q المواقف :
-موقف الكاتب من المحبة ( الحب العقلي ) : طريق الهدى / سبيل الرشاد / مصدر السعادة / هي
شرط الإيمان / تدوم ما دامت بعيدة عن أية مصلحة
مادية أو معنوية / تحتاج إلى غذاء وري / العمل
على إشاعتها بين الناس .
-موقف الدين من المحبة : شرط الإيمان ( لا يؤمن أحدكم حتى يكون الله ورسوله أحب إليه مما
سواهما/ إذا أحب الله إنساناً حبب الناس فيه / يحب الله
المتحابين فيه / حب الآخرين كحب الذات ( لا يؤمن
أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه ) / أو
تفضيلها عنها / إفشاء المحبة .
-موقف الكاتب من وسائل تحقيق المحبة : الابتعاد عن المصالح الذاتية / إفشاء السلام / الإصلاح
بين المتشاحنين / والتوفيق في وجهات النظر بينهم /
بغض الشر ومقت الشتات والسعي بالخير / تبادل الزيارات / التعاون والاتحاد وتكاتف الجهود / حب الآخرين كحب النفس أو أكثر / الابتعاد عن الكذب .
ثانيا : من حيث الشكل :
q المفردات الجديدة : ( بالإضافة لما فسر في الكتاب )
الهدى / الرشاد / تقلبات / مأمون / يبذل / الغريزية / كافة / مادية / المجرد / معنوية / مأربه / المتشاحنين / تنافر / الشتات / فظاً / عراك / حثيثاً / المعرض / رغد / تكاتف / تضامن / شاعت / رذيلة / يبطن / يؤثر / تبوءوا / خصاصة / يوقى / شح .
q التراكيب :
نعني بـ / تؤثر في / دعا إلى / خالصاً لـ / أحب إلى / يصل إلى / محباً لـ / معرضاً عن / تحتاج إلى / ينادي في / يوضع لـ / يبذل لـ / وجبت لـ / متحابين في / متجالسين في / متزاورين في / متباذلين في / حرياً بـ / أدلكم على / تصفية لـ / تصفية من / تنقية من / لحق بـ / لحق من / يسعون بـ / قدوة لـ / امتثالاً لـ / تعاونوا على / عرفت بـ / نال من / فاز بـ / تعاون في / يزيد كمن / يحب لـ / يحب من / يقول لـ / أحببتني لـ / درء عن / يتمثل في / عبر عن / يؤثر على / يجدون في .
q الأساليب :
التوكيد بـ ( أن ) : يلاحظ أن محبة الجليس لجليسه /
التوكيد بـ ( إن ) :إن المحبة بين الناس طريق الهدى / إنك لأحب البلاد إلىّ / إن المحبة بين
الجلساء / إنه يولي ظهره لجليسه / إن الله تعالى يحب فلاناً … / إن هؤلاء
المتحابين / إني أحب هذا /إني أحبك في الله / إن المحب لمن يحب مطيع / إن
هذا واقع عملي /
التوكيد بـ ( القسم ) : والله إنك لأحب البلاد إلىّ / والذي نفسي بيده لا تدخلون ….. /
التوكيد بـ ( الضمير ) :إن هؤلاء المتحابين هم المصلحون /
التوكيد بـ ( اللام ) :إنك لأحب البلاد إلىّ /
التوكيد بـ ( القصر ) :المحبة بين الجلساء لا تدوم إلا إذا كانت بعيدة/ لا يبقى بسببهم بين الإخوان
ما نالت أمة نصيبها … إلا بالتعاون / لا فاز شعب بحقه …… إلا
بتكاتف …/ لا يملك إلا أن يقول …… /
التوكيد بـ ( المفعول المطلق ) : يمقتون الشتات مقتاً شديداً / يسعون بين الناس بالخير سعياً حثيثاً /
تعاونهم تعاوناً صادقاً /
الترجي : لعل الناس ينظرون إليه /
الاستفهام : أ أعلمته ؟ / أو أدلكم … ؟
النداء : يا رسول الله …. /
الدعاء : أحبك الله الذي أحببتني له /
النفي بـ ( ليس ) : ليس المقصود الحب العاطفي /
النفي بـ ( لم ) : لم يقصد سوى نيل غرضه /
النفي بـ ( لا ) :لا يكون مأمون العواقب / لا يؤمن أحدكم …/ المحبة بين الجلساء لا تدوم / لا
تدخلون الجنة / لا تؤمنون حتى تحابوا / لا يبقى بسببهم / لا فاز شعب بحقه … /
لا يؤمن أحدكم … / لا يجدون في صدورهم حاجة /
النفي بـ ( ما ) : ما نالت أمة نصيبها … إلا بالتعاون /
النهي : لا تعاونوا على الإثم والعدوان /
الشرط : لولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت / من ادّعى محبة جليسه .. فإنه يكون محباً
لغرضه / من عاد مريضاً …ناداه مناد / إذا أحب الله إنساناً جعل باقي الناس / إذا أحب
الله العبد نادى جبريل / إذا فعلها الجليس كان حرياً …/ إذا فعلتموه تحاببتم / إذا شاعت
المحبة … تركت آثاراً / لو كان حبك صادقاً لأطعته / ومن يوق شح نفسه …… /
الأمر : أفشوا لسلام بينكم / أعلمه / تعاونوا /
q دلالة الألفاظ :
مصلحة مادية أو معنوية / يولي ظهره لجليسه / معرضاً عنه / المحبة في الله / وجبت محبتي … / أفشوا السلام / شاعت المحبة / غليظ القلب / يبطن /
q الأنماط اللغوية :
إن المحبة بين الجلساء لا تدوم إلا إذا كانت بعيدة عن أي مصلحة
إن …………………………… لا …………… إلا إذا ……………………………….
والذي نفسي بيده لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا والذي نفسي بيده لا …………………………… حتى ……………………………….