أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
مرحباً بك عضواً جديداً في منتدى أقلام واعدة
أقلام واعدة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أقلام واعدة

إشراف المعلم: سلامة رزق الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح قصيدة الطالب - تاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

شرح قصيدة الطالب - تاسع  Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصيدة الطالب - تاسع    شرح قصيدة الطالب - تاسع  Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011, 19:20

شرح قصيدة الطالب للصف التاسع الأساسيّ

أحمد رامي

شرح الأبيات

1. يبدأ الشاعر في وصف الطالب وصفاً مشرقاً إذ يصوره عندما يذهب باكراً إلى مدرسته بإشراقة الضحى في صباح يوم جديد، وهذه الإشراقة تنم عن مدى بهاء طلعته ومحياه عندما يذهب إلى مدرسته.

2. يذهب الطالب إلى مدرسته كلّ صباح طالباً العلم ينهل من منهلها العذب مع الناهلين.

3. أشاع ميلاد الطفل في الأسرة جواً من البهجة والسعادة والسرور والإشراق بمولده.

4. يتابع الشاعر وصفه للطفل فيرسم على ثغره (فمه) ابتسامة بشر، أعملت في قلب الأهل سروراً دائماً.

5. إنّ تحقيق الأماني والآمال لا يتأتى إلا بولادة الأطفال، فكان ذلك الطفل مبعث أمل لأهله، ومقصد كلّ سرور.

6. قد فرح الأهل بمقدم الطفل بينهم، وشبهوه بجمال المحيا والطلعة، وصوروه بالكوكب الساطع الذي يظهر في مكان سكناهم وهو الوادي.

7. قد ترعرع الطفل بينهم جميلاً بهيّ الطلعة كالنّوار المتفتح في الأعواد الغضة الجرداء، فأضاف لأهله جمالاً وسروراً.

8. يصور الشاعر مراحل نمو الطفل، فيغدو هذا الطفل صبياً يمشي بين الربوع، يأخذ من صفات أجداده المجد العظيم.

9. ينمو الطفل ليصبح فتى يافعاً يفهم ما يدور حوله، ويتقدم نحو المستقبل الآمن.

10 أكثر ما يميز هذا الطفل في سني عمره هذه أنه حاد الذكاء، فطنٌ في الرأي.

11 وقد أنعم الله عليه هذه النعمة بأن جعله من الأطفال النجباء، وهذا فضل من الله تعالى عليه.

12. يسدي الشاعر إلى الطالب الطموح عدداً من النصائح المفيدة: وهي: أن يسير نحو المجد والتقدم والعياء، ويقول له أنّ دنياه دار كفاح ونضال لا يفوز فيها إلا المثابرون.

13. يتابع الشاعر في إسداء النصائح له فيقول له: تفكّر جيداً واقرأ بتدبر ما قدمه لنا أصحاب العقول الراجحة من حكمة بالغة ومن إرشاد مفيد لنا.

14. ويتابع أيضاً إسدائه فيقول له: انظر إلى الشعراء السابقين الذين امتطوا صهوة المجد، كن منهم، وطوّف معهم (كعبة القُصّاد)؛ لأنك مثابر تستطيع أن تحقق ما تصبو إليه.

15. يطمئن الشاعر هذا الطالب الفذ النجيب، بأنه محلّ ثقة هؤلاء الشعراء الكبار مذ كنت طفلاً صغيراً وحتى أصبحت طالباً نجيباً، فالأماني كلها معقودة بك لتحقق ما عجز آخرون عن تحقيقه، فأنت أهل لذلك.



تنويـــــه

1. صور الشاعر الطالب في مراحل نموه المختلفة مذ كان طفلاً حتى أصبح طالباً نجيباً، وكذلك صور مدى سعادة أهله به وفرحهم الشديد بمقدمه أولاً ثم بدخوله المدرسة التي اكتشفت مواهبه الفذّة حتى عقد عليه الشعراء الكبار آمالهم بأنه سيصبح فيما بعد رجلاً مكافحاً ومثابراً فذاً، وعنصراً فاعلاً في بناء وطنه.

2. أبدع الشاعر وصف الطفل أيما إبداع مستوحياً وصفه من عناصر الطبيعة الجذابة، وقرن بين الماضي المتعلق بالأجداد العظام وبين الحاضر المشرق المتألق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
المعلم
المدير العام



عدد المساهمات : 1981
تاريخ التسجيل : 27/08/2007
العمر : 65

شرح قصيدة الطالب - تاسع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح قصيدة الطالب - تاسع    شرح قصيدة الطالب - تاسع  Emptyالثلاثاء 25 يناير 2011, 19:22

قصيدة الطالب

المعجم والدلالة
س1_ الغر:الاغر
الوراد : الوارد
القصاد : القاصد
النوار : النوارة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2: (أ)
1_
كريمة الافعال \بيضاء
2_
شابا لا خبرة له في الحياة
3_
غفلة
ـــــــــــــــــــ
(
ب)
1_
عشيرته
2_
الجميل الغض
3_
مجلس القوام ما دامو مجتمعين فيه
ــــــــــــــــ
(
ج)
1_
مظهر جميل وبديع
2_
جلده
3_
دعاهم \ حثهم
4_
اخاف
ــــــــــــــــــــــ
(
د)
1_
خصلة \ صفة خاصة
2_
صداقة \ اصدقاء
3_
الثقب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
س3:
1_
بزغت 2_ فمه 3_ امجادهم 4_ يشتاق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
س4:
طفل : صغير \ مولود صبي : الذي دون الفتى عمرا فتى : الشاب الحدث
سنا الاجداد : امجادهم سنا برقه : لمعان برقه

التحليل والتذوق
س1 _
(
أ) شبه الشاعر الطالب بمهجة القلب وبالعين ويقصد ان هذا االطالب عزيزا غاليا على اهله
(
ب) شبه مجد الاجداد بالضوء اللامع المنير الذي ينير الكون وجعل الطالب يأخذ من هذا النور ويقتبس منه ويقصد الشاعر من وراء ذلك ان يحاول الطالب الاستفادة من امجاد الاجداد وعملهم
(
ج) شبه الشاعر طلاب المدرسة وهم يسيرون زرافات ووحدانا الى مدارسهم بالطائفين حول الكعبة , ويقصد الشاعر من وراء ذلك التنويه الى مكانة المدرسة وبالتالي النظر بالتقدير والاحترام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
س2_
نعمة اسبغت عليه من الله وفضل من السميع الهادي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3_
(
ا) كل افراد الاسرة يحبون هذا الطالي فهو عندهم بمثابة مهجة القلب او العين وهو معقد امال الاسرة وغاية مرادها
(
ب) مناط الامال : اي هو من يعلقون عليه امالهم , وقصد المراد : اي هو الغاية التي يريدونها
(
ج) قد عقدنا عليك كل الاماني منذ نادى البشير بالميلاد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
س4_
(
اأ) كلمة الاماني تعني كل ما يتمنى الانسان تحقيقه في حياته

(
ب) استخدام كلمة <قد> في البيت مع الفعل الماضي <عقدنا> افاد التحقيق والتأكيد على عقد الاماني على هذا الطالب , استخدم كلمة <كل> يفيد التأكيد على جميع الاماني وليس على امنيه واحدة يتمنون تحقيقها

(
ج) الاول : (نادى البشير بالميلاد) اقوى في الدلالة لانه وضح ان ذلك المنادي الذي اخبر بالميلاد قد جاء بالبشارة وبخبر مفرح سار وهذه المعاني ليست متوفرة في التعبير الثاني
الاول : (عقدنا عليك كل الاماني) اقوى في الدلالة لان العقد يدل على عدم التراجع عن هذا الامر كالحبل المعقود الذي يصعب فكه في حين ان التعليق فيه فرصة للرجوع عن هذه الاماني
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
س5 _ شبه الشاعر النوار المتفتح بالانسان المبتسم وذلك ان الانسان المبتسم يكون اجمل من الانسان العابس المتجهم ثم شبه وجه الطفل بذلك النوار المتفتح الجميل والغاية من كل ذلك بيان شدة جمال وجه الطفل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
س6: 1_ طلعت شمسه على الدار فازدان ضحاها باليمن والاسعاد
2_
وعلى ثغره ابتسامة بشر بعثتها هشاشة في الفؤاد
3_
فرح الاهل يوم اشرق فيهم كوكب لاح في سماء الوادي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــ
س7 تربية الشباب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://dar-alkalima.forumotion.com
 
شرح قصيدة الطالب - تاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصيدة الطالب - تاسع
» قصيدة الطالب - تاسع
» شرح قصيدة الطالب
» قصيدة الطالب - أسئلة مقترحة
» قصيدة البلبل - تاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام واعدة  :: تعبيرـ ف1ـ 2007/2008 :: الصف التاسع-
انتقل الى: