أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
أقلام واعدة
إشراف المعلم: سلامة رزق الله
أقلام واعدة
::
العام الدراسي 2009/2010
::
مواد إثرائية لجميع الصفوف
العاشر - الاستثناء - ورقة مساعدة
كاتب الموضوع
رسالة
المعلم
المدير العام
عدد المساهمات
:
1981
تاريخ التسجيل
:
27/08/2007
العمر
:
65
موضوع: العاشر - الاستثناء - ورقة مساعدة
الخميس 04 مارس 2010, 21:06
مدرسة دار الكلمة
ورقة عمل مساعدة للمنهاج – درس الاستثناء
الصف العاشر 24/2/2010
الرقم
الجملة
نوع الاستثناء
الحكم
المستثنى منه
أدة الاستثناء
المستثنى
حكم المستثنى
والوجوه الإعرابية الممكنة
عاد المسافرون إلا علياً
تام موجب
عاد
المسافرون
إلا
علياً
مستثنى منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
رأيت المسافرين إلا علياً
رأى
المسافرين
إلا
عليا
مستثنى منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
مررت بالمسافرين إلا علياً
مرّ
المسافرين
إلا
علياً
مستثنى منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
ما
عاد المسافرون إلا عليٌ/علياً
تام غير موجب
عاد
المسافرون
إلا
علياً / عليٌ
مستثنى منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
بدل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم
ما
رأيت المسافرين إلا علياً
رأى
المسافرين
إلا
علياً
مستثنى منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
بدل منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
ما
مررت بالمسافرين إلا عليٍٍ/علياً
مرّ
المسافرين
إلا
علياً / عليٍٍ
مستثنى منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
بدل مجرور وعلامة جره تنوين الفتح
أعجبني
لم يعجبني
المعلم
المدير العام
عدد المساهمات
:
1981
تاريخ التسجيل
:
27/08/2007
العمر
:
65
موضوع: رد: العاشر - الاستثناء - ورقة مساعدة
الخميس 04 مارس 2010, 21:07
ما
عاد إلا عليٌ (ما نافية )
(مفرغ)
أي: المستثنى منه محذوف
عاد
محذوف
إلا / للحصر
عليٌ
فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم
هل
عاد إلا عليٌ؟ (هل للاستفهام)
عاد
محذوف
إلا / للحصر
عليٌ
فاعل مرفوع وعلامة رفعه تنوين الضم
ما
رأيت إلا علياًً (ما نافية)
رأى
محذوف
إلا / للحصر
علياً
مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
ما
مررت إلا بعليٍ (ما نافية)
مرّ
محذوف
إلا / للحصر
عليٍٍ
اسم مجرور بالباء وعلامة جره تنوين الكسر
لا
تعامل إلا الأخيارَ
(لا ناهية )
تعامل
محذوف
إلا / للحصر
الأخيارَ
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة
أعجبني
لم يعجبني
المعلم
المدير العام
عدد المساهمات
:
1981
تاريخ التسجيل
:
27/08/2007
العمر
:
65
موضوع: رد: العاشر - الاستثناء - ورقة مساعدة
الخميس 04 مارس 2010, 21:08
عاد المسافرون عدا عليٍٍ
تام موجب
عاد
المسافرون
عدا
عليٍٍ/بالمعنى
اسم مجرور بـ (عدا) وعلامة جره تنوين الكسر
عاد المسافرون ما عدا علياً
تام موجب
عاد
المسافرون
ما عدا
علياً / بالمعنى
مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
ما عاد المسافرون عدا عليٍٍ
تام غير موجب
عاد
المسافرون
عدا
عليٍٍ/بالمعنى
اسم مجرور بـ (عدا) وعلامة جره تنوين الكسر
ما عاد المسافرون ما عدا علياً
تام غير موجب
عاد
المسافرون
ما عدا
علياً / بالمعنى
مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
هل عاد أحدٌ عدا عليٍٍ
عاد
أحدٌ
عدا
عليٍٍ/بالمعنى
اسم مجرور بـ (عدا) وعلامة جره تنوين الكسر
هل عاد أحدٌ ما عدا علياً
تام مسبوق باستفهام
عاد
أحدٌ
ما عدا
علياً / بالمعنى
مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
أعجبني
لم يعجبني
المعلم
المدير العام
عدد المساهمات
:
1981
تاريخ التسجيل
:
27/08/2007
العمر
:
65
موضوع: رد: العاشر - الاستثناء - ورقة مساعدة
الخميس 04 مارس 2010, 21:08
حكم المستثنى بإلا هو نفس حكم المستثنى بغير وسوى إلا أن كلمتي غير وسوى تعاملان معاملة الاسم الواقع بعد إلا ويعربان إعرابه
الفرق بين غير وسوى أن علامات الإعراب تظهر على غير ولا تظهر على سوى لتعذر لفظها
حكم المستثنى بـ (خلا وحاشا ) هو نفس حكم المستثنى بـ (عدا) والمستثنى بعدهما يكون بالمعنى فقط وليس بالإعراب
حكم المستثنى بـ (ما خلا وماحاشا ) هو نفس حكم المستثنى بـ (ما عدا) والمستثنى بعدهما يكون بالمعنى فقط وليس بالإعراب
أعجبني
لم يعجبني
العاشر - الاستثناء - ورقة مساعدة
صفحة
1
من اصل
1
مواضيع مماثلة
مواضيع مماثلة
»
الحادي عشر - إعراب - ورقة مساعدة
»
ثامن - المحبة بين الناس - أسئلة مساعدة - نشاطات مساعدة وحلول
»
الاستثناء
»
أسلوب الاستثناء - إعراب
»
حل أسئلة المنصوبات / الاستثناء - الحال - التمييز
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع
الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة
::
العام الدراسي 2009/2010
::
مواد إثرائية لجميع الصفوف
أقلام واعدة
::
العام الدراسي 2009/2010
::
مواد إثرائية لجميع الصفوف
انتقل الى:
اختر منتدى
|
|--العام الدراسي 2015-2016
| |--الصف الثامن
| |--الصف التاسع
| |--الصف العاشر
| |--الصف الحادي عشر
| |--الصف الثاني عشر
|
|--العام الدراسي 2014-2015
| |--إعلانات المعلم
| |--الصف الثامن
| |--الصف التاسع
| |--الصف العاشر
| |--الصف الحادي عشر
| |--مهارات البحث العلمي - عاشر
| |--مشاركات الطلبة
| |--مواضيع الزوّار
|
|--العام الدراسي 2013-2014
| |--إعلانات المعلم
| |--الصف الثامن
| |--الصف التاسع
| |--الصف العاشر
| |--الصف الحادي عشر
| |--مهارات البحث العلمي
|
|--العام الدراسي :2012-2013
| |--إعلانات المعلم
| |--الصف الثامن
| |--الصف التاسع
| |--الصف العاشر
| |--الصف الحادي عشر
| |--مواد إثرائية في اللغة العربية
| |--مهارات البحث العلمي
| |--مشاركات الطلبة
| |--أبحاث الصف العاشر
|
|--العام الدراسي 2011-2012
| |--إعلانات المعلم
| |--مشاركات الطلبة
| | |--الثامن
| | |--التاسع
| | |--العاشر
| | |--الحادي عشر
| | |--إبداعات الطلبة في العطلة الصيفية
| |
| |--الصف الثامن
| |--الصف التاسع
| |--الصف العاشر
| |--الصف الحادي عشر
| |--مواد إثرائية في اللغة العربية
| |--مهارات البحث العلمي
|
|--العام الدراسي : 2010/2011
| |--إعلانات المعلم
| |--الصف الثامن
| |--الصف التاسع
| |--الصف العاشر
| |--الصف الحادي عشر
| |--مواد إثرائية في اللغة العربية
| | |--ثامن
| | |--تاسع
| | |--عاشر
| | |--حادي عشر
| |
| |--مهارات البحث العلمي
| |--الكتابة الإبداعية
|
|--العام الدراسي 2009/2010
| |--إعلانات المعلم
| |--الصف الثامن
| |--الصف التاسع
| |--الصف العاشر
| |--الصف الحادي عشر
| |--أبحاث وتقارير
| | |--تقارير وأبحاث الطلبة
| | |--مواد مساعدة للأبحاث
| |
| |--مواد إثرائية لجميع الصفوف
| |--مواقع وروابط في الإنترنت
|
|--العام الدراسي: 2008/2009
| |--الصف الثامن
| |--الصف التاسع
| |--الصف العاشر
| |--الحادي عشر
|
|--العام الدراسي :2007/2008
| |--الصف الثامن
| |--الصف التاسع
| |--الصف العاشر
| |--الصف الحادي عشر
|
|--تعبيرـ ف1ـ 2007/2008
| |--الصف الثامن
| |--الصف التاسع
| |--الصف العاشر
| |--الصف الحادي عشر
|
|--مواضيع إبداعية حرة ( من كتابة الطالب)
| |--الصف الثامن
| |--الصف التاسع
| |--الصف العاشر
| |--الصف الحادي عشر
|
|--مواضيع لإثراء التعبير
| |--الطالب
| |--المعلم
|
|--عام
|--ملاحظات أولياء الأمور
|--إعلانات المعلم
|--أسئلة الامتحانات وحلولها
|--قصائد شعرية (مسجلة )
|--مواقع هامة في الإنترنت تتعلق باللغة العربية
|--تقارير وأبحاث
|--واجبات بيتية
|--مواضيع إثرائية في جميع فروع اللغة
|--الثامن - علوم لغوية
|--التاسع - علوم لغوية
|--العاشر - علوم لغوية
|--الحادي عشر- علوم لغوية