لام ..................المتصلة بالفعل المضارع أو ......... فعل أمر .2- ( تقدم دنياك دار الجهاد ) . أسلوب : أ- نداء | ب- أمر | ج- نهي | د- تعجب |
3( انظر السابقين في حلبة المجد ) في العبارة أسلوب أمر يفيد : أ- التوكيد | ب- نصح وإرشاد | ج- دعاء | د- تقرير |
4-( أيها الطالب الطموح ) . في العبارة السابقة أسلوب : أ- قصر | ب- نداء | ج- تعجب | د- تفضيل |
5- مُر زميلك أن : 1. يقف معتدلاً في الطابور . ............................................. 2. يأخذ كتابه من المعلم . .............................................. 3. يسعى بالخير بين الناس . ............................................6- وفق بين المجموعة ( أ ) وما يناسبها من المجموعة ( ب ) ( أ ) ( ب )1- مشرق كالضحى مع الصبح غادٍ ( ) أسلوب نداء 2- أيها الطالب الطموح . ( ) أسلوب توكيد 3- تمعّن فيما أفاض أولو الألباب ( ) أسلوب تشبيه4- قد عقدنا عليك كل الأماني ( ) أسلوب أمرالإملاء :سماء – الفؤاد.كتبت الهمزة متطرفة منفردة على سطر في كلمة (سماء) لأنها _ _ _ _ _ _ _ _ _كتبت الهمزة متوسطة على ياء في كلمة (الفؤاد) لأنها _ _ _ _ _ _ _ _ _ _أكمل كلمات على نفس النمط شعراء _______,________,_______.أكمل كلمات على نفس النمط الفؤاد _______,________,_______.الضحى _ نادى / ما سبب كتابة الألف اللينة مقصورة في الكلمتين السابقتين. | |
|