قصيدة أبصر (عرض وتحليل(
المقطع الأول:
في هذا المقطع تتبدى على الشاعر حين يعانق طفله مظاهر الطفولة، فيعود الشاعر طفلا فيصرخ في مرح ويصفق ويضحك من أعماقه، ثم يركض ويقفز ويلعب..... ولكن هذا لا يدوم طويلا، فكل الفرح يتبدل حزنا، حين يبصر في عين طفله طفلا آخر من شعبه يتعذب، لأنه محروم من الابتسامة والفرح، واستخدم الشاعر حرف لكن الذي يفيد الاستدراك ليفصل بين حالتين يعيشهما "حال الفرح وحال الحزن".
المقطع الثاني:
وفي المقطع الثاني يرسم الشاعر لنا صورتين متقابلتين، الصورة الأولى هي صورة الإنسان الذي يعيش في هناء وسعادة، يتراخى فوق سريره مستسلما للنوم، لتعود إليه صورة الشيخ الحزين المتعب من ليل الغربة وبردها..... وصورة الشيخ هذه إنما هي رمز لحال شعب آلمته الغربة وأضناه البرد متقلبا لا يستقر على حال. وفي قوله (يعانقني النوم...) صور الشاعر النوم بشخص يعانقه ليجعل الشاعر الغربة ليلا، وقليل ببيت الوحدة ومن عاش غريبا عاش وحيدا.
المقطع الثالث:
ويجسد الشاعر همه في وجه آخر... فهو حين يعود إلى البيت تلقاه زوجه باسمة فينسى همه الأسود وحزنه، حتى أن البسمة الصادقة ذوبت كل أوجاع قلبه المتعب. فيقابل الزوج زوجته بابتسامة ليأخذها بين ذراعيه متنهدا ملء سحر عينيها الخضراوين... ولكن هذا الابحار ينقطع حين يرى في عيني زوجته المشردين، لاجئة تنتظر بقلق محموم وتلهف رجوع الغياب المشردين.. إن هذه اللائحة هي من شعب هجر من وطنه، جوالا رحالا. استخدم الشاعر لفظة جواب وهي صيغة مبالغة للدلالة على كثرة الترحال، وقد صور الشاعر انتظار هذه اللاجئة بالمريض الذي ينتظر الدواء.
المقطع الأخير:
يعترف الشاعر في هذا المقطع بعجزه أمام حجم المأساة فهو ليس المسيح ليزيل آلام البؤساء ويجعل حقل الأشواك المسمومة أجمل بستان، وكل ما يستطيع فعله: الصراخ من قحف رأسه بأنه إنسان، وهذه هي نزعة الشاعر الإنسانية التي تضم الوطنية والذاتية، ويقول بان الاحتلال ما دام موجودا ستظل القصة في قلبه وسيبقى قلبه مظلما.
لقد كرر الشاعر الفعل أبصر وهو اسم قصيدة عددا من المرات حتى صار لازمة لها ولهذا التكرار قيمة فنية تتمثل في: (1) الفعل يربط بين مقاطع القصيدة وجميع لوحاتها. (2) ليؤكد أن الذي يراه حقيقة ماثلة تبدو في صور مختلفة. (3) الفعل هو فعل مضارع يدل على استمرارية الحدث.
في المقطع الثاني: استخدم لونين السواد والخضرة ليصف بهما عاطفتين متقابلتين، فالسواد يدل على الحزن، والخضرة تدل على النعيم والراحة والسرور. اضحك، العاطفتين استخدم الشاعر مفردات كثيرة: اضحك، أمرح، الدفيء، الناعم ... يتعذب، يتقلب، آلام البؤساء.
قصيدة أبصر ( إجابات المناقشة والتحليل)
س1) مظاهر الطفولة حين عانق طفله ؟
الصراخ، الحركة المتواصلة، القفز، الركض، الضحك، التصفيق.
س 2) الذي جعل الشاعر يتبدل بالفرح حزنا : لان هناك أطفال يتعذبون في فلسطين.
س3) يقدم الشاعر في المقطع الثاني صورتين متقابلتين ، اذكرهما: أ- صورة من يعيش ببلده بسعادة
وأمان ب- صورة من يعيش حزينا غريبا .
س4) هم الشاعر تجلى في ثلاثة أوجه: ا- وجه العذاب في وجوه أطفال فلسطين 2- القلق عند النساء في
انتظار الغائبين 3- العذاب بسبب الغربة والتشرد.
س5) لفظة"جواب" صيغة مبالغة دلالة على كثرة التشرد والترحال.
س6) أ- الموقف الإنساني (لكني اصرخ من قحف الرأس باني إنسان إنسان إنسان )
ب-عجز الشاعر عن إزالة الأحزان من المعمورة لأنه ليس نبيا ذا معجزات خارقة، بل هو إنسان
عادي.
س7) بدا الشاعر في هذه القصيدة ذا نزعة إنسانية، ذاتية، وطنية.
س8) لفظ (لكن) للاستدراك وهي حد فاصل بين حالين يعيشهما الشاعر وضح ذلك في اللوحات الثلاث
الأولى أ: اللوحة الأولى تفصل بين السرور والحزن. ب: اللوحة الثانية تفصل بين راحة الشاعر
وتعب المشردين. ج: اللوحة الثالثة تفصل بين حالة الاستقرار والأمن عند الزوجة وبين قلق ألام
التي تنتظر الغائبين.
س9) انتهى الشاعر في القصيدة إلى كونه حزينا
س10) أ- لست مسيحا كي امسح ألام البؤساء ، صور ألام البؤساء بغبار يزيله بالنسيان وكأن النسيان
إنسان ذو كف تزيل الغبار.
ب- ما دامت في هذا الكون جبال شامخة من مر الأحزان . صور الأحزان بجبال شامخة.
س11) أطلق الشاعر على الأحزان صفة المرارة وتتعلق بالذوق وصفة الدفء تتعلق بحاسة اللمس.
س12) أ- شبه الغربة كالليل لان الغربة تشعر الإنسان بالوحدة وكذلك الليل يشعر الإنسان بالوحدة
والانعزال. ب- نوع التشبيه بليغ.
س13) دلالة تكرار الفعل أبصر هو تكرار الحد واستمراره.
س16) عاطفة الفرح : أضحك، اصفق، أقفز، اركض، العب.
عاطفة الحزن : يتعذب ، الغربة ، ألام البؤساء، الأحزان، القلق.
س14) السواد يتمثل عاطفة الحزن بدلالة الغربة.
الخضرة تمثل عاطفة الفرح والراحة.
س17) ( جواب ) صيغة مبالغة دلالة على كثرة الترحال.
س18) أ- تنتظر اللاجئة عودة اللاجئين. ب- تنتظر بقلق وشوق كبير.
ج- انتظارها كأنه مريض يحتاج لدواء
س19) قيمة تكرار الفعل أبصر: (1) ربط مقاطع القصيدة ولوحاتها ببعض. (2) للتأكيد على أن ما يراه
حقيقة واقعة ذات صور مختلفة.
س20) العلاقة بين الحديث الشريف وموقف الشاعر أن هناك ارتباط جاء من أضعف الإيمان لان الشاعر
يعترف بعجزه مع رفضه للظلم والحرمان.
س21) لغة الشاعر سهلة