المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: اختبار في المفاعيل الإثنين 16 مايو 2011, 20:50 | |
| الصف التاسع الأساسي اختبار في المفاعيل 2/5/2011
السؤال الأول : ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة .
1)
أ
ب
ج | سرت سير الواثقين
سير : مفعول به
سير : مفعول مطلق
سير : مفعول لأجله | 11)
أ
ب
ج | أتروى في كتابتي خشية الزلل
خشية : مفعول فيه
خشية : مفعول معه
خشية :مفعول لأجله | 2)
أ
ب
ج | إنما يعرف الحلم ساعة الغضب
ساعة : مفعول مطلق
ساعة : مفعول لأجله
ساعة : مفعول فيه | 12)
أ
ب
ج | ظننت الطريق سالكة
الطريق :مفعول به
الطريق :مفعول فيه
الطريق :مفعول معه | 3)
أ
ب
ج | تمشينا وشاطئ البحر
شاطئ : مفعول فيه
شاطئ :مفعول معه
شاطئ :مفعول لأجله | 13)
أ
ب
ج | عالج الطبيب المريض علاجا جذريا .
علاجا : مفعول مطلق جاء مؤكدا لفعله
علاجا : مفعول مطلق جاء لبيان نوع الفعل
علاجا : مفعول مطلق جاء لبيان عدد الفعل | 4)
أ
ب
ج | تتقدم الحياة سريعا .
ناب عن المفعول المطلق مشاركه في الاشتقاق
ناب عن المفعول المطلق آلته
ناب عن المفعول المطلق صفته | 14)
أ
ب
ج | أحب وطني كل الحب .
الجملة لا تشتمل على نائب عن المفعول المطلق
الجملة تشتمل على نائب عن المفعول المطلق ( كل)
كلمة (كل) مفعول مطلق وليست نائبة عنه | 5)
أ
ب
ج | ومن ينفق الساعات في جمع ماله مخافة فقر فالذي فعل الفقر
مخافة :مفعول لأجله
مخافة : مفعول مطلق
مخافة : مفعول به
| 15)
أ
ب
ج | سمعاً وطاعةً .
سمعا : مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
سمعا : نائب عن المفعول المطلق منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح
سمعا : حال منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح | 6)
أ
ب
ج | قال المعلم : اصنعوا خيراً
الجملة لا تشتمل على مفعول به
المفعول به في هذه الجملة مصدر مؤول
المفعول به هنا جملة مقول القول | 16)
أ
ب
ج | اشتدت ظلمة الليل لحظة انخساف القمر .
لحظة : ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لحظة : ظرف زمان منصوب وعلامة نصبه الفتحة
لحظة : مفعول فيه أو (ظرف زمان) منصوب وعلامة نصبه الفتحة | 7)
أ
ب
ج | من ذا الذي ما ساء قط ُ ومن له الحسن فقط
قط : ظرف زمان مرفوع
قط : ظرف زمان مبني على الضم في محل نصب
قط : الكلمة ليست ظرف لأنها لا تصلح للزمان أو المكان | 17)
أ
ب
ج | قابلتك قبل الظهر . // قابلتك من قبل .
قبل: في الجملة الأولى ظرف منصوب وفي الجملة الثانية ظرف مبني
قبل: في الجملة الأولى ظرف مبني وفي الثانية ظرف مرفوع
قبل: في الجملة الأولى ظرف مبني على الفتح وفي الثانية ظرف مبني على الضم |
أ
ب
ج | إياي كافأ المدير
المفعول به جاء ضميراً منفصلاً
المفعول به جاء ضميراً متصلاً
المفعول به جاء ضميراً مستتراً | 18)
أ
ب
ج | يأتي الظرف في الجملة العربية : ـ
معربا دائما
مبنيا دائما
معربا ومبنيا | 9)
أ
ب
ج | كيف نسأل عن ظرف الزمان والمكان ؟
نسأل بـ (متى)عن الزمان و بـ (أين)عن المكان
نسأل بـ (أين)عن الزمان و بـ (متى)عن المكان
نسأل بـ (متى)عن الزمان و بـ (كيف)عن المكان | 19)
أ
ب
ج | اختر تخصصا يتّفق وميولَك واستعداداتك .
ميول : اسم معطوف على ما قبله
ميول : مفعول معه منصوب
ميول : يجوز فيها الوجهان السابقان من الإعراب | 10)
أ
ب
ج | يأتي ظرف الزمان والمكان مبنيا على : ـ
الفتح أو الضم فقط
الفتح أو الضم أو الكسر
الفتح أو الضم أو الكسر أو السكون | 20)
أ
ب
ج | نسأل عن المفعول لأجله في الجملة العربية بالسؤال :
كيف
ماذا
لماذا |
| |
|
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: اختبار في المفاعيل الإثنين 16 مايو 2011, 20:51 | |
| س2) بين نوع المفعول أو ما ينوب عنه فيما تحته خط في الجمل الآتية كما هو وارد في الجدول: الرقم | الجملة | مفعول به | مفعول مطلق | مفعول لأجله | مفعول فيه | مفعول معه | نائب عن المفعول المطلق | 1. | اصطادَ الأسدُ ظبياً |
|
|
|
|
|
| 2. | هزتِ الأحداثُ الناسَ هزاً |
|
|
|
|
|
| 3. | تتقدمُ الحياةُ سريعاً |
|
|
|
|
|
| 4. | يقفُ الطلابُ احتراماً للمعلمِ |
|
|
|
|
|
| 5. | قابلتك مساءً |
|
|
|
|
|
| 6. | دع الظالمَ والأيامَ |
|
|
|
|
|
| 7. | حصدنا الزرعَ وشروقَ الشمسِ |
|
|
|
|
|
| 8. | جلستُ القرفصاءَ |
|
|
|
|
|
| 9. | إياكَ منحَ المعلمُ الجائزةَ |
|
|
|
|
|
| 10. | سمعاً وطاعةً |
|
|
|
|
|
| 11. | خشيةَ التأخرِ قدمتُ مسرعاً |
|
|
|
|
|
| 12. | أحبُّ بلادي كلَّ الحبِ |
|
|
|
|
|
| 13. | أدرسُ كلَ النهارِ |
|
|
|
|
|
| 14. | لم ألتقِ به طوالَ حياتي |
|
|
|
|
|
| 15. | رفقاً بالضعفاء |
|
|
|
|
|
|
س3) استخرج المفاعيل من النص الآتي وبين نوعها :أوشك العالم الآنَ أن يعجَ بالأسلحةِ في يدِ الأقوياء، وبدأ الناسُ يضجون من تحكمِ الدولِ الغنية، وكادت المجاعاتُ تنهبُ النفوسَ نهباً، وأخذت دولٌ تلقي بالحبوبِ في اليم؛ ليشحَ وجودُها فهل من سبيلٍ لعلاجِ هذه الحال؟ السبيلُ هو الدينُ الذي أوجبَ التلاقي بينَ بني الإنسان على مودةٍ ورحمةٍ وحبٍ وتعاونٍ بينَ الناس، فعسى هذا التلاقي أن يؤتىَ ثمارَه. لا سبيلَ لذهابِ الفسادِ من الدنيا إلا بالدين، فهوَ الذي هذّبَ الغرائزَ وقوّى عنصرَ الروحِ منْ غيرِ ظلمٍ للجسدِ ، وأقامَ العدلَ ونظّمَ العلاقاتِ الإنسانيةَ على أساسِ الأخلاقِ الفاضلةِ وبيّنَ أنَّ الفضيلةَ والعدالةَ لا تفرقانِ بينَ الأجناسِ فهما تطبّقان على كلِ أهلِ الأرضِ. | |
|