| الامتحانات التراكمية | |
|
+7نبيل الحايك رامز أبو غزالة حنين جبر ميشلين غنام مارسيلا أبو قبع المعلم جورج حزبون 11 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
جورج حزبون
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 05/04/2012 العمر : 27
| موضوع: الامتحانات التراكمية السبت 28 أبريل 2012, 15:45 | |
| إن ما تهدف إليه الامتحانات المدرسية عادة هو الوقوف على مدى استيعاب التلميذ المادة الدراسية التي قد تلقاها في المدرسة خلال فترة زمنية محددة ( فصل دراسي أو سنة دراسي)من جهة ، والى المفاضلة بين التلاميذ على اساس كمية هذا الاستيعاب وكيفيته .من جهة أخرى , علماً أن كلا الأمرين إنما يهدف إلى مقياس قدرة التلميذ على النجاح في حياته العملية مستقبلاً ، وبالتالي خدمة مجتمعه بعد التخرج وذلك في مجال تخصصه العلمي .
تجرى الامتحانات في معظم المدارس بشكل عام خلال العام الدراسي على أساس دوري ( أسبوعيا أو شهريا أو على مادة معينة من المواد التي تمت دراستها ) ولكن الفيصل في تحديد نجاح الطالب أو فشله هو الامتحان النهائي الذي يجرى في نهاية العام الدراسي والذي يشمل كامل المنهج لكل مادة ويجرى عادة خلال فترة زمنية تتراوح ما بين اسبوع الى اسبوعين عند نهاية العام الدراسي .
لجأت بعض المدارس والمؤسسات التربوية في العالم الى اعتماد نتائج الامتحانات الفصلية كعلامات تراكيمة تحسب للطالب في نهاية العام وهذا الاسلوب له فوائد عدة أهمها : 1. تخفيف العبء عن الطالب بحيث لا يكون مضطرا لاعادة مذاكرة المنهج من أوله الى اخره . 2. اعطاء الطالب الفرصة الكافية والمريحة للمذاكرة واستيعاب المواد . 3. تكون الدرجات التراكمية للامتحانات الشهرية والأسبوعية هي المعيار على اجتهاد واهتمام الطلاب بدروسهم . 4. تجاوز ظاهرة الغش التي تمارس أثناء الاختبارات العامة والتي أصبحت تؤدي الى نجاح وتفوق بعض الطلاب دون وجه حق .
الامتحانات النهائيـة : تعتمد المدارس في تقييمها للطالب على الامتحان النهائي الذي يجرى في نهاية العام الدراسي الامر الذي يضطر الطالب الى ضرورة مراجعة المنهج لكل مادة منذ الصفحة الاولى الى الصفحة الاخيرة ولهذا النظام جوانب سلبية منها : 1. ارهاق الطالب وتشتيت أفكارة لاسيما وأنه سيمتحن في مواد عديدة وليس في مادة واحدة وجميع هذه الامتحان تجرى في غضون أسبوع أو اسبوعين على أبعد تقدير . 2. من المؤكد أن الطالب لن يكون قادرا على استيعاب أو استذكار جميع المواد في فترة قصيرة محددة. 3. قد يتعرض الطالب خلال فترة الامتحانات الى وعكة صحية أو حالة نفسية معينة نتيجة الضغط والتوتر وهذه الحالات من شأنها التأثير سلبا في النتائج المرجوة . 4. انتشرت في بعض المدارس ظواهر سيئة وممارسات خاطئة مثل : 5. تسرب أسئلة الامتحانات الى بعض الطلبة بطرق معينة . 6. ظاهرة الغش التي قد تؤدي الى نجاح وتفوق بعض الطلبة غير المستحقين والحاق الظلم بالطلبة المجتهدين الذين بذلوا جهودا مضنية وسهروا وتعبوا من أجل الحصول على النتيجة المرجوة .
بناء على ما تقدم فانه من المفضل أن تعتمد المدارس خطة الامتحانات الفصلية والعلامات التراكمية التي يحققها الطالب خلال الفصل الدراسي كأساس لتقييم قدرات الطالب وكفائته وجعل نتيجة الامتحان النهائي جزئية وبذلك توفر الاريحية اللازمة للطلاب عند الدراسة وكذلك الاريحية للمدرسين عند تدقيق الامتحانات .
| |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية السبت 28 أبريل 2012, 16:11 | |
| حاول أن تتجنب وضع النقاط في موضوع التعبير لديك بعض الأخطاء حاول أن تصححها وسأنتظر تعليقات الطلبة أولاً
مثال على الأخطاء : لتقييم قدرات الطالب وكفائته
وكفاءته
| |
|
| |
مارسيلا أبو قبع
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 28/04/2012
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الأحد 29 أبريل 2012, 16:06 | |
| أحسنت يا جورج كان تعبيرك جميل...:) لكني من رأي الأستاذ حاول أن تتجنب وضع النقاط لذا ارسل تعبيرك مرة أخرى مع التصحيح...؛) | |
|
| |
ميشلين غنام
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 28/03/2012
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الأحد 29 أبريل 2012, 16:45 | |
| هنيئاً لك يا جورج لكن في المرة الأخرى حاول أن تتجنب النقاط | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الأحد 29 أبريل 2012, 19:46 | |
| ما زال التصحيح دون المؤمل | |
|
| |
حنين جبر
عدد المساهمات : 42 تاريخ التسجيل : 10/03/2012
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الثلاثاء 01 مايو 2012, 18:36 | |
| إن ما تهدف إليه الامتحانات المدرسية عادة هو الوقوف على مدى استيعاب التلميذ المادة الدراسية التي قد تلقاها في المدرسة خلال فترة زمنية محددة ( فصل دراسي أو سنة دراسي)من جهة ، والى المفاضلة بين التلاميذ على اساس كمية هذا الاستيعاب وكيفيته .من جهة أخرى , علما ان كلا الامرين مقياس قدرة التلميذ على النجاح في حياته العملية مستقبلاً ، وبالتالي خدمة مجتمعه بعد التخرج وذلك في مجال تخصصه العلمي .
تجرى الامتحانات في معظم المدارس بشكل عام خلال العام الدراسي على أساس دوري ( أسبوعيا أو شهريا أو على مادة معينة من المواد التي تمت دراستها ) ولكن الفصل في تحديد نجاح الطالب أو فشله هو الامتحان النهائي الذي يجرى في نهاية العام الدراسي والذي يشمل كامل المنهج لكل مادة ويجرى عادة خلال فترة زمنية تتراوح ما بين اسبوع الى اسبوعين عند نهاية العام الدراسي .
لجأت بعض المدارس والمؤسسات التربوية في العالم الى اعتماد نتائج الامتحانات الفصلية كعلامات تراكمية تحسب للطالب في نهاية العام وهذا الاسلوب له فوائد عدة أهمها : 1. تخفيف العبء عن الطالب بحيث لا يكون مضطرا لاعادة مذاكرة المنهج من أوله الى اخره . 2. اعطاء الطالب الفرصة الكافية والمريحة للمذاكرة واستيعاب المواد . 3. تكون الدرجات التراكمية للامتحانات الشهرية والأسبوعية هي المعيار على اجتهاد واهتمام الطلاب بدروسهم . 4. تجاوز ظاهرة الغش التي تمارس أثناء الاختبارات العامة والتي أصبحت تؤدي الى نجاح وتفوق بعض الطلاب دون وجه حق الامتحانات النهائيـة : تعتمد المدارس في تقييمها للطالب على الامتحان النهائي الذي يجرى في نهاية العام الدراسي الامر الذي يضطر الطالب الى ضرورة مراجعة المنهج لكل مادة منذ الصفحة الاولى الى الصفحة الاخيرة ولهذا النظام جوانب سلبية منها : 1. ارهاق الطالب وتشتيت أفكارة لاسيما وأنه سيمتحن في مواد عديدة وليس في مادة واحدة وجميع هذه الامتحان تجرى في غضون أسبوع أو اسبوعين على أبعد تقدير . 2. من المؤكد أن الطالب لن يكون قادرا على استيعاب أو استذكار جميع المواد في فترة قصيرة محددة. 3. قد يتعرض الطالب خلال فترة الامتحانات الى وعكة صحية أو حالة نفسية معينة نتيجة الضغط والتوتر وهذه الحالات من شأنها التأثير سلبا في النتائج المرجوة . 4. انتشرت في بعض المدارس ظواهر سيئة وممارسات خاطئة مثل : 5. تسرب أسئلة الامتحانات الى بعض الطلبة بطرق معينة . 6. ظاهرة الغش التي قد تؤدي الى نجاح وتفوق بعض الطلبة غير المستحقين والحاق الظلم بالطلبة المجتهدين الذين بذلوا جهودا مضنية وسهروا وتعبوا من أجل الحصول على النتيجة المرجوة .
بناء على ما تقدم فانه من المفضل أن تعتمد المدارس خطة الامتحانات الفصلية والعلامات التراكمية التي يحققها الطالب خلال الفصل الدراسي كأساس لتقييم قدرات الطالب وكفائته وجعل نتيجة الامتحان النهائي جزئية وبذلك توفر الاريحية اللازمة للطلاب عند الدراسة وكذلك الاريحية للمدرسين عند تدقيق الام حانات . عزيزي جورج الكلمات التي باللون الاحمر هي الكلمات التي ليس لها معنى بالجملة حسب رأيي اي مكانها خاطئ , والكلمات التي باللون الازرق هي الكلمات التي لم تكتب بطريقة جيدة من الناحية الاملائية . و موضوعك جميل ولكن ليس من الضروري وضع نقاط فيه و اتمنى لك مزيدا من التقدم والنجاح | |
|
| |
رامز أبو غزالة
عدد المساهمات : 16 تاريخ التسجيل : 31/03/2012
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الأربعاء 02 مايو 2012, 16:40 | |
| موضوع جميل جورج لكن صحح الأخطاء | |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الجمعة 04 مايو 2012, 15:16 | |
| | |
|
| |
ميشلين غنام
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 28/03/2012
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الجمعة 04 مايو 2012, 19:18 | |
| هنيئاً يا جورج موضوع جميل | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الجمعة 04 مايو 2012, 21:24 | |
| | |
|
| |
ميشلين غنام
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 28/03/2012
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الجمعة 04 مايو 2012, 22:53 | |
| إن الرابط يفيدنا نحن أيضا يا أستاذ | |
|
| |
جورج حزبون
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 05/04/2012 العمر : 27
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية السبت 05 مايو 2012, 17:24 | |
| | |
|
| |
جورج حزبون
عدد المساهمات : 6 تاريخ التسجيل : 05/04/2012 العمر : 27
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية السبت 05 مايو 2012, 17:28 | |
| هذا هو التصحيح
إن ما تهدف إليه الامتحانات المدرسية عادة هو الوقوف على مدى استيعاب التلميذ المادة الدراسية التي قد تلقاها في المدرسة خلال فترة زمنية محددة ( فصل دراسي أو سنة دراسي)من جهة ، والى المفاضلة بين التلاميذ على اساس كمية هذا الاستيعاب وكيفيته .من جهة أخرى , علما ان كلا الامرين مقياس قدرة التلميذ على النجاح في حياته العملية مستقبلاً ، وبالتالي خدمة مجتمعه بعد التخرج وذلك في مجال تخصصه العلمي .
تجرى الامتحانات في معظم المدارس بشكل عام خلال العام الدراسي على أساس دوري ( أسبوعيا أو شهريا أو على مادة معينة من المواد التي تمت دراستها ) ولكن الفصل في تحديد نجاح الطالب أو فشله هو الامتحان النهائي الذي يجرى في نهاية العام الدراسي والذي يشمل كامل المنهج لكل مادة ويجرى عادة خلال فترة زمنية تتراوح ما بين اسبوع الى اسبوعين عند نهاية العام الدراسي .
لجأت بعض المدارس والمؤسسات التربوية في العالم الى اعتماد نتائج الامتحانات الفصلية كعلامات تراكمية تحسب للطالب في نهاية العام وهذا الاسلوب له فوائد عدة أهمها : 1. تخفيف العبء عن الطالب بحيث لا يكون مضطرا لاعادة مذاكرة المنهج من أوله الى اخره . 2. اعطاء الطالب الفرصة الكافية والمريحة للمذاكرة واستيعاب المواد . 3. تكون الدرجات التراكمية للامتحانات الشهرية والأسبوعية هي المعيار على اجتهاد واهتمام الطلاب بدروسهم . 4. تجاوز ظاهرة الغش التي تمارس أثناء الاختبارات العامة والتي أصبحت تؤدي الى نجاح وتفوق بعض الطلاب دون وجه حق الامتحانات النهائيـة : تعتمد المدارس في تقييمها للطالب على الامتحان النهائي الذي يجرى في نهاية العام الدراسي الامر الذي يضطر الطالب الى ضرورة مراجعة المنهج لكل مادة منذ الصفحة الاولى الى الصفحة الاخيرة ولهذا النظام جوانب سلبية منها : 1. ارهاق الطالب وتشتيت أفكارة لاسيما وأنه سيمتحن في مواد عديدة وليس في مادة واحدة وجميع هذه الامتحان تجرى في غضون أسبوع أو اسبوعين على أبعد تقدير . 2. من المؤكد أن الطالب لن يكون قادرا على استيعاب أو استذكار جميع المواد في فترة قصيرة محددة. 3. قد يتعرض الطالب خلال فترة الامتحانات الى وعكة صحية أو حالة نفسية معينة نتيجة الضغط والتوتر وهذه الحالات من شأنها التأثير سلبا في النتائج المرجوة . 4. انتشرت في بعض المدارس ظواهر سيئة وممارسات خاطئة مثل : 5. تسرب أسئلة الامتحانات الى بعض الطلبة بطرق معينة . 6. ظاهرة الغش التي قد تؤدي الى نجاح وتفوق بعض الطلبة غير المستحقين والحاق الظلم بالطلبة المجتهدين الذين بذلوا جهودا مضنية وسهروا وتعبوا من أجل الحصول على النتيجة المرجوة .
بناء على ما تقدم فانه من المفضل أن تعتمد المدارس خطة الامتحانات الفصلية والعلامات التراكمية التي يحققها الطالب خلال الفصل الدراسي كأساس لتقييم قدرات الطالب وكفائته وجعل نتيجة الامتحان النهائي جزئية وبذلك توفر الاريحية اللازمة للطلاب عند الدراسة وكذلك الاريحية للمدرسين عند تدقيق الام حانات .
عزيزي جورج الكلمات التي باللون الاحمر هي الكلمات التي ليس لها معنى بالجملة حسب رأيي اي مكانها خاطئ , والكلمات التي باللون الازرق هي الكلمات التي لم تكتب بطريقة جيدة من الناحية الاملائية . و موضوعك جميل ولكن ليس من الضروري وضع نقاط فيه و اتمنى لك مزيدا من التقدم والنجاح | |
|
| |
نورأمجد مُرة
عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 31/03/2012
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية السبت 05 مايو 2012, 18:25 | |
| موضوع جميل,,وأحسنت على تصحيح الأخطاء..☻ | |
|
| |
ميشلين غنام
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 28/03/2012
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الأحد 06 مايو 2012, 20:11 | |
| | |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الثلاثاء 08 مايو 2012, 15:32 | |
| هذا هو التصحيح
إن ما تهدف إليه الامتحانات المدرسية عادة هو الوقوف على مدى استيعاب التلميذ المادة الدراسية التي قد تلقاها في المدرسة خلال فترة زمنية محددة ( فصل دراسي أو سنة دراسي)من جهة ، والى المفاضلة بين التلاميذ على أساس كمية هذا الاستيعاب وكيفيته .من جهة أخرى , علما أن كلا الأمرين مقياس قدرة التلميذ على النجاح في حياته العملية مستقبلاً ، وبالتالي خدمة مجتمعه بعد التخرج وذلك في مجال تخصصه العلمي .
تجرى الامتحانات في معظم المدارس بشكل عام خلال العام الدراسي على أساس دوري ( أسبوعيا أو شهريا أو على مادة معينة من المواد التي تمت دراستها ) ولكن الفصل في تحديد نجاح الطالب أو فشله هو الامتحان النهائي الذي يجرى في نهاية العام الدراسي والذي يشمل كامل المنهج لكل مادة ويجرى عادة خلال فترة زمنية تتراوح ما بين أسبوع الى أسبوعين عند نهاية العام الدراسي .
لجأت بعض المدارس والمؤسسات التربوية في العالم الى اعتماد نتائج الامتحانات الفصلية كعلامات تراكمية تحسب للطالب في نهاية العام وهذا الأسلوب له فوائد عدة أهمها : 1. تخفيف العبء عن الطالب بحيث لا يكون مضطرا لإعادة مذاكرة المنهج من أوله إلى آخره . 2. إعطاء الطالب الفرصة الكافية والمريحة للمذاكرة واستيعاب المواد . 3. تكون الدرجات التراكمية للامتحانات الشهرية والأسبوعية هي المعيار على اجتهاد واهتمام الطلاب بدروسهم . 4. تجاوز ظاهرة الغش التي تمارس أثناء الاختبارات العامة والتي أصبحت تؤدي الى نجاح وتفوق بعض الطلاب دون وجه حق الامتحانات النهائيـة : تعتمد المدارس في تقييمها للطالب على الامتحان النهائي الذي يجرى في نهاية العام الدراسي الأمر الذي يضطر الطالب الى ضرورة مراجعة المنهج لكل مادة منذ الصفحة الأولى الى الصفحة الأخيرة ولهذا النظام جوانب سلبية منها : 1. إرهاق الطالب وتشتيت أفكاره لاسيما وأنه سيمتحن في مواد عديدة وليس في مادة واحدة وجميع هذه الامتحان تجرى في غضون أسبوع أو أسبوعين على أبعد تقدير . 2. من المؤكد أن الطالب لن يكون قادرا على استيعاب أو استذكار جميع المواد في فترة قصيرة محددة. 3. قد يتعرض الطالب خلال فترة الامتحانات الى وعكة صحية أو حالة نفسية معينة نتيجة الضغط والتوتر وهذه الحالات من شأنها التأثير سلبا في النتائج المرجوة . 4. انتشرت في بعض المدارس ظواهر سيئة وممارسات خاطئة مثل : 5. تسرب أسئلة الامتحانات الى بعض الطلبة بطرق معينة . 6. ظاهرة الغش التي قد تؤدي الى نجاح وتفوق بعض الطلبة غير المستحقين وإلحاق الظلم بالطلبة المجتهدين الذين بذلوا جهودا مضنية وسهروا وتعبوا من أجل الحصول على النتيجة المرجوة .
بناء على ما تقدم فانه من المفضل أن تعتمد المدارس خطة الامتحانات الفصلية والعلامات التراكمية التي يحققها الطالب خلال الفصل الدراسي كأساس لتقييم قدرات الطالب وكفائته وجعل نتيجة الامتحان النهائي جزئية وبذلك توفر الأريحية اللازمة للطلاب عند الدراسة وكذلك الأريحية للمدرسين عند تدقيق الام حانات .
عزيزي جورج الكلمات التي باللون الأحمر هي الكلمات التي ليس لها معنى بالجملة حسب رأيي اي مكانها خاطئ , والكلمات التي باللون الأزرق هي الكلمات التي لم تكتب بطريقة جيدة من الناحية الإملائية . و موضوعك جميل ولكن ليس من الضروري وضع نقاط فيه و أتمنى لك مزيدا من التقدم والنجاح
| |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الثلاثاء 08 مايو 2012, 15:32 | |
| انتبه على الهمزات و تجنب النقاط في كتابة تعبيرك | |
|
| |
خالد عجرة
عدد المساهمات : 416 تاريخ التسجيل : 26/04/2012
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الثلاثاء 08 مايو 2012, 18:08 | |
| موضوع جميل و اتمنآ لك كل تقدم و نجاح و لكن حاول تعلم أخطائك لكي لا تخطىء مرة ثانية | |
|
| |
ميشلين غنام
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 28/03/2012
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الثلاثاء 08 مايو 2012, 21:06 | |
| خالد: موضوع جميل و أتمنى لك كل تقدم و نجاح و لكن حاول تعلم أخطائك لكي لا تخطىء مرة ثانية | |
|
| |
عمر الوشاحي
عدد المساهمات : 99 تاريخ التسجيل : 24/03/2012 العمر : 27
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الأربعاء 09 مايو 2012, 22:34 | |
| موضوعك ممتاز ولكن المرة القادمة عليك وضع الموضوع خلال فقرات و ليس نقاط ، و أتمنى لك التوفيق و التقدم ، و شكرا.
| |
|
| |
قيس اللحام
عدد المساهمات : 7 تاريخ التسجيل : 06/11/2010 العمر : 26
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الخميس 10 مايو 2012, 09:08 | |
| موضوع جيد لاكن لا اعتقد انك كتبته بنفسك
| |
|
| |
خالد عجرة
عدد المساهمات : 416 تاريخ التسجيل : 26/04/2012
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الجمعة 18 مايو 2012, 16:43 | |
| لا ترمي الناس بالحجارة زميلي قيس | |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الإثنين 21 مايو 2012, 16:36 | |
| من مشلين
هنيئاً لك يا جورج لكن في المرة الأخرى حاول أن تتجنب النقاط
القادمة | |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الإثنين 21 مايو 2012, 16:39 | |
| من قيس
موضوع جيد لاكن لا اعتقد انك كتبته بنفسك
| |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الإثنين 21 مايو 2012, 16:41 | |
| أنا أوافق رأي قيس لان هذا التعبير اعلي من مستوى جورج | |
|
| |
خالد عجرة
عدد المساهمات : 416 تاريخ التسجيل : 26/04/2012
| موضوع: رد: الامتحانات التراكمية الإثنين 21 مايو 2012, 18:10 | |
| | |
|
| |
| الامتحانات التراكمية | |
|