المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: اختبار مقترح - نهائي الأحد 29 أبريل 2012, 18:48 | |
| أولاً / فهم المقروء: * اقرأ القطعة التالية ، ثم أجب الأسئلة التي تليها : " الوقت كالمال كلاهما قيمته في حسن استعماله ، بل يجب أن نكون بأوقاتنا الثمينة أحرص ، فنستعملها في الجد أكثر مما نستعملها في الهزل والراحة ، وعلينا أن نجعل لأنفسنا أهدافاً شريفة ؛ كي تسمو أمتنا بين الأمم ، ونرى عملنا قد أثمر نجاحاً وتقدماً . إن أكثر الناس إضاعة للوقت هم الذين يسيرون على غير هدى وبصيرة . " - الأسئلة : 1- ما السبيل الأمثل للاستفادة من الوقت ؟ ------------------------------------------------------------------------------------------- 2- أكثر الناس إضاعة للوقت هم الذين : أ- يكثرون من أوقات الفراغ . ب- يكثرون من الراحة .ج- يسيرون على غير هدى وبصيرة . د- يكثرون من القراءة والمطالعة .3- ما المقصود بالأهداف الشريفة ؟ -----------------------------------------------------------4- ضع التركيبين التاليين في جمل مفيدة .يسبر في / -----------------------------------------------------------------------------------يسير على / ----------------------------------------------------------------------------------5- مضاد ( ثمينة ) : أ- رخيصة ب- مجانية ج- عظيمة د- وضيعة6- العلاقة بين ( الجد ) و ( الهزل ) علاقة : أ- ترادف ب- طباق ج- مقابلة د- جناس ناقص7- ( كي تسمو أمتنا بين الأمم ) أ- العبارة السابقة توحي ب ------------------------------------------------------------------ب- علاقة الجملة السابقة بما قبلها -------------------------------------------------------------8- ( نرى عملنا قد أثمر ) اشرح الجمال في العبارة السابقة --------------------------------------------------------------------------------------------9- أنسب عنوان للقطعة السابقة هو : أ- الأهداف الشريفة ب- الهدى والبصيرة ج- السمو بين الأمم د- حسن استغلال الوقت10- ( الوقت كالمال ) في العبارة أسلوب ------------------------------------ أداته -------------------------------11- اذكر قيمة وردت في القطعة السابقة -----------------------------------------------------12- كيف يمكنك كطالب أن تستغل وقتك استغلالاً صحيحا ً ------------------------------------------------------------------------------------------- * ثانياً / النصوص : أ- يقول الشاعر : ولد الهدى فالكائنات ضياء وفــــــــم الزمان تبسم وثناء يا أيها الأمــي حسبك رتبة في العلم أن دانت لك العلماءالأسئلة :1- ضع إشارة ( / ) أمام الفكرة الواردة في النص السابق : أ- مولد النبي صلى الله عليه وسلم . ( )ب- عظم مكانة النبي صلى الله عليه وسلم . ( )ج- محاربة الإسلام لكافة مظاهر الجهل . ( ) 2- " فالكائنات ضياء ) ، ( فالكائنات جميلة ) لم اختار الشاعر التعبير الأول ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------- 3- العاطفة في البيتين : أ – دينية ب- وطنية ج- ذاتية د- إنسانية 4- ( يا أيها الأمي ) أسلوب --------------------- غرضه------------------------------------------ 5- هات حقيقة من البيتين السابقين ------------------------------------------------------------------ ب- يقول الشاعر : أعيذها نظرات منك صادقة أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم وما انتفاع أخي الدنيا بناظره إذا استوت عنده الأنـــــــوار والظلم - الأسئلة : 1- يقصد الشاعر ب( أخي الدنيا ) : أ- الإنسان ب- الحاسد ج- شقيقه د- الشعراء2- ( إذا استوت عنده الأنوار والظلم ) حدد أركان الشرط السابق . ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------3- اشرح الحكمة الواردة في البيت الثاني السابق .------------------------------------------------------------------4- هات مما تحفظ ما يدل على عظم شرف المتنبي -----------------------------------------------------------------------------------------------------------------5- ( وما انتفاع أخي الدنيا ) غرض الاستفهام أ- التعجب ب- الاستنكار ج- النفي د- التقرير6- ( فيمن شحمه ورم ) (من ) في العبارة أ- موصولة ب- شرطية ج- استفهامية===================================================================· ثالثاً / العلوم اللغوية :1- حدد العبارة التي تشتمل على ( لا ) النافية للجنس مما يلي : أ- لا أمين َ خائنٌ .ب- لا تكذب في حديثك .ج- لا مؤمن قاسياً2- حدد نوع المسند إليه في الجمل الفعلية التالية : أ- يصدق المؤمن في قوله . ( -------------------)ب- يُحفظ القرآن في صدور المؤمنين . ( -------------------)ج- كان الجو لطيفاً . ( -------------------)3- أجب بحسب المطلوب بين القوسين : أ- شارك مصطفى موسى ------------------------------ ( علل تقدم الفاعل وجوباً على المفعول به ) .ب- العلم نور -------------------------------------------( أدخل فعلاً من أفعال اليقين ، وغير ما يلزم ) .ج- أدى المؤمن الصلاة ----------------------------------( ابن الفعل للمجهول ، وغير ما يلزم ) .د- أعطى----------------------------------------------( اجعل الفعل السابق ينصب مفعولين في جملة مفيدة ) . 4- علل سبب نصب الأسماء التي تحتها خط فيما يلي : أ- رسم الفنان لوحة جميلة . (------------------ ) ب- جاهد شعبنا جهاداً عظيماً (------------------ ) ج- وقف الإمام بين المصلين . (------------------ ) د- يتصدق المسلم حباً في الخير . (------------------ ) ه- أدينا صلاة الظهر وانتصاف النهار . (------------------ ) 5- اجعل المصدر ( محافظة ) في جملتين من تعبيرك بحيث يكون في الأولى مفعولا ً مطلقاً وفي الثانية يكون مفعولاً لأجله أ – المفعول المطلق------------------------------------------------------------------------------- ب- المفعول لأجله----------------------------------------------------------------------------------- 6- أعرب ما تحته خط فيما يلي : أ- كسا الربيع الأرض ثوباً جميلاً . --------------------------------------------- ب- لا شقاءَ في الجنة . --------------------------------------------------- * خامساً / المهارات الإملائية : 1- علل رسم الهمزة فيما يلي : - ( يطمئن ) ----------------------------------------------------- - ( شاطئ ) ------------------------------------------------------ - ( بطء ) ------------------------------------------------------ 2- صحح الأخطاء الإملائية في العبارة التالية ( الاحسان الى الفقراء درجة عظيمة من الإيمان ) ---------------------------------------------------------------------------------- 3- واحدة مما يلي كلمة فيها حرف ينطق ولا يكتب هي : أ – عمرو ب- لكن ج- كتبوا 4- لماذا رسمت الألف على هذا الشكل فيما يلي : - العليا---------------------------------------------------------------------------- - الكبرى--------------------------------------------------------------------------- - ارتقى----------------------------------------------------------------------------- - عدا------------------------------------------------------------------------------- *- سادساً / التعبير: أ- " التقدم الذي يشهده الإعلام في عصرنا الراهن سلاح ذو حدين ". اكتب في هذا الموضوع مبيناً الاستخدام الأمثل لوسائل الإعلام حتى تؤدي رسالتها على أكمل وجه .-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- ب- اكتب رسالة لابن عمك الذي يقيم في بلد عربي تصور له شدة المعاناة التي نعيشها في ظل الحصار .-------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- -------------------------------------------------------------------------- | |
|