المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: الأحاديث النبوية - ثامن الإثنين 23 يناير 2012, 21:49 | |
| = من درس ( الأحاديث النبوية ) ، اقرأ الحديث التالي ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة :- = قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( عجباً لأمر المؤمن ، إنّ أمره كله له خير ؛ وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له ، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له ) . 1- مم يتعجب رسول الله ؟ وما سبب تعجبه ؟ ------------------------------ 2- كيف يشكر المؤمن ربه ؟ ------------------------------------------- 3-ما جزاء الصبر في الضراء ؟ -------------------------------------- 4-ما مرادف ( سرّاء ) : ---------------- ومعنى ( أصابته ) : ---------------- وجمع ( أمر ) : --------------- ومضاد ( خيراً ) : ----------------5- ما العلاقة بين ( السراء - الضراء ) ؟ وما أثرها على المعنى ؟ العلاقة :-------------------- أثرها في المعنى : --------------------- 6- ( وليس ذلك لأحدٍ إلا للمؤمن ) = أسلوب : -------- غرضه : ----------------- 7-استخرج من الحديث أسلوب شرط ، وحدد أداته وفعله وجوابه الأسلوب :------------- أداته : ------ فعله : -------- جوابه : --------- 8- في الحديث السَّابق إيجاز و تفصيل . حَدِّدهما . الإيجاز : ----------------------- التفصيل : ---------------------- 9- ( إنْ أصابته سرَّاء شكر فكان خيراً له ) ، ( إنْ أصابته ضرَّاء صبر فكان خيراً له ) : = بين الجملتين السَّابقتين : ( ترادف – تقابل – توضيح ) . 10- كلمة ( سَرَّاء – ضَرَّاء ) = جاءت نكرة لتفيد : ( التوكيد – الشُّمول – التَّضاد ) . 11- ( فكان خيراً له ) استخدم التركيب في جملة مفيدة . -------------------------- 12-ما القيمة التي تمثلها في حياتك والواردة في الحديث ؟ ----------------------- 13-ما سبب كتابة الهمزة المتوسطة في كلمة ( للمؤمن ) ؟ ---------------------- 14- ما سبب نصب كلمة ( خيراً ) في ( فكانَ خيراً له ) ؟ ----------------------- 15- ( عجباً ) تُعرب على أنَّها : ( حال منصوبة – مفعول مطلق منصوب – صفة منصوبة ) . 16- لِمَ قال الرسول الكريم ( أصابته سَرَّاء ) و لَم يَقلْ ( أصابَ سَرَّاء ) ؟ --------------- = من درس ( الأحاديث النبوية ) ، اقرأ الحديث التالي ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة : = قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تقاطعوا ، ولا تدابروا ، ولا تباغضوا ، ولا تحاسدوا ، وكونوا عباد الله إخواناً ، ولا يحلُ لمسلمٍ أن يهجر أخاه فوق ثلاث ) " متفق عليه " . 1- أكمل العبارة التالية : ينهانا رسولنا الكريم في الحديث السَّابق عن ---------------- و --------- و--------- ويأمرنا بأن ------------------------------ . 2- ما أثر التقاطع والتباغض على حياة المجتمع ؟ --------------------------- 3- ما الفرق بين التَّقاطع و التَّدابر ؟ ------------------------------------ 4- ما مرادف ( يهجر ) : ------------- ، ومضاد ( تباغضوا ) : --------------- ومفرد ( إخوان ) : ------------- ، والمقصود بـ ( ثلاث ) : ------------- 5-( يحل لـ ) استخدم التركيب في جملة مفيدة من إنشائك . ---------------------- 6-ما نوع ( لا ) في الجملتين التاليتين : = ( لا تقاطعوا ) : --------------- ، ( لا يحلّ ) : --------------------- 7-( وكونوا عباد الله إخواناً ) : أ- بم توحي كلمة إخواناً ؟ ---------------------- ب - ما نوع الأسلوب ؟ وما غرضه ؟ -------------------------------------- 8-ضع الكلمة المناسبة أمام جملة مما يأتي ( الحسد - الغبطة ) : أ- أن يتمنى المرء ما لغيره من النعمة من غير أن يتمنى زوالها ( --------- ) .
ب- أن يتمنى المرء أن تتحول إليه نعمة غيره أو أن تزول هذه النعمة . ( --------- ) .
9- فَرِّق في المعنى بين ما تحته خط : أ- و لا يَحلُّ لمسلمٍ أن يَهجرَ أخاه فوق ثلاث . ( ------------ ) ب- لا يجوزُ للفلسطيني أنْ يَهجرَ وطنه وَقتَ الشِّدة . ( ------------ ) ج- هَلْ يَحِقُّ للرَّجل أنْ يَهجرَ زوجته ؟ ( ------------ ) 10- ( و لا يَحِلُّ لمسلمٍ أنْ يَهجرَ أخاه فوقَ ثلاثَ ) = أعرب الكلمات المخطوطة . ------------------------------------------------------------------ 11- لِمَ أكثرَ الرَّسول الكريم من استخدام أساليب النَّهي في الحديث السَّابق ؟ ------------------------------------------------------------------ 12- المحبة و التَّضامن و التَّعاون حقوقُ للإنسان نادي بها الإسلام ، و حَثَّ عليها رسولنا الكريم . = وَضِّح ذلك في ضوء دراستك للحديث النَّبوي السَّابق . --------------------------------- = من درس ( الأحاديث النبوية ) ، اقرأ الحديث التالي ثُمَّ أجب ما يليه من أسئلة : = قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إنَّ من أحبِّكم إليَّ و أقربكم منِّي مَجلساً يومَ القيامة أحسنكم أخلاقاً ، و إنَّ أبغضكم إليَّ و أبعدكم منِّي مجلساً يومَ القيامة الثِّرثارون و المُتشدِّقون ) . 1- مَنْ أقرب النَّاس من الرسول الكريم r مجلساً يومَ القيامة ؟ ----------------------------- 2- مَمْ أيبعدَ الناس من الرَّسول الكريم r مجلساً يومَ القيامة ؟ ----------------------------- 3- ما الفرق بين الثِّرثار و المُتشدِّق ؟ ------------------------------------------- 4- ينهانا الرسول الكريم في الحديث السابق عن : ----------------- و ----------------- 5- مرادف ( أحسنكم ) : -------------------- و مُضاد ( أبغضكم ) :---------------- و مُفرد ( أخلاقاً ) : ----------------------- و جمع ( مجلس ) : ------------------ 6- استخرج من الفقرة السَّابقة أسلوباً لغوياً ، و بيِّن نوعه . الأسلوب اللغوي : ------------------------------------ نوعه : -------------- 7- ( أَحَبُّ إلى ) = ضَعْ التركيب السَّابق في جملة من تعبيرك . ----------------------------- 8- ( إنَّ من أحبِّكم إليَّ و أقربكم منِّي مَجلساً يومَ القيامة أحسنكم أخلاقاً ) : أ- بِمَ تُوحي العبارة السَّابقة ؟ ------------------------------------------------ ب- ( إنَّ ) في الجملة السَّابقة تُفيد : ( الشَّرط – النَّصب – النَّفي ) . ج- ( مِنْ ) في الجملة السَّابقة : ( حرف شرط – اسم موصول – حرف جر ) . 9- ( إنَّ من أحبِّكم إليَّ و أقربكم منِّي مَجلساً يومَ القيامة أحسنكم أخلاقاً ) ( إنَّ أبغضكم إليَّ و أبعدكم منِّي مجلساً يومَ القيامة الثِّرثارون و المُتشدِّقون ) : = بين الجملتين السَّابقتين : ( طباق – ترادف – تقابل ) يُفيد : --------------------- 10- استخرج من الفقرة السَّابقة : أ- جمع مذكر سالماً : --------------------- علامة إعرابه : ---------------------- ب- اسم تفضيل : ----------------------- أعربه : -------------------------- ج- تمييزاً : -------------------------- علامة إعرابه : ---------------------- 11- أعرب ما تحته خط : القيامة
أحاسنكم
أبغضكم
الثِّرثارون | |
|