المواقف:
1-ما رأيك في موقف الشاعر من رسالة صديقه؟
2 - استخرج من النص العبارة الدالة علي موقف الشاعر من الشهداء والمعتقلين؟
3- لو كنت مكان الشاعر فماذا تفعل أمام الإغراءات ؟
4-((تعرني يأتي قابع في القدس)) اقترح موقفا مخالفا للموقف الوارد في العبارة.
5- هل كان الشاعر محقاً في موقفه من رسالة صديقه؟ ولماذا؟
الحقائق:
1-ميزالحقيقة من الرأي فيما يلي:
1- ( ) البدر هو اكتمال القمر.
2- ( ) وسوف أموت.
3- ( ) لا حبي سينقدني ولا جرحي سيندمل.
2-ما نوع الحقائق التالية :
1-( ) سوف أموت. 2-( ) البدر هو اكتمال القمر.
3-استخرج من القصيدة حقيقة علمية وأخري كونية.
4-(أنا جذر يتاغي عمق هذي الأرض) حقيقة: (تاريخية –علمية – أدبية )
المفردات :
1-بيني معني الكلمات التالية وتوظيفها في جملة من عندك.
1-أبتهل: 2-قابع: 3-يندمل 4-الأزل: 5-السبل:
هات من القصيدة ما يلي: مضاد (السرعة): (عزيزة): (أنقص): (أتفقت):
جمع: (المطر): (البدر): (تراب):
مفرد : (أزقة ) (قطعان) (شرايين) (شفاه)
فرق في المعني بين الكلمات التي تحتها خط في الجمل التالية:
1-نفض ريشه الحجل ( ).
2-نفض الزرع وبانت سنابله ( ).
3-نفض الرجل من مرضه ( )
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1-جمع (البيضاء) : (بيضاء- بيضاؤكما- بيضات- بيضاوات)
2- معني(يندمل): (1-يبراْ –2- يشفي-3- يمرض -2,1)
3-مفرد(أزقة): (زقق- زقاق- أزق- زقراق)
التراكيب\1-ادخل التراكيب التالية في جمل مفيدة من عندك:
1-(أبكي علي): 2-(أحفظ في): 3-(اختلفت ب):
2-أكمل الفراغ بالتركيب المناسب (قابع في – باحث ب- يزين لي)
الطبيعة الخلابة: جمالها الخلاب في فصل الربيع,مما يجعل البستاني:
حديقة المنزل ولكنني وللأسف الشديد كنت: سجون الاحتلال ولم أشاهد هذا الجمال .
3- أكمل بالتركيب المناسب مع مراعاة الفعل وحرف الجر المناسب له:
1-.............. حب وطني......... وجداني:
2-............. جارتي .................... تمسكي بعقيدتي وديني .
3- ما أجمل .................... الرعاة ............... منازلهم ساعة الغروب .
4-ادخل التراكيب في جمل مناسبة مبينةً الفرق بينهما:
-أبكي علي:............. – أبكي من:.............- أبكي إلي:............
- أجمل في:.................- أجمل علي: ................................
5-اختر التركيب المناسب مما بين القوسين:
1-الأشجار ------- فصل الربيع . (تورق في –تورق علي – تورق ب).
2-أنا ---- شهداء مجزرة البريج . (أبكي من- أبكي علي – أبكي ل ).
3-الزوجة --- أسرار زوجها لجارتها (باحت في- باحت ل- باحت ب ).
الأساليب\(النفي):
1-(لا وطن ولا مال ولا مثل)أسلوب: أداته:
2-(لا شيء سينقدني)أسلوب: أداته:
3-لاجرحي سيندمل)أسلوب: أداته:
حاكي الأسلوب التالي:
1-أصبحت مشرداً لاوطن ولا مال ولامثل. أصبحت : لا: ولا: ولا:
- حول من المثبت إلى النفي مع المحافظة على المعنى وغير ما يلزم : -
أحفظ في شراييني الأحاديث التي باحت بها القبل .
الحل / لن أنسى ما في شراييني من أحاديث باحت بها القبل .
1- بيّن الجمال في الصور التالية :
أ – تورق في شفاة الحقل أغنية
ب – أنا جذر ينامي عمق هذه الأرض
ج - أحفظ في شراييني الأحاديث التي باحت بها القبل .
2- ما سر الجمال في الصور التالية :-
أ – أنني كالشعر أنفعل ( تجسيم )
ب - تراودني الحروف ذليلة ( تشخيص )
ج – سطورك في رسالتك الأثيرة لفها الخجل ( تشخيص )
د – كيف أخون نبض دمي وأرتحل ( توضيح )
3- ( سطورك في رسالتك الأثيرة لفها الخجل ) هل وفق الشاعر في تصويره ؟ وضحي ذلك
•( تراودني الحروف ذليلة ) هل وفق الشاعر في تصويره ؟ وضح ذلك ؟
4- ( تراودني الحروف ذليلة ) ( تراودني الحروف خجولة ) أيهما أقوى ؟ ولماذا ؟
•الآراء 1- ما رأيك في تمسك الشاعر بوطنه ؟ ولماذا ؟
2- لو كنتِ مكان الشاعر وعرض عليك ما عرض عليه ؟ هل تركت وطنك ؟ ولماذا ؟
•الفكرة العامة1 -ضع علامة ( / ) أمام الفكرة العامة المناسبة للنص
أ- ( ) فلسطين غالية دون كل الأوطان .
ب- ( / ) تمسك الشاعر بوطنه وعدم التفريط به مهما كانت الإغراءات .
ج – ( ) السجن أحب إلى قلب الشاعر من ترك وطنه .
2 – الفكرة العامة للنص هي ................................................
3- أكمل لتكون الفكرة العامة للنص الشاعر .......... بوطنه رغم كل ............. التي ...............
* الأفكار الرئيسة :-
1- رتب الأفكار التالية حسب ورودها في النص
( ) شكراً لن أخون وطني .
( ) علاقة الفلسطيني بأرضه ضاربة في أعماق الجذور .
( ) ذكريات جميلة لاتنسى .
( ) هجرة الوطن خيانة لن يرتكبها الشاعر مهما تعددت المغريات .
( ) بالعزم والإصرار تتحقق الغايات مهما طال الزمان .
2- استخرج من النص الأفكار الرئيسة :-
أ ، ب ، ج ، د ، ه
3- أكمل الأفكار الرئيسة حسب ورودها في النص :-
أ - ذكريات جميلة لاتنسى...............................................
ب - علاقة الفلسطيني بأرضه ضاربة في أعماق الجذور.
ج - شكراً لن أخون وطني ................................................
•المبادئ 1 -ما موقفك من تمسك الشاعر بوطنه وعدم التفريط به رغم المغريات ؟ ولماذا ؟
2 – كيف تطبق حب الوطن في حياتك ؟
* القيم والاتجاهات: - 1 - ما رأيك ؟ ولماذا ؟
أ - حب الشاعر لوطنه وتمسكه به . ......................................
ب – الترغيب بالهجرة عن الوطن وتركه .....................................
ج – بصدق الشاعر الذي يدعو لترك الوطن ................................
2 – ( تزين لي الرحيل ... كأن ما يكفيك من رحلوا ) ما القيمة المستفادة من العبارة السابقة ؟
4- ضع علامة ( / ) أمام القيمة الواردة في النص مما يلي :-
أ – ( × ) التعاون
ب- ( / ) الانتماء للوطن
ج- ( / ) التضحية من أجل الوطن
د - ( × ) التفاؤل بالمستقبل
هـ- ( × ) التكافل الاجتماعي
و - ( ) العطف على الفقراء
الإملاء :-
1 – علل سبب كتابه الهمزة : -
أ – أبكي .................. ( جاءت قطع )
ب – البيضاء .............. ( جاءت وصل )
ج – تؤذيني ................( كتبت الهمزة متطرفة على واو )
د – البطء .................( كتبت الهمزة متطرفة على السطر )
2- (حملوا ) لماذا سميت الألف الموجودة آخر الكلمة بالألف الفارقة ؟