المعلم
المدير العام
عدد المساهمات: 1353
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
العمر: 53
موضوع: أم موسى الثلاثاء 17 أبريل 2012, 16:36
________________________________________
من درس( أمُّ موسى ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( فوضعت ابنها في التابوت ، ثم وضعته في ماء النيل ، بعد أن أحكمته من أنْ يتسرب إليه الماء ، فسار به النيل يتهادى ، وكأنه شعر بأنه يحمل نبياً من الأنبياء الذين اصطفاهم الله لهداية البشر ).y
1-لِمَ وضعت أم موسى ابنها في التابوت ثم في ماء النيل ؟ --حتى لا يتسرب إليه الماء----------- -------------
2-بم يوحي التعبير ( بعد أن أحكمته من أن يتسرب إليه الماء ) ؟ -----لحرصها الشديد على إبنها----------------------
3-إلى أين سار به النيل ؟ وهل نجا موسى من فرعون ؟ -------إلى منزل فرعون ونعم لقد نجا-------------------------
4-ما معنى ( التابوت ) : هو صندوق من الخشب يوضع به الميت ، ومضاد ( هداية ) : -------ضلاله-----
5-ورد في الفقرة مفرداً وجمعه . استخرجهما . ---------نبيا و أنبياء-----------------------------
6-( يتسرب إلى ) - ( يتسرب من ) : = استخدم التركيبن في جملتين مفيدتين .
رسالة
المعلم
المدير العام
عدد المساهمات: 1353
تاريخ التسجيل: 27/08/2007
العمر: 53
_ ( يتسرب إلى ) : ---------تسرب ماء المجاري إلى الماء النقي---------- _ ( يتسرب من ) : ---------يتسرب الغاز من الأمبوبة----------
7- ( وكأنه شعر بأنه يحمل نبياً ) : = اشرح الصورة الجمالية . ------شبه الكاتب النيل بإنسان له إحساس ----------------------
8- هات من الفقرة كلمة تدل على التباهي والتمايل : -------يتهادى----------------------------
9-في العبارة وظيفة من وظائف الرسل . فما هي ؟ -----هداية البشر------------------------------
10-ما الفرق في الهمزة في كلمة ( أحكمته ) - ( اصطفاهم ) ؟ ------أحكمته وصل أما اصطفاهم قطع----------------------
11-أعرب الكلمات المخطوط تحتها : ( يتسرب ) : ---فعل مضارع في محل نصب أسم أن--------------------------------
يتهادى : ---خبر أن مرفوع وعلامة رفعه الضمة---------------------------------------------------------
من درس( أمُّ موسى ) ، اقرأ الفقرة التالية ثُمَّ أجب الأسئلة بعدها :
( ما أعظمها من بطولة قامت بها الأم وابنتها ! إذ كانتا تعرفان مخاطر ما تقدمان عليه أمامَ جبروتِ فرعونِ وبطشه ، ومع ذلك ، قامتا بتنفيذ أمر الله وسلاحهما الإيمانُ الصادقُ ، والثباتُ ، والمثابرةُ في تحدي الخطوب )
1-ما البطولة التي قامت بها أم موسى وابنتها ؟ -----تقدمان عليه أمام جبروت فرعون و بطشه--------------------------------
2-بمَ تسلحت أم موسى في تنفيذ أمر الله ؟ ---الإمان الصادق و الثبات و المثابرة--------------------------------------
3-( لو كنت مكان أم موسى ) هل تنفذ ذلك الأمر ؟ ولماذا ؟ -----------نعم, لكي إزيل ضلم فرعون-------------------
4-ماذا نتعلم من موقف أم موسى وتنفيذها لأمر الله ؟ ------------قوة الإمان----------------------
5-ما مرادف ( جبروت ) : -------الهزيمة---------- ، ومضاد ( الثبات ) : ---القهر----------------
وجمع ( فرعون ) : -------------خطب---- ، ومفرد ( الخطوب ) : --فراعنة----------------
6-( المثابرة في ): = استخدم التركيب في جملة مفيدة . -----المثابرة طريق النجاح---------------------------
7-( ما أعظمها من بطولة قامت بها الأم وابنتها ) : = أسلوب -------تعجب------ أداته : -----ما------
8-( إذا كانتا تعرفان مخاطر ما تقدمان عليه ) : = ( ما ) في العبارة ( تعجيبه – نافية – استفهامية – موصولة ).
9-استخدم ( ما ) في جملة من عندك تفيد النفي . ------------ما درس محمد الدرس----
10-( المثابرة في تحدي الخطوب ) = اشرح الصورة الجمالية في العبارة .
------------------التصميم في مواجهت الخطوب------------------------------------------------
11-استخرج من الفقرة : فعلاً ماضياً : -----قامت----------- ، اسماً مجروراً : ---في تحدي-------------
فعلاً مضارعاً من الأفعال الخمسة : ---------------- وأعربه : -----------------------
علماً ممنوعاً من الصرف : ---------------------------------فرعون-----------------
12-( ذلك ) :
أ- الحرف الذي يلفظ ولا يكتب هو حرف : -------------------------------الله
ب- اذكر الكلمات أخرى مشابهة ( تلفظ بعض حروفها ولا يكتب ) . ---لكن-ذلك-هذا--