قصة( زائر المساء)
الأهداف:
يتوقع منك –عزيزي الطالب –بعد دراستك لقصة زائر المساء و تنفيذ النشاطات التعليمية
الواردة في هذه الوحدة أن تصبح قادرا على :
1
- تحديد الفكرة العامة في القصة .
2 - التعبير عن فهمك لمضمون القصة,
3 -تفسر بعض المفردات الواردة في الدرس :(برهة، العطب،
حدّق،هوة ، مغبة،الانطوائي،أرنو ،محض ،يعبأ).
4 توظف المفردات و التراكيب التالية في جمل من تعبيرك:(أوصال
،تفرست ،نواري ،أهم ب ،تنم عن ،أتناسى ب ،لا مناص من أن ،حدّقت في ).
5 - توظف الأنماط التالية في جمل من تعبيرك :
آثرت أن .........................تحسبا من ...................................
- قرر..............................،
ولكنه......................................
6- تبين دلالات الكلمات التالية( تفرست ،الدوّامة ،كابوس ،أي
شيطان ) .
7- تتعامل مع أسلوب
التوكيد تمييزا و محاكاة بصوره المختلفة : "التوكيد بقد ،التوكيد بأن ، التوكيد
بكل ، التوكيد بالمفعول المطلق ) .
8- تحلل بعض الصور
الجمالية الواردة في القصة :
* كان مصعد الفندق عجوزا * الهبوط في هوة الفراغ
* موجة من الأرق تغزو مفاصلي *
الحاضر هو الكابوس الدائم
* الوطن هو الماضي والحاضر والمستقبل .
* زوبعة جارفة بدأت تثور من حولي كأنها الإعصار .
9- تتعرف من خلال
دراستك للقصة على عناصر القصة:" الزمان والمكان ، والشخصيات ،والحدث ، والمغزى "
.
10- تتعرف شخصية
الكاتب خليل السواحري .
11- تتبنى بعض القيم
والاتجاهات الواردة في القصة :
* التضحية والفداء من أجل الوطن .
* السعي من أجل الحرية .
* احترام الموعد .
12- تطبق بعض المهارات النحوية على القصة .
13- تلخص القصة في حدود عشرة أسطر .
(الاختبار
التحصيلي القبلي)
السؤال الأول / أكمل:
1 -عاد الكاتب إلى غرفته مرهقا
لأنه...........................................
2- فضّل الكاتب الصعود إلى غرفته سيرا على الأقدام خوفا من
...................
3- أصاب القلق الكاتب لأنه لم يستطع أن
.........................................
4- حاول الكاتب أن يحصر علاقاته في أربعة حقول ليتذكر أبا
صالح هي: حقل ....... وحقل
............ وحقل ............... و حقل................
5- من صفات صالح
الورداني ............و............و............و.............
6- كان الهم الأكبر
لأبي صالح هو ........... لمقتل ابنه صالح ثم تحوّل هذا الهم
إلى قضيّة أكبر هي.............................
السؤال الثاني / ضع الكلمات التالية في الفراغ المناسب:
( برهة، العطب، مغبة ، محض
، يعبأ ، الانطوائي
)
على الإنسان المسيء أن يتحمل ........... أعماله .
لم نستطع مواصلة السفر حتى إصلاح .........في السيارة .
قابلت أحد الأصدقاء ب............. الصدفة .
الإنسان ........... لا يحب الاختلاط بالناس.
صمت القاضي .......... قبل أن ينطق بالحكم .
السؤال الثالث / وظف الكلمات التالية في جمل من تعبيرك:
1-(تفرّس).................................................................
2-(تنم
عن)................................................................
3-(حدّقت في) ............................................................
السؤال الرابع / اختر دلالة الكلمات المخطوطة مما بين الأقواس:
1- وتفرست مليا في ملامحه . تدل على
( محبته له - جمال ملامح الرجل - حرصه على معرفته وتذكره )
2- وظللت أغرق في هذه الدوّامة جزءا كبيرا من الليل . تدل على :
(شدة تعبه
وإرهاقه - على عدم تذكره لأبي صالح - سيطرة شخصية أبي
صالح عليه)
السؤال الخامس/ بين طرق التوكيد في
الجمل التالية :
إن الثأر لصالح لم يعد يهمني كثيرا .
__________________
فقد كان المصعد عجوزا . ___________________
فكّر الكاتب في أمر أبي صالح تفكيرا طويلا . _____________
السؤال السادس / حلل عناصر قصة زائر المساء وفق التالي :
الشخصيات الرئيسة في القصة :..............................................
2.الشخصيات
الثانوية في القصة :..............................................
3.زمان
القصة................. و مكان القصة
.............................
4.الهدف من القصة
...........................................................
السؤال السابع :اشرح الجمال في التعبيرات التالية :
1-كان مصعد الفندق
عجوزا ...................................................
................................................................................
2-زوبعة جارفة بدأت
تثور من حولي كأنها الإعصار .........................
..............................................................................
3-الحاضر هو
الكابوس الدائم ....................................................
...................................................................................
السؤال الثامن / أجب عمّا يلي :
1-جمع إعصار
.............................. كابوس
............................
2-مفرد أوصال
............................. مفاصل
............................
3- مضاد انطوائي
.......................... الرحيل
..........................
4- نتعلم من شخصية
أبي صالح ................................................
5- مرادف مشاكس
........................
هوة...............................