أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 رسالة ‘لى صديق قديم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

رسالة ‘لى صديق قديم  Empty
مُساهمةموضوع: رسالة ‘لى صديق قديم    رسالة ‘لى صديق قديم  Emptyالأربعاء 14 مارس 2012, 17:41


الأهداف التعليميّة:
ينتظر من الطلاب بعد قراءتهم لنص ( رسالة لصديق قديم ) ومشاركتهم في
الأنشطة والخبرات وفهمه واستيعابه أن يحققوا الأهداف التالية :
1- يقرأ النص قراءة سليمة ومعبّرة عن المعنى 0
2- يعبر عن فهمه للنّص من خلال إجابة تدريبات متنوعة شفهية وتحريرية0
3- يحدّد الفكرة العامة للنّص وهي (الوطني لا يتخلى عن وطنه مهما كانت مغريات الحياة )
4- يستنتج الأفكار الرئيسة للنّص من خلال مناقشة المضمون وهي :
1 ـ بكاء الشاعر على ذكريات الماضي .
2 ـ صديق الشاعر يعيره بالبقاء في أرض الوطن ويدعوه للرحيل .
3 ـ علاقة الشاعر بوطنه قديمة متأصلة في جذور التاريخ .
4 ـ الشاعر لم يرتكب خيانة بترك وطنه .
5 ـ اعتذار من الشاعر لصديقه .
3- يحاكم المواقف الواردة في النّص :
1ـ موقف الشاعرمن ذكريات الماضي . (يبكي حسرة عليها ويدعوالله أن يعيدها)
2ـ موقف الصديق من بقاء الشاعر في وطنه .( كان يعيره على مكوثه فيه هذه المده )
3ـ موقف كلمات رسالة الصديق من الشاعر . ( تزين لـه الرحيـل ..... )
4 ـ موقف الشاعر من دعوة صديقه له . ( رفض الرحيل والتمسك بالوطن )
5 ـ موقف الشاعر من المعتقلين والشهداء . ( إجلال وتقدير وعهد ووفاء)
4- يميّز الحقائق الواردة في النّص :
ـ الأصيل لا يخون وطنه .
ـ الاعتقال والقتل من ممارسات العدو الصهيوني .
ـ تتميز فلسطين بزراعة الزيتون .
ـ من مدن فلسطين القدس والجليل .
ـ رجوع القطعان في المساء
ـ الأزقة المقوسة من سمات القرية .
ـ الوجود العربي الفلسطيني متأصل في أعماق التاريخ .
7 – يحدد الآراء الواردة في النّص ويحاكمها :
أنا أبكي على أيام قريتنا التي رحلت وأبتهل / برجوع قطعان الرعاة إليه يكتحل /
تعيرني بأني قابع في القدس / لا حبي سينقذني / ولا جرحي سيندمل / نسيت بأني البطء الذي في بطئه يصل / أنا جذر / كون لحمها لحمي /فما ملوا عذاب سجونهم / وإنني كالشعر أنفعل/ اختلفت بنا السبل/ أنا نبض التراب دمي/ فكيف أخون نبض دمي وأرتحل؟
8 – يعطي مؤشرات لتمثله القيم والمبادئ والاتّجاهات 0
1 ـ الاعتزاز بالوطن .
2 ـ الصمود والتمسك بأرض الوطن .
3 ـ حب الوطن .
4ـ الأصالة .
9 – يوظف بعض المفردات من خلال تدريبات متنوّعة ( بالإضافة إلى ما في الكتاب - أبتهل / أزقتها / الخضل / قطعان / يكتحل / نفض / الحجل / شفاه / تزدهر / مثل / يندمل / جذر/ يناغي / أهمتني / خلاياي / جبلوا / غرامهم / ملل / الأثيرة / تراودني / ذليلة )
10 – يوظف التراكيب الّلغويّة التالية من خلال جمل مفيدة ( أبكي على / برجوع إليه / تورق في / يعيرني بـ / قابع في / تقول بـ / سـأموت بـ / أحفظ في / باحت بها / أحمل في / بحبهم قتلوا / من ترابهم جبلوا / تزين لي / يكفيك من / تغريني بـ / اختلفت بنا .)
11 – يوظّف الأساليب اللّغوية الواردة في النّص
ـ الاستفهام : كيف يجيئها المطر ؟ فكيف أخون نبض قلبي وأرتحل ؟ !
ـ التوكيد : وإنك مثلما عودتني / قد عدت / بأني قابع / بأني سأموت ..
ـ النفي : لاحبي سينقذني / ولاجرحي سيندمل /لاوطن ولامال ولامثل / فما ملوا عذاب سجونهم
ـ الشرط : إن أتيت إليك مثل البدر أكتمل .
ـ النداء : يا صديق طفولتي .
ـ القصر : (بالتقديم والتأخير) تحت ظلال زيتون الجليل أهمني الغزل .
12 – يتحسّس ما في النص من دلالاتٍ لبعض الألفاظ مثل
رحلت ، أبتهل ، أزقتها المقوسة العقود ، يكتحل ، سقوفها البيضاء ، مثلما عودتني ، تعيرني ، جرحي سيندمل ، أموت في بطء ، بأنني البطء ، أنا جذر يناغي عمق هذى الأرض ، أهمني الغزل ، باحت بها القبل ، غرامهم ملل رسالتك الأثيرة ، تزين ، تغريني ، نبض ، أرتحل
13 - يحاكي بعض الأنماط اللّغويّة الواردة في النّص :
ـ كيف يجيئها المطر فتورق في شفاه الحقل .
ـ إنك مثلما عودتني قد عدت تؤذيني .
ـ لا حبي سينقذني ولا جرحي شيندمل .
ـ تغريني بأني إن أتيت إليك مثل البدر أكتمل .
ـ أنا نبض التراب دمي فكيف أخون نبض دمي ؟ .
14 – يعبّر عن تذوقه لألوان الجمال من خلال تحليلها وتفسيرها ونقدها :
ـ أنا أبكي على أيام قريتنا التي رحلت ـ مغربها الذي برجوع قطعان الرعاة إليه يكتحل ـ وصبحها الخضل ـ فتورق في شفاه الحقل أغنية وتزدهر ـ لا حبي سينقذني ولا جرحي سيندمل ـ سأموت في بطء خرافي ـ أنا جذر يناغي عمق هذى الأرض ـ كون لحمها لحمي ـ وأحفظ في شراييني الأحاديث ـ أهمني الغزل ـ التي باحت به القبل . ـ وأحمل في خلاياي الذين بحبهم قتلوا ـ انني كالشعر أنفعل ـ لفها الخجل ـ تراودني الحروف ذليلة ـ وتذلني الجمل ـ اختلفت بنا السبل ـ أنا نبض التراب دمي ـ فكيف أخون نبض قلبي وأرتحل ؟ .
15 – يطبق بعضًا من قواعد اللّغة مثل :
•جمع التكسير : أيام ، رعاة ، أزقة ، سقوفها ، شفاه ، شراييني ، الأحاديث ، خلاياي ، سجونهم ، الحروف ، السبل .
•المصادر : الخضل ، رجوع ، حبي ، جرحي ، بطء ، عذاب ، الرحيل ، الخجل ، فشكرا
•الصفة المشبهة : بيضاء ، ذليلة ، الرحيل .
•اسم الفاعل : قابع .
•اسم المفعول : المقوسة .
•اسم المكان : مغربها .
•وجوب تقديم المبتدأ على الخبر : أنا أباكي ، أنا جذر ، أنا نبض التراب دمي .
الخبر ـ الجملة الفعلية ( يكتحل ) خبر لأزقتها .
•الحروف الناسخة : وإنك مثلما عودتني قد عدت ،، كأن لا يكفيك من رحلوا .
16 – يطبق بعضًا من قواعد الإملاء مثل :
الهمزة المتطرفة : البيضاء ، بطء ، البطء .
الهمزة المتوسطة : يجيئها ، تؤذيني ، دمائهم .
الحروف العاملة عمل ليس : لا وطن ولا مال ولا مثل .
17 – يتعرّف على كيفية كتابة حروف الفاء والقاف
(برجوع قطعان الرعاة إليه يكتحل وفوق سقوفها البيضاء نفّض ريشه الحجل )
18 – التعبير : كتابة رسالة لصديق تطلب منه الرجوع إلى بلده . .

الأسلــــــــوب وطريقة العرض :

بداية القصيدة هذا المقطع الذي بدايته بكاء ، و البكاء لا يكون إلا على شخص عزيز و غال على النفس ، و ذلك يشير إلى حب القرية و التعلق بها .
عندما يذكر الشاعر الأيام و يبكي عليها فذلك يبين أن الأيام التي قضاها في القرية هي أيام سعيدة ، ليس من السهل نسيانها أو محوها من الذاكرة .
( قريتنا ) استخدام الشاعر للضمير ( نا ) الذي يدل على الجمع دون ضمير المفرد يدل على أن أهل القرية جميعاً متعاونون متكافلون متحابون كأنهم واحد ، و كأن الواحد يتحدث عنهم جميعاً .
( رحلت ) تفيد أن خروج أهل القرية منها كانت نتيجة العدوان و الإكراه ، و ليس مغادرة عادية للقرية و انتقالاً طبيعياً .
( و أبتهل ) توحي بأن البعيد عن القرية لا يملك إلا الأمل و التضرع للعودة إليها .
( أزقتها المقوسة العقود ) فيها استخدام للمجاز ، فالأزقة هي الممرات أو الطرق الضيقة و العقود و الأقواس هي للمباني ، فالمجاز فيها بالحذف .
( أزقتها- و صبحها- و مغربها..) هذه مبتدآت لم يذكر الشاعر أخباراً لها أي أن كل مبتدأ لم يذكر خبره ، و ذلك اعتماد على ذكاء القارئ و فطنته ، و كأن الشاعر يريد أن يورد هذه الأشياء للذكرى فقط ، و هو يعتمد على أن هذه الأشياء هي معالم من القرية . و في ذاكرة أبنائها .
( صبحها الخضل ) تعطي معنى ( صبحها خضل ) أي ندى، يملأ الندى الأرض فيه و النباتات و فيه أيضاً صورة مجازية .
( و مغربها الذي برجوع قطعان الرعاة إليه يكتحل ) في هذا البيت صورة خيالية ، جعل الشاعر فيها المغرب كأنه شخص ينظر بعينيه إلى رجوع الرعاة ، و يكون ذلك شيئاً جميلاً في عينيه ، كما يكون الكحل في عين من يكتحل به .
و في عبارة ( قطعان الرعاة ) مجاز لأن القطعان هي المواشي التي يرعاها الرعاة ، و ليس الرعاة هم القطعان .
( و فوق سقوفها البيضاء ) وصف السقوف بأنها بيضاء قد يكون له أكثر من معنى ، فهو يمكن أن يعني أن السقوف بيضاء بسبب نزول البرد عليها أو الثلج أو بسبب دهانها باللون الأبيض ، وقد لا يعني الشاعر هذا المعنى ، و لعله لجأ إلى استخدام كلمة البيضاء للإشارة إلى النقاء و الطهارة ، و سياق البيت و ما قبله و مابعده لا يساعد على هذا الاستخدام .
( و كيف يجيئها المطر فتورق في شفاه الحقل أغنية و تزدهر ) هذا البيت أو ما يمكن أن يعتبر بيتاًً فيه شذوذ عن شكل القصيدة و نظامها ، فالقصيدة كلها مبينة على اللام المضمومة ( أبتهلُ ، خضلُ،.. الخ ) فورود بيت واحد شاذ عنها بالراء ( المطرُ ) ( يزدهرُ) لا مبرر له و كان على الشاعر إذا أراد تقليد الأندلسيين في المقطعات أن يأتي في القصيدة بأكثر من هذا البيت الوحيد الذي بالراء .
( و كيف يجيئها المطر ) يستحضر الشاعر في ذهنه و ذاكرته أيام المطر في القرية .
( فتورق في شفاه الحقل أغنية و تزدهر ) هذه صورة خيالية جميلة حيث فيها تشخيص للحقل و تشبيه له بالإنسان الذي له شفاه ، و كأن هذا الإنسان الذي عبر عنه بالحقل مسرور و مبتهج و يغني . و هذا المعنى يتناسب مع ما يسمع من أصوات في الحقل من حركة أوراقه و أغصان أشجاره ، و غناء أطياره .
و إضافة كلمة أزدهر زادت الصورة وضوحاً فالأغنية على شفاه الحقل تنمو و تترع و تستمر .
( و إنك مثلما عودتني ... في بطء خرافي ) هذا الجزء من المقطع الأول خطاب لصديق الشاعر و فيه ملامح تشير إلى عادة صديقه السابقة في مشاكسته و ربما مداعبته ، و تشير إلى ذلك كلمة ( عودتني ) . كما أن من الملامح أنه كان يحتمل مشاكسات صديقه و تشير إلى ذلك كلمة ( و أحتمل ) كما أن من الملامح أن صديقه معه أو قريباً منه ، بل هو مهاجر إلى مكان غير قريب ، و تبين ذلك كلمة ( قد عدت ) و هي بناء على رسالة صديقه إليه و من بديع عبارات الشاعر إيراده كلمتي ( تؤذيني و أحتمل ) و ما بينهما من مفارقة .
( تعيرني بأني قابع في القدس ) هذه العبارة تحمل دلالات منها : أن من في الخارج ممن هاجروا ينظرون إلى الحياة نظرة مادية من خلال ما يجنون و كيف يعيشون و ربما يتنعمون ، و أن حب الوطن في نظرهم أصبح أمراً ثانوياً ، أو أمراً لا يحقق نفعاً ولا كسباً و توضح الدلالتين السابقتين كلمتا ( تعيرني ) و ( قابع ) .
كما أن من دلالات هذه العبارة حالة اليأس التي وصل إليها صديق الشاعر و يشير إلى هذا ( لا حبي سينقذني ) و ( لا جرحي سيندمل ) و كأن في عبارات هذا الصديق دعوة إلى الابتعاد عن هموم الوطن و آلامه و آماله ، و العيش بعيداً في راحة و هدوء .
و يزيد صديق الشاعر من اليأس عندما يقول له ( ستموت في بطء خرافي ) فكأنه لا يرى الحياة إلا في الخارج و لا يرى في الداخل إلا الموت . ( لا حبي .. لا جرحي ) لا و لا لتأكيد ما يريد التعبير عنه ، و إسناد الإنقاذ إلى الحب صورة خيالية تعطي إيحاءين متعاكسين فهي عند صديق الشاعر لا تحقق شيئاً و عند الشاعر تحقق الكثير .
( في بطء خرافي ) اختيار كلمة خرافي مع الموت البطيء يوحي بأن ذلك ليس معتاداً ولا سهلاً و لا قريب الوقوع .
يبدأ الجزء الثاني من القصيدة بقوله ( و سوف أموت ) و هو هنا يستخدم ضمير المتكلم استمرارا لما بدأ به من نقل رأي صديقه حين عيره ببقائه و عدم هجرته و تتبين استخدامات ضمير المتكلم ( تعيرني ، لا حبي، لا جرحي ، بأنني سأموت )
واستكمل هذا الاستخدام هنا في قوله : ( و سوف أموت ) و في هذه المرة جاء بأداة التسويف ( سوف ) التي تدل على البعد وطول المدة ،و ذلك جاء مناسباً بعد قوله فيما سبق ( في بطء )
( لا وطن و لا مال و لا مثل ) جمع الشاعر بين هذه الكلمات على أساس ما ورد في رسالة صديقه له ، و لعل صديقه يقصد بالوطن الجنسية و الدولة ، و بالمال المال الذي جمعه من المهجر ، و بالمثل المبادئ التي يعتز بها الشاعر ، وكأن صديقه يورد هذه الكلمات للسخرية .
و الجمع بين الكلمات الثلاث يشير إلى أنها متناقضات ، أو هي هكذا في رأي صديق الشاعر ، و ليس الأمر هكذا ، فالوطن و المثل لا تناقض بينهما ،فصاحب المثل لا يترك وطنه .
(نسيت بأنني البطء ) هذا رد من الشاعر على ما ورد في رسالة صديقه ، و هو يذكره بصفة يعرفها عنه فيقول ( نسيت ) . ثم يخبر الشاعر عن نفسه بأنه البطء ، و هذا خيال وضح رأيه في أن الثبات والاستمرار على المبدأ كأنه مبالغة قد أصبح البطء ، ثم يقول ( في بطئه يصل ) أي تحقيق هدفه و الوصول إلى غايته يكون بعد هذا البطء و الثبات على أرض الوطن .
(أنا جذر ) هذا تعبير آخر للشاعر و خيال يصور فيه نفسه كجذور عميقة لشجرة منغرسة في الأرض .
ثم يعمق الشاعر هذه الصورة التي هو فيها يمثل جذرا راسخاً في عمق الأرض ، و أنه ليس طارئاً أو مستحدثاً على هذه الأرض . و قد استعان بكلمات توحي بهذه الصورة و هذا المعنى و هي ( منذ تكون الأزل ) و عندما يورد الشاعر ذلك عن نفسه فهو إنما يعبر به عن أبناء وطنه الذين هم سلالة أولئك الذين عمروا هذه البلاد منذ أقدم الأزمان .
و قد أورد الشاعر كلمة الأزل و لعله يقصد بها المعنى القريب من أفهام الناس ، و هو الزمن البعيد أو القديم ، و لا يقصد بالأزل بمعنى الزمن الذي لم يكن فيه خلق ، لأن ذلك لا يتفق مع إيراده هذه الكلمة .
( يناغي ) هذه الكلمة تشير إلى قوة العلاقة بين الجذر و بين الأرض ، و كأنهما لطول ما مضى على هذه العلاقة يتسامران و يتناجيان و يتناغيان .
( و كون لحمها لحمي ) صورة تشير إلى أن عيش الجذر الذي عبر به الشاعر عن نفسه إنما هو من خير هذه الأرض ، و قد عبر عن خير هذه الأرض بقوله لحمها و ذلك لتجانس كلمة لحمي . ( و تحت ظلال زيتون الجليل ) هذه الكلمات تؤكد عمق الانتماء للأرض ، و قد اختار كلمة ( زيتون ) لما هو معروف عن الزيتون من أنه شجر معمر ، ثم أورد كلمة ( الجليل ) التي تشير إلى قريته في شمال فلسطين ن ثم جاء بكلمة ظلال مع الزيتون ، مع أن الظلال قد تكون أوضح في شجر غير الزيتون و لكنه هنا مهتم بالتّجذر و طول البقاء .
( أهمني الغزل ) عندما يصل الشاعر إلى هذا الحد في القصيدة فهو يعطي عدة انطباعات منها : أنه عاش في القرية فترة شبابه و هي التي يكون فيها الغزل و الصداقة و الحب ، و منها أن الحياة في القرية كانت تمضي هادئة لا يعكرها قلق ولا اضطراب ، و منها أن الشاعر في مرحلة في القصيدة يقترب من الشعر العربي القديم الذي كان يبدأ بالغزل ، حيث الحب ثم ينتقل إلى الغرض الذي يريده الشاعر ، و هو هنا لم يلتزم خط الشعراء القدامى فلم يأتي ذكر الغزل و الحب في بداية القصيدة بل في أثنائها .
( و أحفظ في شراييني الأحاديث ) يستمر الشاعر في تأكيد عمق انتمائه للأرض فجاء بصورة جديدة و هي حفظ الأحاديث ، و قد أورد كلمة شراييني ، و قد تكون مناسبة من حيث استيعاب الأحاديث و احتفاظها بها ، و لكنها ليست مناسبة شاعريا أو في جو الشعر ، إذ هي أقرب إلى لغة العلم لا للغة الخيال .
( التي باحت بها القبل ) استمرار في تصوير الأحاديث و العلاقة بالقرية ، مع استخدام كلمات أصرح في الغزل و هي القبل و البوح بها .
( و أحمل في خلاياي ) مع استمرار تأكيد صورة العلاقة بالقرية تأتي كلمة خلاياي للتعبير عن تغلغل هذه الأحاديث و الذكريات في نفس الشاعر ، و لكن تبقى كلمة (خلاياي) مثل كلمة ( شراييني) السابقة غير الشاعرية.
( الذين بحبهم قتلوا ) كان على الشاعر هنا أن يأتي بكلمة ( حب ) ( الذين بحبهم قتلوا ) أي أن حب الوطن كان الدافع لأن يتعرضوا للقتل .
( و من ترابهم و دمائهم جبلوا) تبدو هنا قافية الأبيات و هي اللام المضمومة قد قادت الشاعر لأن يسند الجبل إليهم ، و هو مسند إلى الأرض فهي و ترابها قد جبلت بدماء الأبطال ، فالكلمة المناسبة جبلت و لكن القافية لا تتفق معها .
( من اعتقلوا فما ملوا ) في هذه إشارة إلى ما يعانيه أبناء الوطن فمنهم من يقتل و منهم من يعتقل . و هو يعبر عن قوة احتمال المعتقلين بقوله ( فما ملوا ) .
( عذاب سجونهم أبدا بل إن غرامهم ملل ) كلمة أبدا تشير إلى طول فترة اعتقال الأبطال المعتقلين ، و إلى أنهم يستعذبون ما يتعرضون له لقوة عزيمتهم ، و قد عبر عن ذلك بقوله ( إن غرامهم ملل ) .
و في موسيقا هذا البيت لا بد أن تقرأ إن بحذف همزتها هكذا ( بل ان ) حتى تستقيم الموسيقى ، أو تلغي كلمة (بل) و يؤتى بدلها كلمة من حرف و هو الفاء و تصبح (فإن ) .
( قرأتك فانفعلت ) يعبر الشاعر عن تأثره عندما قرأ رسالة صديقه ، و هو يستعين بالخيال و المجاز فيقول (قرأتك ) و هو يعني قرأت رسالتك و فيها أيضا إيحاء بأنه فهم ما في فكره و نفسه ثم يقول ( فانفعلت ) أي تأثرت و التأثر قد يكون عن رضا و موافقة لما في رسالة صديقه، و قد يكون عن عدم رضا و ما جاء بعد ذلك يوضح عدم الرضا .
( و إنني كالشعر أنفعل ) هنا استعانة أيضا بالخيال فهو يشبه نفسه بالشعر و الشعر يعكس الشعور بالرضا أو النفور و إسناد الانفعال للشعر مبالغة في الخيال ،
*****************
- (سطورك في رسالتك الأخيرة لفها الخجل) ترتفع هنا نبرة الشاعر، وتزيد حدة معارضته لما قاله صديقه، واعتراضه على رسالته، وهو يبين بوضوح أن سطور رسالة صديقه لم تكن مقبولة عندها، ولكنه لا يواجهه بهذه الصراحة أو الشدة بل يقول له بلين (لفها الخجل) ومع ما في هذا التعبير من صورة خياليه بدا فيها الخجل شخصياً يلف شيئا يستحي منه، ولا يجرؤ أن يظهره للناس، فهو يرفق بصديقه، ويخاطبه بما يدل على الهدوء وهو الخجل واللف.
- (تراودني الحروف ذليلة وتذلني الجمل) الإيحاءات في هذا البيت كثيرة، وهي تبدأ بالمراودة (تراودني) وهي توحي بأنها تدل على السوء، ثم إن في إسناد المراودة للحروف صورة خيالية أيضاً، فالحروف تأخذ صفة الشخص الذي يغري الصديق – وهو الشاعر – بشيء معيب سيء، والحروف توحي بان كل ما في الرسالة يوحي بذلك، وليست السطور فقط كما سبق في ذكر أن السطور يلفها الخجل. ثم في وصف الحروف بالذلة إيحاء بأن الشاعر قوي العزيمة لا يذل ولا يستكين لما تحمله حروف رسالة صديقه من دعوة للرحيل عن الوطن. ثم يستمر الإيحاء في نسبة الذلة لنفسه عندما يقرأ الجمل، فهو في هذا يربأ بنفسه أن يقرأ جمل صديقه لأن فيها ما يدعو للذل والهوان، وهو الرحيل عن الوطن. ويستعين الشاعر بالتجانس بين ذليلة وتذلني لتوضيح معاينه ومقاصده.
- (تزين لي الرحيل) هنا يوضح الشاعر المراودة التي تضمنها بيته السابق، وهي فكرة الرحيل عن الوطن. وهو هنا يأتي بتعبير جديد (تزين لي) وكأن صديقه قد أخطأ في تقدير الأشياء، فهو يرى غير المقبول حسنا ويزينه لصديقه الشاعر.
- (كأن لا يكفيك من رحلوا) هنا أنتقل الشاعر من رفض دعوة صديقه والاكتفاء بعبارات فيها هدوء وتصوير معبر عن رفضه الفكرة إلى أسلوب التأنيب أو ما يقرب منه حين يريد من صديقه أن يكف عن دعوته تلك، وأن يقف عند حده فالذين حلوا كثيرون، وكان على صديقه ألا يشجع غيرهم على ذلك. والصورة واضحة القوة وتأكيد الموقف (كأن) (لا يكفيك)
**************************
- (وتغريني بأني إن أتيت إليك مثل البدر اكتمل) أورد الشاعر تعبيرا جديدا يؤكد أن محاولة صديقه لحمله على الرحيل دعوة فيها سوء وكان عليه أن يخجل منها، فقد قال عنها أولا (تراودني) ثم قال ثانيا (تزين لي)، ثم يقول هنا (وتغريني) وكان صديقه ملح في دعوته فهو يراود ويزين ويغري.
- (مثل البدر اكتمل) هذه العبارة تصوير لما يعرضه الصديق من احتمال الغني والمال والوجاهة وقد أتي بلفظين يدلان على ذلك وهما (البدر) والاكتمال واخذ منها (اكتمل).
واستخدام الشاعر أداة الشرط (ان) يدل على شك الشاعر في صدق ما قاله صديقه
وفي كلِّّ ما عرضه عليه. وفي إيراد البدر والاكتمال إشارة إلى الثقافة الدينية.
- (إن أتيت إليك) تحديد الإتيان بأنه إلى صديقه يوحي بأنه ليس وراءه هدف سام آو غاية نبيلة أو معقولة، بل انه سيكون فقط لإرضاء صديقه.
- (فشكراً يا صديق طفولتي) عبارة جميلة من الشاعر تحمل السخرية والمرارة ففيها الشكر وفيها تذكير بصداقة الطفولة التي كان ينبغي على صديقه أن يحرص على بقائها، و لا يغري بما ينقصها.
- (اختلفت بنا السبل) كأن الشاعر قد قرر هنا انه لن يوافق صديقه على ما يريد، فلكل منهما الآن فكرته وطريقته في الحياة، وهما فكرتان وطريقتان مختلفتان لم يعد الجمع بينهما سهلا
- (أنا نبض التراب دمي) تصوير قوي لارتباط الشاعر بأرض الوطن، وما يدل على قوة التصوير إيراد كلمة (نبض) وإضافتها إلى التراب، ثم الإخبار عنها بأنها دم الشاعر وكيانه وحياته.
- (فكيف أخون نبض دمي وارتحل) لجوء من الشاعر إلى رفض صارخ لدعوة صديقه مستخدما الاستفهام للأفكار، وان ذلك لا يصح منه لأنه خيانة، ثم بين قوة رفضه بقوله (نبض دمي). وقوله (وارتحل) كلمة تعبر عن محاولات صديقه كلها تدور حول الرحيل. وقد أورد الفعل (ارتحل) دون المجرد (ارحل) ليبين مدى ما بذله صديقه من جهد لحمله على الرحيل.
وفي الختام أكانت هذه الرسالة خيالا أم حقيقة، فهي تعبير عن حب الوطن، وعن قناعة أبنائه بان بقاءهم فيه حيث هم مع ما يتعرضون له من شظف عيش، ومعاناة، وتضحيات، هو واجب عليهم ألا يتخلوا عنه مهما قدم لهم من مغريات ومن وعود بالرفاهية وسعة العيش.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

رسالة ‘لى صديق قديم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة ‘لى صديق قديم    رسالة ‘لى صديق قديم  Emptyالأربعاء 14 مارس 2012, 17:42

المواقف:
1-ما رأيك في موقف الشاعر من رسالة صديقه؟
2 - استخرج من النص العبارة الدالة علي موقف الشاعر من الشهداء والمعتقلين؟
3- لو كنت مكان الشاعر فماذا تفعل أمام الإغراءات ؟
4-((تعرني يأتي قابع في القدس)) اقترح موقفا مخالفا للموقف الوارد في العبارة.
5- هل كان الشاعر محقاً في موقفه من رسالة صديقه؟ ولماذا؟
الحقائق:
1-ميزالحقيقة من الرأي فيما يلي:
1- ( ) البدر هو اكتمال القمر.
2- ( ) وسوف أموت.
3- ( ) لا حبي سينقدني ولا جرحي سيندمل.
2-ما نوع الحقائق التالية :
1-( ) سوف أموت. 2-( ) البدر هو اكتمال القمر.
3-استخرج من القصيدة حقيقة علمية وأخري كونية.
4-(أنا جذر يتاغي عمق هذي الأرض) حقيقة: (تاريخية –علمية – أدبية )
المفردات :
1-بيني معني الكلمات التالية وتوظيفها في جملة من عندك.
1-أبتهل: 2-قابع: 3-يندمل 4-الأزل: 5-السبل:
هات من القصيدة ما يلي: مضاد (السرعة): (عزيزة): (أنقص): (أتفقت):
جمع: (المطر): (البدر): (تراب):
مفرد : (أزقة ) (قطعان) (شرايين) (شفاه)
فرق في المعني بين الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية:
1-نفض ريشه الحجل ( ).
2-نفض الزرع وبانت سنابله ( ).
3-نفض الرجل من مرضه ( )
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1-جمع (البيضاء) : (بيضاء- بيضاؤكما- بيضات- بيضاوات)
2- معني(يندمل): (1-يبراْ –2- يشفي-3- يمرض -2,1)
3-مفرد(أزقة): (زقق- زقاق- أزق- زقراق)
التراكيب\1-ادخل التراكيب التالية في جمل مفيدة من عندك:
1-(أبكي علي): 2-(أحفظ في): 3-(اختلفت ب):
2-أكمل الفراغ بالتركيب المناسب (قابع في – باحث ب- يزين لي)
الطبيعة الخلابة: جمالها الخلاب في فصل الربيع,مما يجعل البستاني:
حديقة المنزل ولكنني وللأسف الشديد كنت: سجون الاحتلال ولم أشاهد هذا الجمال .
3- أكمل بالتركيب المناسب مع مراعاة الفعل وحرف الجر المناسب له:
1-.............. حب وطني......... وجداني:
2-............. جارتي .................... تمسكي بعقيدتي وديني .
3- ما أجمل .................... الرعاة ............... منازلهم ساعة الغروب .
4-ادخل التراكيب في جمل مناسبة مبينةً الفرق بينهما:
-أبكي علي:............. – أبكي من:.............- أبكي إلي:............
- أجمل في:.................- أجمل علي: ................................
5-اختر التركيب المناسب مما بين القوسين:
1-الأشجار ------- فصل الربيع . (تورق في –تورق علي – تورق ب).
2-أنا ---- شهداء مجزرة البريج . (أبكي من- أبكي علي – أبكي ل ).
3-الزوجة --- أسرار زوجها لجارتها (باحت في- باحت ل- باحت ب ).
الأساليب\(النفي):
1-(لا وطن ولا مال ولا مثل)أسلوب: أداته:
2-(لا شيء سينقدني)أسلوب: أداته:
3-لاجرحي سيندمل)أسلوب: أداته:
حاكي الأسلوب التالي:
1-أصبحت مشرداً لاوطن ولا مال ولامثل. أصبحت : لا: ولا: ولا:
- حول من المثبت إلى النفي مع المحافظة على المعنى وغير ما يلزم : -
أحفظ في شراييني الأحاديث التي باحت بها القبل .
الحل / لن أنسى ما في شراييني من أحاديث باحت بها القبل .
1- بيّن الجمال في الصور التالية :
أ – تورق في شفاة الحقل أغنية
ب – أنا جذر ينامي عمق هذه الأرض
ج - أحفظ في شراييني الأحاديث التي باحت بها القبل .
2- ما سر الجمال في الصور التالية :-
أ – أنني كالشعر أنفعل ( تجسيم )
ب - تراودني الحروف ذليلة ( تشخيص )
ج – سطورك في رسالتك الأثيرة لفها الخجل ( تشخيص )
د – كيف أخون نبض دمي وأرتحل ( توضيح )
3- ( سطورك في رسالتك الأثيرة لفها الخجل ) هل وفق الشاعر في تصويره ؟ وضحي ذلك
•( تراودني الحروف ذليلة ) هل وفق الشاعر في تصويره ؟ وضح ذلك ؟
4- ( تراودني الحروف ذليلة ) ( تراودني الحروف خجولة ) أيهما أقوى ؟ ولماذا ؟
•الآراء 1- ما رأيك في تمسك الشاعر بوطنه ؟ ولماذا ؟
2- لو كنتِ مكان الشاعر وعرض عليك ما عرض عليه ؟ هل تركت وطنك ؟ ولماذا ؟
•الفكرة العامة1 -ضع علامة ( / ) أمام الفكرة العامة المناسبة للنص
أ- ( ) فلسطين غالية دون كل الأوطان .
ب- ( / ) تمسك الشاعر بوطنه وعدم التفريط به مهما كانت الإغراءات .
ج – ( ) السجن أحب إلى قلب الشاعر من ترك وطنه .
2 – الفكرة العامة للنص هي ................................................
3- أكمل لتكون الفكرة العامة للنص الشاعر .......... بوطنه رغم كل ............. التي ...............
* الأفكار الرئيسة :-
1- رتب الأفكار التالية حسب ورودها في النص
( ) شكراً لن أخون وطني .
( ) علاقة الفلسطيني بأرضه ضاربة في أعماق الجذور .
( ) ذكريات جميلة لاتنسى .
( ) هجرة الوطن خيانة لن يرتكبها الشاعر مهما تعددت المغريات .
( ) بالعزم والإصرار تتحقق الغايات مهما طال الزمان .
2- استخرج من النص الأفكار الرئيسة :-
أ ، ب ، ج ، د ، ه
3- أكمل الأفكار الرئيسة حسب ورودها في النص :-
أ - ذكريات جميلة لاتنسى...............................................
ب - علاقة الفلسطيني بأرضه ضاربة في أعماق الجذور.
ج - شكراً لن أخون وطني ................................................
•المبادئ 1 -ما موقفك من تمسك الشاعر بوطنه وعدم التفريط به رغم المغريات ؟ ولماذا ؟
2 – كيف تطبق حب الوطن في حياتك ؟
* القيم والاتجاهات: - 1 - ما رأيك ؟ ولماذا ؟
أ - حب الشاعر لوطنه وتمسكه به . ......................................
ب – الترغيب بالهجرة عن الوطن وتركه .....................................
ج – بصدق الشاعر الذي يدعو لترك الوطن ................................
2 – ( تزين لي الرحيل ... كأن ما يكفيك من رحلوا ) ما القيمة المستفادة من العبارة السابقة ؟
4- ضع علامة ( / ) أمام القيمة الواردة في النص مما يلي :-
أ – ( × ) التعاون
ب- ( / ) الانتماء للوطن
ج- ( / ) التضحية من أجل الوطن
د - ( × ) التفاؤل بالمستقبل
هـ- ( × ) التكافل الاجتماعي
و - ( ) العطف على الفقراء
الإملاء :-
1 – علل سبب كتابه الهمزة : -
أ – أبكي .................. ( جاءت قطع )
ب – البيضاء .............. ( جاءت وصل )
ج – تؤذيني ................( كتبت الهمزة متطرفة على واو )
د – البطء .................( كتبت الهمزة متطرفة على السطر )
2- (حملوا ) لماذا سميت الألف الموجودة آخر الكلمة بالألف الفارقة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

رسالة ‘لى صديق قديم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: رسالة ‘لى صديق قديم    رسالة ‘لى صديق قديم  Emptyالأربعاء 14 مارس 2012, 17:43

السؤال الأول :
اقرأ النص التالي ثم أجب الأسئلة التي تليها :
أنا أبكي على أيام قريتنا التي رحلت وأبتهل ، أزقتها المقوسة العقود
ومغربها الذي برجوع قطعان الرعاة إليه يكتحل
.........................فتورق في شفاه الحقل أغنية وتزدهر
الأسئلة :
1-الفكرة العامة الفقرة السابقة :
( الرحيل عن القرية - بيوت القرية - ذكريات القرية - الشوق إلى القرية )
2- علم يبكي الشاعر ؟ -----وعلام يعود الضمير في أنا ؟----------
3- رسم الشاعر صور فنية جميلة لقريته وضحها .----------------
4- مرادف كلمة " الخضل " ( اليابس - المشرق - الجميل - المبلل بالندى )
5- مفرد " أزقة " ( زقاق - أزق - زاق - زاقة )
6- هات مرادف ما تحته خط :
- أزقتها المقوسة العقود . ( )
- يقبع شعبنا تحت الاستعمار عقوداً من الزمن . ( )
- سنت الدولة عقوداً كثيرة لبيع الأراضي . ( )
7- " كيف يجيئها المطر " الأسلوب السابق ... الغرض منه : ( النفي- التعجب- الاستنكار- التعليل )
8- " صبحها الخضل ومغربها الندي " في العبارة محسن بديعي هو : ( الطباق-المقابلة-الجناس-الترادف )
9- " تورق في " ضع التركيب السابق في جملة من تعبيرك :
10- كلمة " يكتحل " علاقتها بما قبلها : ( سبب - توضيح -مقابلة - نتيجة )
11- وضح الجمال في كل عبارة مما يلي :
- أيام قريتنا التي رحلت :-------------------------------
- ومغربها الذي برجوع قطعان الرعاة إليه يكتحل :----------------
12- "أزقتها المقوسة العقود " التعبير السابق يوحي بـــ
- اتساع الطرق وسهولتها .
- ضيق الطرق وصعوبتها .
- اتساخ الطرق .
- جميع ما سبق .
13- العلاقة بين " تورق " و" تزدهر " هي علاقة : ( جناس - تضاد - نتيجة - ترادف )
14- وضح مدلول كل تعبير مما يلي : - يكتحل: --- نفّض ريشه الحجل :--
15- " كيف يجيئها المطر ؟" الجملة السابقة : ( اسمية - فعلية - استفهامية - شبه جملة )
16- استخرج من الجملة السابقة :
- مسنداً :----- مسنداً إليه ........ ضميراً منفصلاً---- ضميراً متصلاً---- اسماً موصولاً -------
17- أعرب الكلمات التالية : ( أنا ، ريشه ، الخضل ، المطر )
الإمـــــــلاء
1- الكلمة الصحيحة في كتابتها منونة بالفتح هي : أ-مقروءاً ب-سوءاً ج-مجزوءاً د-جزءاً
2- الكلمة الصحيحة في كتابتها منونة بالفتح هي: أ-عبئأ ب- شيأن ج-شيئاً د- بطيئن
3- كل الكلمات التالية مبدوءة بهمزة وصل ما عدا: أ-اليك ب-اجتمع ج-انتزع د-اقترع
4- كل الكلمات التالية مبدوءة بهمزة قطع ما عدا:أ-افك ب-اضراب ج-استواء د-احسان
5- الذي يتحكم في رسم الهمزة في آخر الكلمة:
أ-حركة الهمزة. ب- حركة الهمزة وما قبلها.
ج-حركة الحرف الذي قبلها. د- لا شيء مما ذكر.
السؤال الثاني :
اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
وإنك مثلما عودتني قد عدت تؤذيني وأحتمل
تعيرني بأني قابع في القدس لا حبي سينقذني ولا جرحي سيندمل
................. الذي في بطئه يصل .
الأسئلة :
1- على ماذا تعود الشاعر ؟ ---------------------------
2- ما المحبطات التي ساقها الصديق في رسالته ؟---------------
3- هل أعجبك رد الشاعر عليه ؟ وضحي لما تقول ؟--------------
4- مرادف كلمة " يندمل " : ( يبرأ - يمرض - يذهب - يأتي )
5- مرادف كلمة " مثل " : ( قيم - تقاليد - عادات - جميع ما سبق )
6- هات مرادف الكلمات التي تحتها خط :
- قد عدت تؤذيني . ( )
- عدت صديقي المريض . ( )
7- " إنك مثلما عودتني " الضمير في :
- " عودتني " يعود على : ...................... - " إنك " يعود على : .........................
8- " قد عدت تؤذيني " قد في الجملة السابقة تفيد : ( الشك - التوكيد - التعظيم - التخصيص )
9-" بأني قابع في القدس " الأسلوب السابق مؤكد بــــ -----------
10- ما الفائدة من استخدام الشاعر للأفعال المضارعة ( تؤذيني ) ( أحتمل ) ؟ -----------------
11- " لا وطن ولا مال ولا مثل " تكرار الحرف " لا " في الجملة السابقة يفيد : ( النفي - التوكيد - النهي )
12- فسر جمال التصوير في قول الشاعر " لا حبي سينقذني " ----------
13- " تعيرني بـــ" ضعي التركيب السابق في جملة من تعبيرك -------
14- ما معنى يصل في كل جملة مما يلي :
- يصل المسلم جاره المريض : ( ) - يصل الصياد حبال شبكته جيداً ( )
15- " سينقذني " ، سيندمل " ماذا أفادت السين في الكلمة السابقة ؟ -------- " لا وطن " بعد كلمة " وطن " كلام محذوف قدره .-------
16- بين السبب في تقدم المفعول به على الفاعل في جملة " تعيرني "------
17- بين السبب في كتابة الهمزة على صورتها في كلمة " بطئه "--------
السؤال الثالث :
اقرأ النص التالي ثم اجب عن الأسئلة التي تليها :
سطورك في رسالتك الأثيرة لفها الخجل
تراودني الحروف ذليلة وتذلني الجمل
أنا نبض التراب دمي فكيف أخون نبض دمي وأرتحل
الأسئلة :
1- ماذا يقصد الشاعر في قوله " قرأتك "؟ -------------------
2- بم وصف الشاعر كلاً من الرسالة والحروف ؟----------------
3- ما مرادف تراودني ............. ومضاد تذلني .........
4- مفرد كلمة " السبل " ( السبلة - السبالة - السبيل - السابلة )
5- " تزين لي " ضع التركيب السابق في جملة من تعبيرك -----------
6- " أنا جذر "التعبير السابق يوحي بــ ( القوة والتماسك - الضعف - الهشاشة - التخصيص )
7- " كون لحمها لحمي " التعبير السابق يدل على : ( التوحد - الترابط - التماسك - جميع ما سبق )
8- (عمق هذي الأرض ) دلالة اسم الإشارة هذا ( التخصيص - التعظيم - التحقير - التنبيه )
9- " كون لحمها لحمي " العلاقة بين لحمها و لحمي : ( جناس تام - جناس ناقص - ترادف - تضاد )
10- وضح الجمال في كل عبارة ما يلي :
- أنا جذر :------------------------------------
- أحفظ في شراييني الحديث :-------------------------
- بترابهم ودمائهم جبلوا .---------------------------
11- " كأن لا يكفيك من رحلوا " من " في العبارة السابقة : ( شرطية - موصولة - استفهامية - جر )
12- " وتغريني بأني إن أتيت إليك مثل البدر أكتمل "
- الأسلوب السابق : ( توكيد - نفي - شرط - استفهام )
- " مثل البدر أكتمل " علاقتها بما قبلها "-------------------
- اشرح جمال التعبير السابق :------------------------
13- " أحمل في شراييني " استخدم " أحمل " في جملة من تعبيرك بحيث تحمل معنى آخر :
14- " فكيف أخون نبض دمي وأرتحل " الأسلوب السابق استفهام الغرض منه :
( النفي - التعجب - الاستنكار - الدهشة )
15- " شكراً يا صديق طفولتي " عبارة يقصد منها : ( الحب - التقدي - الدعاء - السخرية والمرارة )
16- " أنا نبض التراب دمي " أنا في موقعها تفيد :----------------
17- ورد حق من حقوق الإنسان في الفقرة السابقة حدده :-----------
18- استخرج من المقطوعة السابقة :
- اسماً لحرف ناسخ :-------- خبره :------- - فاعلاً :-------- علامة إعرابه :--------
السؤال الرابع :
اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
أنا جذر يناغي عمق هذي الأرض منذ تكون الأزل وكون لحمها لحمي ........... بل إن غرامهم ملل
الأسئلة :
1- الفكرة المناسبة للمقطع السابق هي :
- هجرة الوطن خيانة لن يرتكبها الشاعر مهما تعددت المغريات .
- علاقة الفلسطيني بأرضه ضاربة في أعماق التاريخ .
- بالعزم والإصرار تتحقق الغايات مهما طال الزمن .
2- كيف تكون مناغاة الشاعر لأرضه ووطنه ؟--------------------
3- علاقة الشاعر بوطنه ضاربة في أعماق التاريخ . من أين تفهم ذلك ؟---
4- مرادف " أهمني "( أربكني - أقلقني - أثار اهتمامي - جميع ما سبق )
5- مرادف كلمة " باحت " ...... ومفرد كلمة " قبل " .............
6- " أحفظ في شراييني الأحاديث التي باحت بها القبل " الأحاديث" يقصد بها الشاعر :
( الأحاديث الشريفة - الحكايات القديمة - تاريخ بلاده )
7- " وأحمل في خلاياي الذين بحبهم ودمائهم جبلوا من اعتقلوا "
- ما أثر حب الأرض على من يحبها ----------------------
- مفرد كلمة " خلايا " ( خلية - خلوة - خلاوة - خلاية )
- التعبير السابق يوحي بــ ( حب الأرض - التمسك بالأرض - كثرة الشهداء )
8- فسر جمال التعبير في قوله " أحفظ في شراييني " ----------
9- " فما ملوا " الأسلوب السابق .............. ويوحي بـــ -------
10- " فما ملوا عذاب سجونهم " أثبتي العبارة السابقة مع المحافظة على المعنى
11- ما حقوق الإنسان الواردة في الدرس ؟:-------------------
12- أعرب الكلمات التالية : ( جذر ، الأحاديث ، غرامهم )
الإمـــــــلاء
اختر الكلمة المناسبة لملء الفراغ:
1- سُئل رئيس في ______عن أهداف عمله. أ-ملأه ب-ملئه ج-ملؤه د-مليئه
2- حمل الزعيم ______ المروءة. أ-عبأ ب-عبء ج-عبا د-عبئ
نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – أن ________ الطعام حاراً.
أكمل : * تحذف همزة الوصل من ( ابن – ابنة ) إذا وقعت منفردة بين ........ وتكتب إذا وقعت في ..........
اذكر سبب حذف همزة ( ابن – ابنة ) مما يلي .
* ( أبو عبيدة بن الجراح أمين الأمة ) : ........................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
رسالة ‘لى صديق قديم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رسالة إلى صديق قديم
» رسالة إلى صديق قديم
» رسالة إلى صديق قديم
» اختبار - رسالة إلى صديق قديم
» رسالة الغفران و العلاقة بين رسالة الغفران و الكوميديا الإلهية..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: العام الدراسي 2011-2012 :: الصف الثامن-
انتقل الى: