المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: الإسلام والشباب - الصف التاسع السبت 22 أكتوبر 2011, 19:12 | |
| الإسلام والشباب الصف التاسع نشاط صفي هـ. يتعرف الطالب على كاتب المقالة وجو النص .نشاط : تخير الصواب مما بين القوسين : 1- الموضوع الذي قرأته يندرج تحت عنوان : [ القصة القصيرة – المقالة – الخطبة ] 2- كاتب موضوع ( الإسلام والشباب ) الكاتب: [ أنيس منصور – أحمد هيكل – التهامي نقرة ] 3- كاتب الموضوع جنسيته : [ سوري – فلسطيني – تونسي - مصري ] 4- ألقى الكاتب موضوعه في : [ الندوة العالمية لحقوق الطفل – الندوة العالمية للشباب – أمسية شعرية ] 5- المكان الذي عقدت فيه الندوة : [ القاهرة – دمشق – القدس - الرياض] هـ . يعبر عن فهمه للأفكار الرئيسة للموضوع .نشاط : رتب الأفكار التالية بحسب ورودها في الموضوع : - ( )استقامة الأسرة حماية للشباب . - ( )الإسلام يبيح الاختلاط السليم . - ( )الشباب هم طليعة الحاضر وقادة المستقبل - ( )الشباب والتكنولوجيا المعاصرة - ( )الإسلام يرسم للشباب المنهج القويم . - ( )الشباب ووقت الفراغ . - ( )الشباب هو شباب الجسم والروح والعزم .هـ . يحدد الفكرة العامة للموضوع . نشاط : تخير الفكرة العامة من بين الأفكار التالية : ( )الإسلام يرسم للشباب المنهج القويم . ( )الاختلاط العفيف يؤدي إلى المشاركة الجماعية في صنع الحياة . ( )مكانة الشباب المسلم ودوره في تقدم الأمة ودور الأسرة فيه والموقف من التجديد والتقدم هـ . يعبر عن فهمه واستيعابه التفصيلي للموضوع .نشاط : أكمل الفراغ بما هو مناسب : 1- الشباب طاقة حية قد تستخدم في الخير والصلاح إذا تسلحت بـ_____________وقد تكون عبئا ثقيلا إذا تركت في__________. 2- الكبت والحرمان ____________ للناشئة ، والتدليل والإهمال _____________ لهم . 3- روحوا القلوب ساعة بعد ساعة ، فإن القلوب إذا كلت ______________________ . 4- الحياة في الإسلام ________________ ترضي الجسد والروح . 5- قيل : أشغل نفسك بـ _______________ وإلا شغلتك بـ _______________ . هـ . يميز بين الحقائق والآراء التي وردت في الموضوع .نشاط : ضع حرف ( ر ) أمام الرأي ، ( ح ) أمام الحقيقة . 1- ( ) الرأي أمر يضعه الله حيث يشاء . 2-( ) أشغل نفسك بالحق وإلا شغلتك بالباطل . 3-( ) الإيمان بالله يؤدي للاستقامة . 4-( ) تشيب نواصينا وما شابت قلوبنا . 5-( ) الكبت والحرمان مدمران والتدليل والإهمال مفسدان . هـ . يقرأ الموضوع قراءة صحيحة .نشاط : اقرأ الفقرة التي تعبر عن الفكرة التالية ( الشباب هم طليعة الحاضر وقادة المستقبل ) من ( الشباب هو زمن القوة والقدرة .... ولكنه أمر يضعه الله حيث يشاء ) ص. 11 هـ يعبر عن فهمه لمضمون الفقرة السابقة .نشاط : تخير الصواب مما يلي مما بين الأقواس : 1- نعت الكاتب زمن الشباب بـ [ القوة والقدرة - الكسل والتراخي - النشاط والحيوية ] 2- قد تكون طاقة الشباب عبئا ثقيلا إذا ... [ تم رعايتها - تركت على حريتها - تركت في المنبت السوء ] 3- الشباب طاقة حية قد تستخدم في الخير والصلاح إذا ...[ تسلحت بالاستقامة - تسلحت بالعلم - تسلحت بالحب ] 4- يفهم من قول عمر الوارد في الفقرة [ حثه على إبداء الرأي - أن الرأي للمسنين - على الشبان التزام الصمت ] هـ.. تعزز ما لديك من قيم واتجاهاتنشاط : حدد القيمة التي يمكن اكتسابها من الفقرة من بين القيم التالية : أ – الصبر على الأذى ب – الاستقامة وسيلة للخير والصلاح ج – الصدق منجاة د – الأمانة هـ . يحاكم المواقف التي وردت في الفقرة .نشاط : حدد الإجابة الصحيحة : 1- موقف الدولة الإسلامية من الشباب ...أ – تحجر على عقولهم ب _ تبسط لهم حبال الأمل والعمل ج – تستشيرهم في الأحداث الجسيمة د – ( ب- ج ) هـ .يوظف بعض الكلمات الجديدة التي وردت في الفقرة نشاط : تخير الصواب مما بين الأقواس : 1- مرادف : ( تبسط ) [ تمد - تفتح - تنشر ] 2- مضاد : (طاقة ) [ عجز - قدرة - حزمة ] 3-مفرد : ( رواد ) [ مريد - رائد - رائدة ] 4-جمع : (منبت ) [منابت - نبات - أنبتة ] هـ . يوظف تراكيب لغوية وردت في الفقرة .نشاط : ضع كل تركيب مما يلي في مكانه المناسب : ( يشير بـ - يحرص على - يقمن بـ - يعرضوا عن ) 1- المؤمنون الصادقون _____________ اللغو . 2- الممرضات ____________ تضميد الجرحى . 3- __________ الآباء غرس القيم النبيلة في نفوس أبنائهم . 4- _____________ القائد على جنوده _________ أن يتريثوا قليلا قبل الهجوم . هـ . يميز بين الأساليب اللغوية .تشاط : صل بين كل أسلوب في المجموعة ( أ ) وما يناسبه في المجموعة ( ب ) ( أ ) ( ب ) - قد تستخدم في الخير - أسلوب توكيد - لا يمنع أحدكم حداثة سنه من أن يشير برأيه . – أسلوب استدراك - فإن الرأي ليس على حداثة السن . – أسلوب شك ( ترجيح ) - لكنه أمر يضعه الله حيث يشاء - أسلوب نفي هـ . يعبر عن تذوقه للصور الجمالية ,نشاط : أولا : أكمل : 1- ( قد تكون طاقة الشباب عبئا ثقيلا ) صورة جميلة حيث شبه قدرة الشباب بـ ____________ . 2- (... إذا تركت في المنيت السوء ) شبه الكاتب البيئة السيئة التي ينشأ فيها الشباب بـ ______.ثانيا : ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة : 1- الدولة في الإسلام تبسط لهم حبال الأمل والعمل ما تحته خط :أ – جناس ناقص ب – طباق ج- جناس تام د- ترادف 2- فإن الرأي ليس على حداثة السن ، ولا على قدمه ) بين " حداثة " و " قدم " علاقة :أ – جناس ناقص ب – طباق ج- جناس تام د- ترادف 3- ( ... هو طاقة حية قد تستخدم في الخير والصلاح ) ما تحته خط بينهما :أ – جناس ناقص ب – طباق ج- جناس تام د- ترادف هـ . يطبق بعض القواعد النحوية والصرفية .نشاط : ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة : 1- ... إذا تسلحت بالاستقامة . الفعل (تسلح ) : أ – مزيد بحرف ب- مزيد بحرفين ج – مجرد د- مزيد بثلاثة 2-( ... إذا تركت في المنبت السوء ) الوزن الصرفي لكلمة " المنبت " : أ – المنفعل ب- المفتعل ج – المفعل د- الفعل 3-(... تبسط لهم حبال الأمل والعمل) اسم الفاعل من الفعل " تبسط " : أ – مبسوط ب- تبسيط ج – باسط د- بسيط 4-(... وتستشيرهم في الأحداث الكبيرة ) ما تحته خط : أ – اسم فاعل ب- صيغة مبالغة ج – اسم مفعول د- صفة مشبهة 5-(...كان عمر يخاطب من في مجلسه... )اسم المفعول من الفعل " خاطب ": أ – مخطوب ب- خاطب ج – مخاطَب د- مخاطِب هـ . يطبق بعض القواعد الإملائية .نشاط :مثل لما يلي بكلمات من الفقرة التي قرأتها - كلمة تنتهي بتاء مربوطة _________________ وأخرى بتاء مفتوحة __________________. - كلمة بها همزة متطرفة على سطر ________________________ - كلمة بها همزة متوسطة على ياء ____________________________كلمة بها همزة متوسطة على ألف _________________________ | |
|