من درس( أمُّ موسى ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( فوضعت ابنها في التابوت ، ثم وضعته في ماء النيل ، بعد أن أحكمته من أنْ يتسرب إليه الماء ، فسار به النيل يتهادى ، وكأنه شعر بأنه يحمل نبياً من الأنبياء الذين اصطفاهم الله لهداية البشر ).
1-لِمَ وضعت أم موسى ابنها في التابوت ثم في ماء النيل ؟ -------------------------------
2-بم يوحي التعبير ( بعد أن أحكمته من أن يتسرب إليه الماء ) ؟ ---------------------------
3-إلى أين سار به النيل ؟ وهل نجا موسى من فرعون ؟ --------------------------------
4-ما معنى ( التابوت ) : ----------------- ، ومضاد ( هداية ) : --------------------
5-ورد في الفقرة مفرداً وجمعه . استخرجهما . --------------------------------------
6-( يتسرب إلى ) - ( يتسرب من ) : = استخدم التركيبن في جملتين مفيدتين .
_ ( يتسرب إلى ) : ------------------- _ ( يتسرب من ) : -------------------
7- ( وكأنه شعر بأنه يحمل نبياً ) : = اشرح الصورة الجمالية . ----------------------------
8- هات من الفقرة كلمة تدل على التباهي والتمايل : -----------------------------------
9-في العبارة وظيفة من وظائف الرسل . فما هي ؟ -----------------------------------
10-ما الفرق في الهمزة في كلمة ( أحكمته ) - ( اصطفاهم ) ؟ ----------------------------
11-أعرب الكلمات المخطوط تحتها : ( يتسرب ) : -----------------------------------
يتهادى : ------------------------------------------------------------
من درس( أمُّ موسى ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( ما أعظمها من بطولة قامت بها الأم وابنتها ! إذ كانتا تعرفان مخاطر ما تقدمان عليه أمامَ جبروتِ فرعونِ وبطشه ، ومع ذلك ، قامتا بتنفيذ أمر الله وسلاحهما الإيمانُ الصادقُ ، والثباتُ ، والمثابرةُ في تحدي الخطوب )
1-ما البطولة التي قامت بها أم موسى وابنتها ؟ -------------------------------------
2-بمَ تسلحت أم موسى في تنفيذ أمر الله ؟ -----------------------------------------
3-( لو كنت مكان أم موسى ) هل تنفذ ذلك الأمر ؟ ولماذا ؟ ------------------------------
4-ماذا نتعلم من موقف أم موسى وتنفيذها لأمر الله ؟ ----------------------------------
5-ما مرادف ( جبروت ) : ----------------- ، ومضاد ( الثبات ) : -------------------
وجمع ( فرعون ) : ----------------- ، ومفرد ( الخطوب ) : ------------------
6-( المثابرة في ): = استخدم التركيب في جملة مفيدة . --------------------------------
7-( ما أعظمها من بطولة قامت بها الأم وابنتها ) : = أسلوب ------------- أداته : -----------
8-( إذا كانتا تعرفان مخاطر ما تقدمان عليه ) : = ( ما ) في العبارة ( تعجيبه – نافية – استفهامية – موصولة ).
9-استخدم ( ما ) في جملة من عندك تفيد النفي . -------------------------------------
10-( المثابرة في تحدي الخطوب ) = اشرح الصورة الجمالية في العبارة .
------------------------------------------------------------------
11-استخرج من الفقرة : فعلاً ماضياً : ---------------- ، اسماً مجروراً : ----------------
فعلاً مضارعاً من الأفعال الخمسة : ---------------- وأعربه : -----------------------
علماً ممنوعاً من الصرف : --------------------------------------------------
12-( ذلك ) :
أ- الحرف الذي يلفظ ولا يكتب هو حرف : -------------------------------
ب- اذكر الكلمات أخرى مشابهة ( تلفظ بعض حروفها ولا يكتب ) . --------------------------