المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: تاسع - أسئلة مقترحة لدرس الإسلام والشباب مع إجاباتها الجمعة 12 سبتمبر 2008, 12:25 | |
| الموضوع / الإسلام والشباب أولا / ضع دائرة حول رمز الإجابة الصحيحة فيما يلي : 1- الشباب طاقة حية قد تستخدم في الخير والصلاح إذا ...أ – تمسكت بدينها ب- تسلحت بالعلم ج- قلدت شباب الغرب د- ( أ- ب ) 2- كان عمر –رضي الله عنه – يقول لمن في مجلسه من الصحابة" لايمنع أحدكم حداثة سنه من أن يشير برأيه فإن الرأي ليس على حداثة السن ، ولكنه أمر يضعه الله حيث يشاء " يفهم من قول عمر السابق أن...أ – الشيوخ هم أصحاب الرأي ب- أن يحترم الشباب من هم أكبر منهم سنا ج- الرأي هبة من الله 3- يرفض الإسلام الاختلاط الذي ...أ – تهدر معه الأخلاق ب- الاختلاط الذي ترخص معه العفة ج- الاختلاط الذي تستدعيه الضرورة د– ( أ – ب) 4- ينتج عن كبت الآباء وتدليلهم لأبنائهم ...أ – التدمير والفساد ب- الاستقامة والصلاح ج- التمرد والعقوق د- ( أ – ج ) 5- من الفوائد التي يجنيها الشباب من اختيار المنهج القويم للتجديد ...أ – يمكنهم من الحياة المتوازنة ب- يجنبهم مخاطر الضلالج- يحيلهم إلى طاقة كادحة د – ( أ – ب ) 6- يختلف الإسلام عن غيره من المناهج أنه ...أ – يرضي الجسد والروح ب- يرضي الجسد دون الروح ج- يرضي الروح دون الجسد 7- يقصد بأحلام اليقظة : أ – أحلام تأتي الإنسان وهو نائم ب- حالات من التفكير الواعي ج- شطحات فكرية تأتي الإنسان وهو يقظان 8- سلوك الآباء الذي يؤثر إيجابيا في الأبناء ...أ – التدليل ب- الكبت والحرمان ج- الاستقامة 9- ما يجور على الإنسان في شيخوخته...أ – سعيه إلى الخير ب- اجتهاده في طلب الرزق ج- ظلمه لنفسه فترة شبابه 10- الدولة تبسط للشباب حبال الأمل والعمل معنى ( تبسط )أ – تمد وتوسع ب- تفتح ج- تسّر 11- ( تشيب نواصينا وما شابت قلوبنا ) معنى: ( نواصينا )أ – زعماء قومنا ب- زوايا الشارع ج- مقدمة رؤوسنا 12- يوجه الشباب المسلم طاقته وجهة الخير والحق والجمال ما تحته خط معناه :أ – حزمته ب- قدرته ج- وجهه 13- من الأفكار التي تنتمي للموضوع :أ – الإسلام والديمقراطية ب- الإسلام وحقوق الإنسان ج- الإسلام يبيح الاختلاط السليم 14- من الأفكار التي لا تنتمي للموضوع :أ – الشباب ووقت الفراغ ب- الشباب والتكنولوجيا ج- الإسلام وحقوق الأسرى 15- " فإن الرأي ليس على حداثة السن ولا على قدمه ... " العلاقة بين ما تحته خط :أ – تقابل ب- ترادف ج- جناس د- طباق 16- " ما أعظم مسؤولية الأسرة عند الله في المجتمع " ما سبق أسلوب :أ – نفي ب- مدح ج- تعجب د- استفهام 17- حدد الصورة التعبيرية فيما يلي :أ – ما أجل دورهم في تربية الأسرة ب- يغرسوا في أبنائهم أسمى المبادئ ج- أرني شباب أمة أنبئك بمستقبلها 18- " أرني شباب أمة أنبئك بمستقبلها " علاقة ما تحته خط بما قبله :أ – تقابل ب- ترادف ج- نتيجة د- طباق 19- "بعض البرامج التي تعرضها الوسائل الفنية تفترس العفاف والفضيلة " ما تحته خط صورة جمالية حيث شبه الكاتب أ –العفاف والفضيلة بالوحش المفترس ب- العفاف والفضيلة بالفريسة ج- بعض البرامج التي تعرض بالفريسة 20- " احذر من اجترار الأفكار البالية " أسلوب أمر غرضه :أ – التحسر ب- النصح والإرشاد ج-الدعاء د- التمني 21- " من علامة المقت إضاعة الوقت " العلاقة بين(المقت والوقت )أ – تقابل ب- جناس ناقص ج- نتيجة د- طباق 22- "يوجه الإسلام عنايته إلى الشباب ويرسم لهم الطريق القويم " مضاد ما تحته خط :أ – المستقيم ب- المنحرف ج- التقويم د- الدائري 23- " من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته " ( من ) في التعبير السابق :أ – اسم موصول ب- اسم شرط ج- اسم استفهام د- اسم إشارة 24- من حقوق الإنسان الواردة في الموضوع :أ – حرية الرأي ب- حقه في العيش في أسرة آمنة ج- حقه في الحياة الكريمة د- كل ما سبق ثانيا / ضع علامة ( صح ) أو ( خطأ ) أمام العبارات التالية :1- ( ) لقد فتح الإسلام أبواب الأمل والعمل أمام الشباب واسعة 2- ( ) الإسلام يحرم الاختلاط بكل أشكاله .3- ( ) يحث الإسلام الآباء والأمهات على الاستقامة 4- ( ) لا مجال للتسلية والترويح عن النفس في الإسلام5- ( ) الشباب في الجسم لا يجدي إذ لم يصحبه شباب في الروح والعزم6- ( ) أحلام اليقظة مظهر من مظاهر التفكير الإيجابي ثالثا /اكتب الوزن الصرفي لكل كلمة مما يلي : - ( الطاقة ) -------------- - ( كادحة ) ----------------- - ( يحث ) -------------- - ( الاسترخاء ) ----------------- رابعا /بين نوع كل مشتق مما يلي : - ( الواعون ) ---------------- - ( حريصة ) ------------------ - (مسئولون ) ---------------- - ( أسمى ) ------------------ خامسا /تخير الإعراب الصحيح لما تحته خط من بين القوسين : 1- الحياة في الإسلام متكاملة . [ خبر المبتدأ مرفوع – صفة مرفوعة – مضاف إليه مجرور ] 2- قل آمنت بالله ثم استقم .فعل :[أمر مبني على السكون – أمر مبني على الفتح– ماض مبني على السكون ] 3- من جار على شبابه جارت عليه شيخوخته . [ فاعل مرفوع – مفعول به منصوب – اسم مجرور ] 4- روحوا القلوب ساعة بعد ساعة . [ فاعل مرفوع – مفعول به منصوب – مضاف إليه مجرور] 5- احذر من اجترار الأفكار البالية . [ فاعل مرفوع – مفعول به منصوب – نعت مجرور] 1- أرني شباب أمة أنبئك بمستقبلها. فعل أمر مبني : [ علامة بنائه حذف النون – علامة بنائه حذف حرف العلة – علامة بنائه الكسرة] سادسا/ أكمل الكلمات التالية بكتابة الهمزة كتابة صحيحة : - يد___بون - مسـ____ولية - الطار___ـة - المباد_____ .سابعا / كيف تكشف في المعجم الوجيز عن الكلمات التالية : - ( المشين ) -------------------------------------------- - ( التزمت ) -------------------------------------------- | |
|
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: تاسع - أسئلة مقترحة لدرس الإسلام والشباب مع إجاباتها الجمعة 12 سبتمبر 2008, 12:27 | |
| الإجابات إجابة الاختبار الموضوع/ الإسلام والشباب أولا / 1- ( د ) 2- ( ج ) 3- ( د ) 4- ( د ) 5- ( د ) 6- ( أ ) 7- ( ج )8- ( ج ) 9- ( ج ) 10- ( ب) 11- ( ج ) 12- (ب ) 13- ( ج ) 14- ( ج ) 15- ( د ) 16- ( ج ) 17- (ب ) 18- ( ج ) 19- ( ب ) 20- ( ب ) 21- ( ب ) 22- ( أ ) 23- ( ب ) 24- ( د ) . ثانيا / 1- ( صح ) 2- ( خطأ ) 3- ( صح ) 4- ( خطأ ) 5- ( صح ) 6- (خطأ ) . ثالثا / ( طاقة ) : فعلة ( كادحة ) : فاعلة ( يحثّ ) : يفعل ( الاسترخاء ) : الاستفعال رابعا / ( الواعون ) : اسم فاعل ( حريصة ) :صفة مشبهة (مسئولون ) : اسم مفعول (أسمى ) : اسم تفضيلخامسا / 1- خبر المبتدأ مرفوع 2- فعل ماض مبني على السكون 3- فاعل مرفوع 3- مفعول به منصوب 3- نعت مجرور 4- فعل أمر مبني وعلامة بنائه حذف حرف العلة سادسا / يدأبون ، مسئولية أو مسؤولية ، الطارئة ، المبادئ ، الرأي .سابعا / ( المشين ) : نجدها في مادة ( شين ) باب الشين ثم الياء وما يثلثهما . ( التزمت ): نجدها في مادة ( زمت ) باب الزين ثم الميم وما يثلثهما . | |
|