[rtl]زائر المساء
قل لها أن الثائر لصالح لم يتمنى كثيرا وليس هو الذي يدفعني لمواصلة القتال فالشباب أمثال صالح يسقطون كل يوم على ارض الجنوب
كيف يعيش الناس في الجنوب كما تفهم من الفقرة السابقة؟
لماذا أصبح الثـأر لصالح لا يهم أباه؟
عن أي جنوب يتحدث أبو صالح؟
ما المقصود ب (يسقطون)؟
ما دلالة (كل يوم)في معنى العبارة؟
(فالشباب من أمثال صالح) علاقتها بما قبلها علاقة (سببية,نتيجة,تضاد)؟
(يدفع ل)؟ ضع التركيب اللغوي السابق في جملة من إنشائك.
ثانيا النصوص < بشرى سعادة >
ضحك الصباح فقلت لو لاها لما ضحك الصباح
أهلا عروس الفجر أهلا بالصباحة والصلاح
هاض الأسى جنحي فلما جئت طرت بلا جناح
ضع عنوانا مناسبا للأبيات السابقة
قائل القصيدة هو الشاعر.............
مرادف الصباح............................. مضاد الفساد..........................
ضحك الصباح)بين الجمال في العبارة السابقة
لماذا أشرقت الدنيا وابتسمت الحياة للشاعر؟
ما هي عاطفة الشاعر فى الأبيات السابقة؟
السؤال الثالث علوم لغوية
أكمل الفراغ بحسب ما هو مطلوب مما بين القوسين:
رحم الله .....................الخير(ضع في الفراغ اسم فاعل مصاغ من الفعل (فعل))
...................موسى حولت إلى حية تسعى (اسم مقصور)
حضر محمود إلى المدرسة ................. (استبدل كلمة تحتها خط باسم فاعل)
السؤال الثانى اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1-يمكن من خلال سماعنا الصوت تحديد
(جنس المتكلم,عمر المتكلم,سلامة او مرض المتكلم ,كل ما ذكر)
2-(ب,و)صوتان (شفويان,حنجريان,حلقيان,لسانيان)
3-(ج,غ,خ)اصوات (لهوية,طبقية,غارية,شفوية)
السؤال الثالث
جرد كلمة (منصورا) الى( اصوات صامته وصائتة)
4—زن الكلمات التالية
استفهم.......................... قل.....................................[/rtl]