جابة أسئلة المعجم والدلالة لنص " لديني "
ا ـ أ . تجهّز ، تُحضّر
ب . يُعتبر
ج . تُحصي ، تحسب
ب ـ أ . يُطيل ، يزيد
ب . يطمح ، يرجو ، يتمنّى
ج . يطلب العون ، يتسوّل
أ . الدعاء
ب . النهي
ج . الاستفهام
د . الأمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــ
إجابة أسئلة الفهم والاستيعاب لنص " لديني "
( الشاعر محمود درويش عاش في غربته بعيدًا عن وطنه وأمّه )
أ . ( 3 )
ب . ( 2 )
ج . ( 3 )
د . ( 1 )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
إجابة أسئلة التحليل والتذوّق لنص " لديني "
أ ـ الأم الحقيقيّة : ذات الحضن الدافئ , والشعر الطويل ،
والراحتين الوديعتين .
مثال ذلك من النص :
لديني ( فعل أمر من الفعل " تلد " )
أما زال شعرك أطول من عمرنا
لديني لأبقى على راحتيك .
ب ـ الأم الحبّ الذي يملأ قلبه .
مثال ذلك من النص :
وأنت تعدّين نار الصّباح
لديني لأشرب منك حليب البلاد
أحنّ إلى خبز صوتك أمّي!
ج ـ الأم القوّة التي يلوذ إليها عند شعوره بقسوة الحياة .
مثال ذلك من النص :
رأيت كثيرًا أمي رأيت
أم زلتِ حين تُحبّينني تُنشدين
وتبكين من أجل لا شيء أمّي ؟ !
فلاتتركيني وحيدًا شريدًا
أما زِلتِ حين تُحبّينني تُنشدين
وتبكين من أجلِ لا شيء أُمّي
وأبقى صبيًّا على ساعديك
وأبقى صبيًّا إلى أبد الآبدين
أم زلتِ حين تُحبّينني تُنشدين وهو طفل بين يديها
وتبكين من أجل لا شيء أمّي ؟ ! وهو بعيد عنها في المنافي
وهذه المطابقة ذات دلالة واضحة على رقة قلب الأم .
ب ـ كان محمود درويش مُدلّلآً في طفولته لأنّه كان شديد التعلّق بأمّه
ودليل ذلك استعارته لأمّه كرمز في كثير من قصائده .
أ ـ أضعتُ يديّ على خصر امرأة من سراب . دلالة على التعلّق بالوهم
أُعانق رملاً ، أُعانق ظلاًّ . صوّر الرمل والظلّ كأنّها أشخاص يُعانقها .
ب ـ أما زال شعرك أطول من عمرنا ؟
صوّر فلسطين وهي حرّة أبيّة قويّة أنّها أم لنا
ومن شجر الغيم وهو يمدّ السماء إليكِ ليحيا ؟
صوّر أشكال السحب والغيوم كالأشجار
ج ـ أُريد يديكِ لأحمل قلبي .
كناية عن حماية نفسه من الضياع
أَحِنُّ إلى خُبزِ صوتكِ أُمّي .
صوّر حديث أمّه كالخبز الذي يمدّه بالزاد الذي يحافظ على وجوده
وتجذره في أرضه . كناية عن المحافظة على الوجود
السمات الفنيّة التالية :
أ ـ بساطة التعبير وسهولة اللغة .
ب ـ مُعجم القصيدة يتأثّر لُغويًّا بالشعر القديم .
ج ـ تعدُّد موضوعات القصيدة .
د ـ تنوّع الأساليب التعبيريّة في نظم القصيدة .
( كان محمود درويش يبرّ والدته )
كان محمود درويش شديد الحبّ والحنين لأمّه والتعلّق بها
ودليل ذلك استعارته لأمّه كرمز في كثير من قصائده . 2 ـ لا يستطيع الشاعر تقديم الهدايا لأمّه لأنّه يعيش بعيدًا عنها . 3 ـ 2 ـ 1 ـ يتمنّى الشاعر في القصيدة العودة إلى وطنه ، والعيش إلى جوار أمه . 4 ـ أُوضّح التصوير الفني في التعبيرات التالية : 5 ـ أُميّز العبارة الصحيحة من العبارة غير الصحيحة في الحكم على 6 ـ في ضوء دراستي للقصيدة أُناقش هذا القول : 1 ـ الأم في هذه القصيدة هي : 2 ـ وأنتِ تُعدّين نار الصباح 3 ـ أ ـ المطابقة بين كلمتي ( تُنشدين ، تبكين ) في قول الشاعر :