| الاختبارات التراكمية بين الواقع والطموح | |
|
+6نبيل الحايك مارسيلا أبو قبع رامز أبو غزالة حنين جبر عايدة موسى مجدولين عمر 10 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مجدولين عمر
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: الاختبارات التراكمية بين الواقع والطموح الأحد 29 أبريل 2012, 20:02 | |
| تختلف مناهج التعليم في العالم من بلد إلى اخر, و من مدرسة إلى أخرى. و كان لدى خبراء التعليم نظريات متعددة فيما يخص أسلوب التعليم ,و طرق الإمتحانات.
وعلى إختلاف هذه النظريات إلا أن لكل نظرية نواحي سلبية ,و أخرى إيجابية ,و لا يمكن الحكم عليها بشكل مطلق .
بالنسبة لنظام الإمتحانات في مدرستي فهو نظام تراكمي يقوم على امتحان الطالب بطريقة جزئية في المادة , ثم ترك هذا الجزء و الإنتقال إلى جزء اخر, مع تضمين هذا الإمتحان جزءا من القسم الذي سبق الإمتحان فيه. من وجهة نظري الشخصية اعتبر هذا النظام ملائم لي و لقدراتي العقلية و الاكاديمية, فأجد نفسي بعد كل إمتحان قد استرجعت أهم ما في المواد السابقة دون عناء كبير.
و هناك إيجابية أخرى لهذا النظام و هي عدم إضاعة وقت الطالب في دراسة التفاصيل الغير هامة في المادة و التركيز على لب الموضوع, و أجد أيضا ان هذا النظام يربط الوحدات المختلفة في كل مادة بطريقة مختصرة و مفيدة بحيث لا يشت ذهن الطالب و يتمكن من السيطرة على المادة.
من جهة أخرى قد يكون لهذا النظام القليل من السلبيات, و منها ان هذا النظام قد لا يناسب بعض الطلاب, كما انه يختلف في جوهره عن مبدأ الدراسة في (التوجيهي) الذي من المفترض أن تكون السنوات السابقة سنوات تهيئة و استعداد له. فنظام التوجيهي يقوم على النظرالى المادة ككتلة واحدة و الإمتحان يتوج هذه الكتلة بلا تجزئة للكتاب و لا للإمتحان ,فالطالب مجبر على الإمتحان بهذه المادة كلها مما قد يربك الطالب عندها بعد ان تعود على التجزئة و أخذ المختصر المفيد.
في نهاية الأمر قد يكون نظام الامتحانات التراكمية نظاما كغيره من الأنظمة له ما له و ما عليه ,إلا أنه يخرج التعليم من جزئية التلقين و التركيز على الحفظ دون التركيز على الفهم و تعلم التعاطي مع الأمور.
بالنسبة لي كطالبة أطمح بتطوير هذا النظام كي يناسب نظام التوجيهي حتى لا يصدم الطالب باسلوب اخر في اخر سنة دراسية له. | |
|
| |
عايدة موسى
عدد المساهمات : 109 تاريخ التسجيل : 10/12/2010 العمر : 27
| موضوع: رد: الاختبارات التراكمية بين الواقع والطموح الثلاثاء 01 مايو 2012, 13:41 | |
| أحسنتِ عزيزتي مجدولين ،، إلى الأمام | |
|
| |
حنين جبر
عدد المساهمات : 42 تاريخ التسجيل : 10/03/2012
| موضوع: رد: الاختبارات التراكمية بين الواقع والطموح الثلاثاء 01 مايو 2012, 18:17 | |
| موضوعك اجمل موضوع بنظري لغاية الان يا مجدولين اتمنى لك مزيدا من التقدم والنجاح | |
|
| |
مجدولين عمر
عدد المساهمات : 10 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: الاختبارات التراكمية بين الواقع والطموح الأربعاء 02 مايو 2012, 00:17 | |
| شكرا جزيلا لكما يا عايدة و حنين على هذا الوصف الجميل
| |
|
| |
رامز أبو غزالة
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 31/03/2012
| موضوع: رد: الاختبارات التراكمية بين الواقع والطموح الأربعاء 02 مايو 2012, 16:47 | |
| | |
|
| |
مارسيلا أبو قبع
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 28/04/2012
| موضوع: رد: الاختبارات التراكمية بين الواقع والطموح الأربعاء 02 مايو 2012, 18:05 | |
| أحسنت يا عزيزتي مجدولين و أتمنى لكي أن تبقين هكذا دائماُ...3> | |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: الاختبارات التراكمية بين الواقع والطموح الجمعة 04 مايو 2012, 15:10 | |
| احسنت التعبير جميل و مرتب
| |
|
| |
ميشلين غنام
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 28/03/2012
| موضوع: رد: الاختبارات التراكمية بين الواقع والطموح الجمعة 04 مايو 2012, 19:40 | |
| | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الاختبارات التراكمية بين الواقع والطموح الجمعة 04 مايو 2012, 21:11 | |
| أحسنتم على أدائكم ولكن الأخطاء حاصلة ولا بد من التصحيح فعلى سبيل المثال :
الجزء و الإنتقال إلى جزء اخر, مع تضمين هذا الإمتحان
الجزء والانتقال إلى جزء آخر مع تضمين هذا الامتحان
من الأنظمة له ما له و ما عليه
له ما له وعليه ما عليه | |
|
| |
نورأمجد مُرة
عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 31/03/2012
| موضوع: رد: الاختبارات التراكمية بين الواقع والطموح السبت 05 مايو 2012, 18:44 | |
| موضوع جميل عزيزتي مجدولين,,☻ | |
|
| |
خالد عجرة
عدد المساهمات : 416 تاريخ التسجيل : 26/04/2012
| موضوع: رد: الاختبارات التراكمية بين الواقع والطموح الجمعة 18 مايو 2012, 16:53 | |
| | |
|
| |
| الاختبارات التراكمية بين الواقع والطموح | |
|