| موضوع جديد | |
|
+4عايدة موسى جوانا نصار نورأمجد مُرة رامز أبو غزالة 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
رامز أبو غزالة
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 31/03/2012
| موضوع: موضوع جديد الثلاثاء 15 مايو 2012, 16:56 | |
| الإمتحانات من النوعين المذكورين أعلاه تعتبر اختبار مدى فهم الطالب للمادة و هضمها وهي المحصول السنوي كل ما زرعته تحصده. إن الاختبارات التراكمية تشكل مجهود كبير على الطالب لأنه يدرس الكثير من الساعات لكي ينجح في هذه الاختبارات ويأخذ علامة جيدة ترضيه ولكن هذه الاختبارات مفروضة على الطالب من الهيئة التدريسية ولم يأخذوا برأي الطلاب في هذا القرار. الاختبار التراكمي: وهو عدة أوراق تدل على مدى فهم و حفظ الطالب لدرسه و تشمل معظم الدروس و أهم النقاط التي أخذها الطالب في العام الدراسي وأنا اعتقد أن الاختبار التراكمية تعقيد وعبء على الطالب لأنه في مجتمعنا الاعتماد الأكبر على شهادة التوجيهي التي تحدد مصير الطالب في النجاح و إكمال التعليم في الجامعات أو الرسوب و إعادة هذه السنة و هذه الشهادة لا تعتمد على الاختبارات التراكمية. جميـل أن يكون لديك هدف في حياتك , فكل منا لديه هدف معين يريد أن يحقيقه لكنه يجب أن يمر بعدة مراحل قبل الوصول الى هدفه لتحقيقه .... فأنا أريد أن أتكلم اليوم عن نفسي بشأن الامتحنات التراكمية ,,حيث أن هذه الامتحنات قد يكون لديها سلبيات و ايجابيات ,,, من وجهة نظري فأنا لا يوجد لدي مشكلة لأني في مدرستي القديمة قد عودوني على حفظ الكتاب من بدايته الى نهايته ,,حيث كان يأخذ مني وقت و جهد كبير و لا انسي التركيز المهم الذي يجعلني ان احفظ الكتاب دون أن أنسى شىء في موعد الامتحان ...وأيضاً قد يواجهون الطلاب من الاختبرات التراكمية ايجبيات و سلبيات .... الايجبيات :
فمن ايجابيات الاختبار التراكمي بأنه يغرس المعلومة المهمة في ذهن الطالب، حيث بأنه يكررها باستمرار في عدة امتحانات. وأيضاً تخفيف العِبء على الطالب أن يحفظ كلّ ما دبّ في الكتاب لينجح في الامتحان، فعليه مراجعة ما أخذه خلال تلك الفترة الدراسية. ومعرفة نقاط الضعف لديهم.
أما من ناحية السلبية : 1-قد يعاني الطالب من حالة نفسية قبل الامتحان او خلال فترة الدراسة 2_نسيان جزء من الامتحان 3_ و أحياناً عدم القدرة دراسة الكتاب بأكملة بسبب الوقت لكنه عند وضع اختبار تراكمي يجب مراعاة ما يلي : 1_مراعاة الحالة النفسية لطالب 2_الوقت و عدد الايام اللازمنة للدراسة 3_تعين النقاط المهمة في الاختبار 4_و عدم تخويف الطالب من الامتحان
حضرت الاختبارات وحضر الخوف والقلق معها، وكالعادة سيعيش الطلاب والطالبات لحظات الترقب والانتظار بأعين تنظر للنجاح وللمعدل التراكمي الذي يؤهلهم لحجز مقعد في صفّهم القادم. هناك الكثير من المواقف التي تؤثر على الطالب سلباً، ومنها توزيع أوراق الامتحانات ونتائجها او حتى تعيين اختبار ، فهذا عامل من العوامل التي قد تؤدي الى عدم نجاح الطالب في الامتحان وإلى عدم الشعور بالرغبة لتقديم الامتحان أو حتى الذهاب الى المدرسة. وأيضاً لا ننسى أن هناك عوائق كثيرة قد تؤدي الى رجوعه للخلف، ومنها الاختبارات التراكمية. الاختبار التراكمي: وهو عدة أوراق تدل على مدى فهم و حفظ واستيعاب ما قد مرّ مع الطالب في فصله الدراسي، فهذه الوراق تشمل أهم النقاط في الكتاب. م. فأنا أرى بأنّ فكرة الاختبارات التراكمية ما هي الّا تعقيد وكوابيس للطلبة. فنحن نعلم أن بمجتمعنا الطلبة الناجحون يعتمدون أكبر اعتماد على شهاداتهم المدرسية و خاصة شهادة التوجيهي والذي يكوّن مصير الطالب المجتهد والغير مجتهد في جلسات قليلة لا تساوي شيئاً بالنسبة لامتحاناته التي قد تعب عليها في صفوفه السابقة ، لذلك أود ان أوجه رسالةً لوزيرة التربية و التعليم طالبةً منها أن تُعيد النّظر في سياسة امتحانات التوجيهي وذلك لأنها احباط للطالب و ظلم له. وأخيراً، أود أن اعطي نصيحة لكل طلبة العالم بأن يجتهدوا و يثابروا وذلك لتأمين مستقبلكم من مراحل مبكرة وأيضاً لانه كما يقول المثل:" أنت تحصد ما تزرع". يوم من الأيام خلال السنة الدراسية قبل الامتحنات النهائية التي سببت القلق و التوتر للطالب و خوفهم من النتائج النهائية التي اذا فشل فيها الطالب سيستغرق وقت طويل في دراسة هذه المادة في الصيف ,و النجاح فيها حتى يؤهل الطالب الى السنة القدمة, فقام طالب بفتح موضوع مع الطلاب عن الاختبرات النهائية فانقسم الطلاب المجموعتين, منهم المجموعة الاولى تريد أن تؤدي اختبرات تراكمية و هذا يعني يجب أن يدرسوا وحدة أو وحدتان بالكثير و أما المجموعة الثانية فقرروا أن يجروا اختبرات نهائية و هذا يعني أنهم يجب أن يدرسوا كل الكتاب دون استثناء اية درس. فاتخذوا قراراٌ باجراء تصويت في ما بينهم على أن يقدموا اختبارات تراكمية أم اختبرات نهائية. من اجبيات الاختبرات التراكمية,قول المجموعة الاولى: تخفف من القلق و التوتر, و تقلل من الضغط عن الطالب عند دراسته للاختبار و يؤدي هذا الى فهم المادة بشكل أسهل فيستطيع الطالب دراسة اكثر من مادة دون أن ينضغط. من سلبيات الاختبرات النهائية, قول المجموعة الاولى: عكس الاختبارات التراكمية تماماٌ, تزيد من القلق و التوتر لدى الطالب, و تزيد من الضغط لدى الطالب عند دراسته مما يؤدي الى عدم القدرة على التفكير و يؤدي ذلك الى تشتيت الطالب و عدم القدرة على الدراسة. من اجبيات الاختبارات النهائية,قول المجموعة الثانية: أنها تنشط ذهن الطالب وتقويه و هذا جيد عند وصوله الى مرحلة التوجيهي لأنه اذا اعتاد على الضغوطات و هو صغير سيستفيد عندما يكبر لأنه سيقابل ضغوطات أكبر عندما يكبر. من سلبيات الاختبرات التراكمية,قول المجموعة الثانية: أنها عكس الاختبارات النهائية تماماُ لأن اذا واجه الطالب اي ضغوطات في المستقبل لن يستطيع تحملها لأنه لم يعتاد عليها من صغره. ومن رأيي أنا أختار الاختبرات النهائية لأستطيع تحمل الضغوطات التي ستواجهني بالمستقبل. إن ما تهدف إليه الامتحانات المدرسية عادة هو الوقوف على مدى استيعاب التلميذ المادة الدراسية التي قد تلقاها في المدرسة خلال فترة زمنية محددة فصل دراسي أو سنة دراسي من جهة ، والى المفاضلة بين التلاميذ على اساس كمية هذا الاستيعاب وكيفيته .من جهة أخرى , علماً أن كلا الأمرين إنما يهدف إلى مقياس قدرة التلميذ على النجاح في حياته العملية مستقبلاً ، وبالتالي خدمة مجتمعه بعد التخرج وذلك في مجال تخصصه العلمي . فافي هذه الحالة القلق شئ طبيعي , يشعر فيه ويعاني منه أي إنسان خصوصاً في المواقف التي كذلك ،وكذالك التراكمي. فالامتحانات التراكمية تؤدي الى ملل الطالب من تكرار نفس المادة وارهاقه نفسيا وتشتت أفكاره, ونسيان المادة بسبب الضغط وعدم وجود وقت كافي للدراسة مما يؤدي ذلك الى عدم التركيز أثناء الدراسة. وأخيرا, ليت الهيئة التدريسية تتفهم وضع الطلاب وتقوم بوضع خطة للامتحانات أفضل من الامتحانات التراكمية لارتياح نفسية الطالب والحصول على علامات أفضل.
و في النهاية اريد ان اقول ان الاختبارات التراكمية قد تساعد الطالب في اختبارات التوجيهي دون بدل جهد كبير لانه سوف يكون سهل على الطالب ز و بالنسبة لي فانني اطمح بتطوير هذا النظام من الامتحانات . تختلف مناهج التعليم في العالم من بلد إلى اخر, و من مدرسة إلى أخرى. و كان لدى خبراء التعليم نظريات متعددة فيما يخص أسلوب التعليم ,و طرق الإمتحانات.
وعلى إختلاف هذه النظريات إلا أن لكل نظرية نواحي سلبية ,و أخرى إيجابية ,و لا يمكن الحكم عليها بشكل مطلق . بالنسبة لنظام الإمتحانات في مدرستي فهو نظام تراكمي يقوم على امتحان الطالب بطريقة جزئية في المادة , ثم ترك هذا الجزء و الإنتقال إلى جزء اخر, مع تضمين هذا الإمتحان جزءا من القسم الذي سبق الإمتحان فيه. من وجهة نظري الشخصية اعتبر هذا النظام ملائم لي و لقدراتي العقلية و الاكاديمية, فأجد نفسي بعد كل إمتحان قد استرجعت أهم ما في المواد السابقة دون عناء كبير. من جهة أخرى قد يكون لهذا النظام القليل من السلبيات, و منها ان هذا النظام قد لا يناسب بعض الطلاب, كما انه يختلف في جوهره عن مبدأ الدراسة في (التوجيهي) الذي من المفترض أن تكون السنوات السابقة سنوات تهيئة و استعداد له. فنظام التوجيهي يقوم على النظرالى المادة ككتلة واحدة و الإمتحان يتوج هذه الكتلة بلا تجزئة للكتاب و لا للإمتحان ,فالطالب مجبر على الإمتحان بهذه المادة كلها مما قد يربك الطالب عندها بعد ان تعود على التجزئة و أخذ المختصر المفيد. الأختبارات التراكمية تعتبر من أهم الوسائل الهامة, التي تقيس مستوى الطالب و قدراته العلمية و الفكرية,و تساعد هذه الأختبارات على رفع الكفايات التحصيلية لدى الطلاب.وهذه الكفاءة لا تتأتي إلا من خلال إختبارات نموذجية و فعالة نجدها في أسئلة الأختبارات التي يقوم بها بعض المعلمين لنا.ولكن من خلال هذه الأختبارات التراكمية, التي تُقدّم في(نصف الفصل و أخر السنة)تؤدي إلى إيجابيات و سلبيات. إن ما تهدف إليه الامتحانات المدرسية عادة هو الوقوف على مدى استيعاب التلميذ المادة الدراسية التي قد تلقاها في المدرسة خلال فترة زمنية محددة ( فصل دراسي أو سنة دراسي)من جهة ، والى المفاضلة بين التلاميذ على اساس كمية هذا الاستيعاب وكيفيته .من جهة أخرى , علماً أن كلا الأمرين إنما يهدف إلى مقياس قدرة التلميذ على النجاح في حياته العملية مستقبلاً ، وبالتالي خدمة مجتمعه بعد التخرج وذلك في مجال تخصصه العلمي . تجرى الامتحانات في معظم المدارس بشكل عام خلال العام الدراسي على أساس دوري ( أسبوعيا أو شهريا أو على مادة معينة من المواد التي تمت دراستها ) ولكن الفيصل في تحديد نجاح الطالب أو فشله هو الامتحان النهائي الذي يجرى في نهاية العام الدراسي والذي يشمل كامل المنهج لكل مادة ويجرى عادة خلال فترة زمنية تتراوح ما بين اسبوع الى اسبوعين عند نهاية العام الدراسي .
لجأت بعض المدارس والمؤسسات التربوية في العالم الى اعتماد نتائج الامتحانات الفصلية كعلامات تراكيمة تحسب للطالب في نهاية العام وهذا الاسلوب له فوائد عدة أهمها : 1. تخفيف العبء عن الطالب بحيث لا يكون مضطرا لاعادة مذاكرة المنهج من أوله الى اخره . 2. اعطاء الطالب الفرصة الكافية والمريحة للمذاكرة واستيعاب المواد . 3. تكون الدرجات التراكمية للامتحانات الشهرية والأسبوعية هي المعيار على اجتهاد واهتمام الطلاب بدروسهم . 4. تجاوز ظاهرة الغش التي تمارس أثناء الاختبارات العامة والتي أصبحت تؤدي الى نجاح وتفوق بعض الطلاب دون وجه حق .
بناء على ما تقدم فانه من المفضل أن تعتمد المدارس خطة الامتحانات الفصلية والعلامات التراكمية التي يحققها الطالب خلال الفصل الدراسي كأساس لتقييم قدرات الطالب وكفائته وجعل نتيجة الامتحان النهائي جزئية وبذلك توفر الاريحية اللازمة للطلاب عند الدراسة وكذلك الاريحية للمدرسين عند تدقيق الامتحانات .
تحتل مسألة التعليم في وقتنا الحاضر مكانة بارزة في معظم دول العالم،فهي من أهم البنود التي وضعتها الهيئة التدريسية خلال الأعوام الماضية.. و كما اعتمدت الهيئة التدريسية أن الإمتحانات التراكمية والإمتحانات النهائية من مصلحتنا .. وفي نهاية المساق,عليكم جميعاً أيها الطلبة السعي وراءَ طلبكم و تحقيق أهدافكم.فالحياة بلا هدف مثل البحر بلا سمك..☻
عدل سابقا من قبل رامز أبو غزالة في الثلاثاء 15 مايو 2012, 21:44 عدل 4 مرات | |
|
| |
نورأمجد مُرة
عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 31/03/2012
| موضوع: رد: موضوع جديد الثلاثاء 15 مايو 2012, 18:50 | |
| | |
|
| |
نورأمجد مُرة
عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 31/03/2012
| موضوع: رد: موضوع جديد الثلاثاء 15 مايو 2012, 18:51 | |
| ولكن بالنسبة لي هذا لا يُعد نشاط يا رامز.. لأنه يشمل كل مواضعنا..!! | |
|
| |
جوانا نصار
عدد المساهمات : 17 تاريخ التسجيل : 24/03/2012
| موضوع: رد: موضوع جديد الثلاثاء 15 مايو 2012, 19:59 | |
| رامز عليك دمج كل المواضيع مع بعضها وكأنها موضوع واحد! ولا تذكر الأسماء! ولكن أشكرك على اهتمامك. | |
|
| |
عايدة موسى
عدد المساهمات : 109 تاريخ التسجيل : 10/12/2010 العمر : 27
| موضوع: رد: موضوع جديد الثلاثاء 15 مايو 2012, 20:40 | |
| زميلي رامز ،،، هذه محاولة ولكن ليس لها فائدة فأنت لم تتدمج أي من المواضيع. عليك دمجها كما قالت عزيزتي جوانا. | |
|
| |
رامز أبو غزالة
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 31/03/2012
| موضوع: رد: موضوع جديد الثلاثاء 15 مايو 2012, 21:17 | |
| أنا حاولت يا زميلتي عايدة , سوف أقوم بتصحيحه شكراً يا زميلاتي نور و جوانا وعايدة | |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: موضوع جديد الأربعاء 16 مايو 2012, 18:23 | |
| | |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: موضوع جديد الأربعاء 16 مايو 2012, 18:25 | |
| من نور: ولكن بالنسبة لي هذا لا يُعد نشاط يا رامز.. لأنه يشمل كل مواضيعنا. | |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: موضوع جديد الأربعاء 16 مايو 2012, 18:26 | |
| من عايدة: زميلي رامز ،،، هذه محاولة ولكن ليس لها فائدة فأنت لم تدمج أي من المواضيع. عليك دمجها كما قالت عزيزتي جوانا. | |
|
| |
نورأمجد مُرة
عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 31/03/2012
| موضوع: رد: موضوع جديد الأربعاء 16 مايو 2012, 18:56 | |
| شكراً على التصحيح زميلي نبيل..! | |
|
| |
رامز أبو غزالة
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 31/03/2012
| موضوع: رد: موضوع جديد الخميس 17 مايو 2012, 10:54 | |
| لقد قومت بتعديل الموضوع يا نبيل | |
|
| |
الياس البندك
عدد المساهمات : 214 تاريخ التسجيل : 28/02/2012 العمر : 26
| موضوع: رد: موضوع جديد الخميس 17 مايو 2012, 13:08 | |
| من رامز :
لقد قمت بتعديل الموضوع يا نبيل | |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: موضوع جديد الخميس 17 مايو 2012, 19:45 | |
| لا شكر على واجب زميلتي نور
| |
|
| |
خالد عجرة
عدد المساهمات : 416 تاريخ التسجيل : 26/04/2012
| موضوع: رد: موضوع جديد الجمعة 18 مايو 2012, 15:58 | |
| أنا أشكرك على جهودك و لكن عليك دمج كل المواضيع مع بعضها البعض | |
|
| |
ميشلين غنام
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 28/03/2012
| موضوع: رد: موضوع جديد الجمعة 18 مايو 2012, 16:23 | |
| | |
|
| |
رامز أبو غزالة
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 31/03/2012
| موضوع: رد: موضوع جديد الجمعة 18 مايو 2012, 17:26 | |
| | |
|
| |
خالد عجرة
عدد المساهمات : 416 تاريخ التسجيل : 26/04/2012
| موضوع: رد: موضوع جديد السبت 19 مايو 2012, 00:02 | |
| | |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: موضوع جديد الإثنين 21 مايو 2012, 17:08 | |
| من رامز: لقدد قمت بدمجها يا خالد
| |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: موضوع جديد الإثنين 21 مايو 2012, 17:08 | |
| | |
|
| |
خالد عجرة
عدد المساهمات : 416 تاريخ التسجيل : 26/04/2012
| موضوع: رد: موضوع جديد السبت 26 مايو 2012, 15:01 | |
| من جوانا: رامز عليك دمج كل المواضيع مع بعضها وكأنها موضوع واحد! ولا تذكر الأسماء! ولكن أشكرك على اهتمامك. | |
|
| |
| موضوع جديد | |
|