أولا: أسلوب الاستثناء :
أسلوب لغوي يتضمن إخراج الاسم الواقع بعد إحدى أدوات الاستثناء من حكم ما قبلها .
مثال ذلك: حضر التلاميذ إلا خالداً ، حضر التلاميذ غيرَ خالدٍ ، حضر التلاميذ ما عدا خالداً
ويتكون أسلوب الاستثناء من العناصر التالية :
أ ـ المستثنى منه :
وهو الاسم الواقع قبل أداة الاستثناء ، ويُنسب إليه الحدث ، وهو في الأمثلة السابقة ( التلاميذ ) .
ب ـ المستثنى :
وهو الاسم الواقع بعد أداة الاستثناء ، وهو غالبا ما يكون من جنس المستثنى منه ،
ولكنه يخالفه في الحكم , أيْ لا يكون مشمولا بالحدث الذي يُنسب إلى المستثنى منه ،
وهو في الأمثلة السابقة ( خالد ) .
ج ـ أداة الاستثناء : وهي كلمة مخصوصة تستخدم للدلالة على هذا الإخراج ،
وهي بمعنى ( استثني )، وهي في الأمثلة السابقة ( إلا ، غير ، ماعدا )، ومن أشهر أدوات الاستثناء :
( إلا ، غير ، سوى ، عدا ، خلا ، حاشا ، ماعدا ، ماخلا ) .
* أنماط الاستثناء :
1 ـ الاستثناء التام المثبت ( الموجب ) : وهو ما ذكر فيه المستثنى منه ،
ولم يتقدّمه نفي أو نهي أو استفهام ، وحكم المستثنى بـ ( إلا ) في هذا النمط واجب النصب ، مثال ذلك :
لا تستشر أحدا إلا مجرّباً ، تعيش الأسماك في كلّ البحار إلا البحر الميّت .
2 ـ الاستثناء التام المنفي ( غير الموجب ) ، وهو ما ذكر فيه المستثنى منه ،
وتقدّمه نفيّ أو نهي أو استفهام ، وحكم المستثنى بـ ( إلا ) في هذا لنمط جواز النصب على الاستثناء,
أو اتباع حركة المستثنى منه ، ويعرب في هذه الحالة بدلا من المستثنى منه ، مثال ذلك :
لا تصاحب من الناس إلا الأمينَ ( الأمينِ ) .
3 ـ الاستثناء المنقطع : ما كان المستثنى فيه من غير جنس المستثنى منه ،
وحكم المستثنى بـ ( إلا ) في هذا النمط وجوب النصب ، مثال ذلك : عاد الحجاج إلا أمتعتهم .
4 ـ الاستثناء الناقص أو المفرّغ : وهو ما حُذف فيه المستثنى منه ، وتقدّمه نفي أو شبه نفي
وحكم الاسم الواقع بعد ( إلا ) في هذا النمط حسب موقعه في الجملة رفعا أو نصبا أو جرّا ،
وتكون ( إلا ) في هذا النمط أداة حصر ، وتفيد حصر ما قبلها في ما بعدها وفقا لما يقصده المتكلم ،
مثال ذلك قوله تعالى:" وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل". " وما يخدعون إلا أنفسَهم " .
* قد يتقدّم المستثنى على المستثنى منه ، وفي هذه الحالة يكون المستثنى واجب النصب
مثال ذلك قول الشاعر :
وما لي إلا آلَ أحمد شيعةٌ وما لي إلا مذهبَ الحقّ مذهبُ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الاستثناء بـ ( غير و سوى ) :
وهما اسمان معربان ، يعربان حسب إعراب الاسم الواقع بعد ( إلا ) . مثال ذلك : لا تصاحب غيرَ الأمينِ .
ويكونان تابعين في إعرابهما للمستثنى منه إذا كان الكلام تاما غير موجب ( مسبوقا بنفي أو شبه نفي ) .
مثال ذلك : لا تثق بأحدٍ غيرِ الأمبنِ .
* ويكون المستثنى بـ ( غير و سوى ) مجرورا بالإضافة إليهما .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الاستثناء بـ ( عدا ، خلا ، حاشا ) :
1ـ يأتي المستثنى بعد ( عدا ، خلا ، حاشا ) منصوبا على أنّه مفعولا به لهما لأنّها
قد تكون أفعالا تامة متعدية ، أو مجرورا بها لأنّها قد تكون حروف جرّ . مثال ذلك :
حضر المدعوون عدا خالداً ، أو ( خالدٍ ).
2 ـ إذا اقترنت هذه الأدوات بـ ( ما ) أيْ أصبحت ( ما عدا ، ما خلا ، ما حاشا )
يجب اعتبارها أفعالا والمستثنى بعدها يكون واجب النصب على أنّه مفعول به لها . مثال ذلك :
أثنيتُ على التلاميذ ما عدا المهملَ .
* وتكون ( ما ) التي تتقدم هذه الأدوات مصدرية ، والمصدر المؤول من (ما وما يليها) في محل نصب حال .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريبات على الاستثناء :
التدريــب الأول : اختر الإجابة الصحيحة فيما يلي :
1 ـ أسلوب الاستثناء فيما يلي يتمثل في جملة :
أ ـ ما أحبَّ أخي إليّ ! ب ـ يا خالد ، لتكن مجتهدا .
ج ـ ما أحببتُ أحدا إلا أنتَ . د ـ أين مكان الاجتماع ؟
2 ـ الاستثناء في جملة ( ما ساعدني أحد في محنتي إلا خالدٌ ) هو :
أ ـ تام مثبت . ب ـ تام منفي . ج ـ منقطع . د ـ مفرّغ .
3 ـ في أيّ الجمل التالية جاء الاستثناء منقطعا :
أ ـ أقبل الجميع على الدراسة إلا سعاد . ب ـ لم أجد إلا أحمد راضيا من الناس .
ج ـ ما جاء من الطالبات إلا فاطمة . د ـ جاء السادة إلا خدمهم .
4 ـ تأخّر المستثنى منه عن المستثنى في إحدى الجمل التالية ، وهي :
أ ـ حضر المدعوون إلا عمر وسليما . ب ـ جاء جميع الرجال إلا أباك وسعيدا .
ج ـ ليس لي إلا أنت صديق . د ـ نجح التلاميذ إلا الكسول عمر .
5 ـ الجملة التي خرجت من أسلوب الاستثناء إلى الحصر هي :
أ ـ عاد المسافرون إلا خالدا . ب ـ ما عاد المسافرون إلا خالدا .
ج ـ ما عاد إلا خالد . د ـ ما عاد إلا خالدا من المسافرين .
6 ـ جاءت ( غير ) للاستثناء في إحدى الجمل التالية :
أ ـ غيرك من يصلح لهذا العمل . ب ـ حصل أمر غير ما كنت أتوقع .
ج ـ جال في الأرض على غير هدى . د ـ ما عملت عملا غير الخير .
7ـ تعرب كلمة ( غير ) في قوله تعالى : ( وما لكم من إله غيره ) :
أ ـ نعتا لكلمة ( إله ) مرفوعا . ب ـ حالا منصوبة .
ج ـ بدلا من كلمة ( إله ) . د ـ مستثنى منصوبا .
8 ـ إعراب كلمة ( بشرى ) في قوله تعالى : " وما جعله الله إلا بشرى لكم " . هو :
أ ـ مستثنى منصوب . ب ـ بدل من ( الهاء ) في ( جعله ) .
ج ـ مفعول به أول منصوب . د ـ مفعول به ثان منصوب .
9ـ إعراب ( كلّ ) في : ( لا يكتم السرّ إلا كلّ ذي شرف ) .
أ ـ مستثنى منصوب . ب ـ مفعول به . ج ـ فاعل مرفوع . د ـ توكيد معنوي .
10 ـ إعراب ( غير ) في الجملة التالية : ( لا تلقَ دهرك إلا غير مكترثٍ ) .
أ ـ مستثنى منصوب . ب ـ فاعل مرفوع . ج ـ مفعول به . د ـ حال منصوبة .
التدريــب الثـاني :
حدد طبيعة الاستثناء في الآيات الكريمة التالية، وبيّن حكم إعراب الاسم الواقع بعد ( إلا )
1 ـ " وما يخدعون إلا أنفسهم " . 2 ـ " لا إله إلا هو " .
3 ـ " لا يكلف الله نفسا إلا وسعها " . 4ـ " إنْ هذا إلا سحر مبين " .
5 ـ " ما على الرسول إلا البلاغ المبين " . 6 ـ " فأبى أكثر الناس إلا كفورا " .
7 ـ " هل يهلك إلا القوم الفاسقون " . 8 ـ " فلا تموتنّ إلا وأنتم مسلمون " .
9 ـ " ما هي إلا حياتنا الدنيا " . 10ـ " فسجدوا إلا إبليس " .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التدريــب الثالث : أعرب ما تحته خط فيما يلي :
1ـ قال تعالى : " يا أيّها المزمل قم الليل إلا قليلا " .
2 ـ كلّ أولاد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من خديجة ما عدا إبراهيم فمن مارية القبطية.
3 ـ قد يهون العمر إلا ساعة وتهون الأرض إلا موضعا
4 ـ قال تعالى : "هل جزاء الإحسان إلا الإحسان " .
5 ـ وكل مصيبات الزمان وجدتها سوى فرقة الأحباب هينة الخطب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ