| الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح | |
|
+4روزالين غنام تمارا جبرية المعلم ميشلين غنام 8 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مجدولين زائر
| موضوع: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح الأحد 29 أبريل 2012, 16:37 | |
| تختلف مناهج التعليم في العالم من بلد إلى اخر, و من مدرسة إلى أخرى. و كان لدى خبراء التعليم نظريات متعددة فيما يخص أسلوب التعليم ,و طرق الإمتحانات.
وعلى إختلاف هذه النظريات إلا أن لكل نظرية نواحي سلبية ,و أخرى إيجابية ,و لا يمكن الحكم عليها بشكل مطلق .
بالنسبة لنظام الإمتحانات في مدرستي فهو نظام تراكمي يقوم على امتحان الطالب بطريقة جزئية في المادة , ثم ترك هذا الجزء و الإنتقال إلى جزء اخر, مع تضمين هذا الإمتحان جزءا من القسم الذي سبق الإمتحان فيه. من وجهة نظري الشخصية اعتبر هذا النظام ملائم لي و لقدراتي العقلية و الاكاديمية, فأجد نفسي بعد كل إمتحان قد استرجعت أهم ما في المواد السابقة دون عناء كبير.
و هناك إيجابية أخرى لهذا النظام و هي عدم إضاعة وقت الطالب في دراسة التفاصيل الغير هامة في المادة و التركيز على لب الموضوع, و أجد أيضا ان هذا النظام يربط الوحدات المختلفة في كل مادة بطريقة مختصرة و مفيدة بحيث لا يشت ذهن الطالب و يتمكن من السيطرة على المادة.
من جهة أخرى قد يكون لهذا النظام القليل من السلبيات, و منها ان هذا النظام قد لا يناسب بعض الطلاب, كما انه يختلف في جوهره عن مبدأ الدراسة في (التوجيهي) الذي من المفترض أن تكون السنوات السابقة سنوات تهيئة و استعداد له. فنظام التوجيهي يقوم على النظرالى المادة ككتلة واحدة و الإمتحان يتوج هذه الكتلة بلا تجزئة للكتاب و لا للإمتحان ,فالطالب مجبر على الإمتحان بهذه المادة كلها مما قد يربك الطالب عندها بعد ان تعود على التجزئة و أخذ المختصر المفيد.
في نهاية الأمر قد يكون نظام الامتحانات التراكمية نظاما كغيره من الأنظمة له ما له و ما عليه ,إلا أنه يخرج التعليم من جزئية التلقين و التركيز على الحفظ دون التركيز على الفهم و تعلم التعاطي مع الأمور.
بالنسبة لي كطالبة أطمح بتطوير هذا النظام كي يناسب نظام التوجيهي حتى لا يصدم الطالب باسلوب اخر في اخر سنة دراسية له.
|
|
| |
ميشلين غنام
عدد المساهمات : 104 تاريخ التسجيل : 28/03/2012
| موضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح الأحد 29 أبريل 2012, 16:40 | |
| أهنئك على جهودك زميلتي مجدولين | |
|
| |
المعلم المدير العام
عدد المساهمات : 1981 تاريخ التسجيل : 27/08/2007 العمر : 65
| موضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح الأحد 29 أبريل 2012, 19:51 | |
| عزيزتي مجدولين لا تدخلي زائرة أرسلي لي بريدك الإلكتروني وسأعمل لك اشتراكاً | |
|
| |
تمارا جبرية
عدد المساهمات : 288 تاريخ التسجيل : 08/01/2012 العمر : 26
| موضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح الثلاثاء 01 مايو 2012, 09:39 | |
| موضوع رائع و تعبير ممتاز .... | |
|
| |
روزالين غنام
عدد المساهمات : 414 تاريخ التسجيل : 28/02/2012
| موضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح الخميس 03 مايو 2012, 21:22 | |
| | |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح الجمعة 04 مايو 2012, 14:16 | |
| | |
|
| |
نورأمجد مُرة
عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 31/03/2012
| موضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح السبت 05 مايو 2012, 18:45 | |
| | |
|
| |
مارسيلا أبو قبع
عدد المساهمات : 30 تاريخ التسجيل : 28/04/2012
| موضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح السبت 05 مايو 2012, 21:19 | |
| أحسنت يا عزيزتي مجدولين أتمنى أن تبقين دائماٌ هكذا...:)
| |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح الإثنين 07 مايو 2012, 15:47 | |
| تختلف مناهج التعليم في العالم من بلد إلى اخر, و من مدرسة إلى أخرى. و كان لدى خبراء التعليم نظريات متعددة فيما يخص أسلوب التعليم ,و طرق الإمتحانات.
وعلى إختلاف هذه النظريات إلا أن لكل نظرية نواحي سلبية ,و أخرى إيجابية ,و لا يمكن الحكم عليها بشكل مطلق .
بالنسبة لنظام الإمتحانات في مدرستي فهو نظام تراكمي يقوم على امتحان الطالب بطريقة جزئية في المادة , ثم ترك هذا الجزء و الإنتقال إلى جزء اخر, مع تضمين هذا الإمتحان جزءا من القسم الذي سبق الإمتحان فيه. من وجهة نظري الشخصية اعتبر هذا النظام ملائم لي و لقدراتي العقلية و الاكاديمية, فأجد نفسي بعد كل إمتحان قد استرجعت أهم ما في المواد السابقة دون عناء كبير.
و هناك إيجابية أخرى لهذا النظام و هي عدم إضاعة وقت الطالب في دراسة التفاصيل الغير هامة في المادة و التركيز على لب الموضوع, و أجد أيضا ان هذا النظام يربط الوحدات المختلفة في كل مادة بطريقة مختصرة و مفيدة بحيث لا يشت ذهن الطالب و يتمكن من السيطرة على المادة.
من جهة أخرى قد يكون لهذا النظام القليل من السلبيات, و منها ان هذا النظام قد لا يناسب بعض الطلاب, كما]color=blue] انه[/color] يختلف في جوهره عن مبدأ الدراسة في (التوجيهي) الذي من المفترض أن تكون السنوات السابقة سنوات تهيئة و استعداد له. فنظام التوجيهي يقوم على النظرالى المادة ككتلة واحدة و الإمتحان يتوج هذه الكتلة بلا تجزئة للكتاب و لا للإمتحان ,فالطالب مجبر على الإمتحان بهذه المادة كلها مما قد يربك الطالب عندها بعد ان تعود على التجزئة و أخذ المختصر المفيد.
في نهاية الأمر قد يكون نظام الامتحانات التراكمية نظاما كغيره من الأنظمة له ما له و ما عليه ,إلا أنه يخرج التعليم من جزئية التلقين و التركيز على الحفظ دون التركيز على الفهم و تعلم التعاطي مع الأمور.
بالنسبة لي كطالبة أطمح بتطوير هذا النظام كي يناسب نظام التوجيهي حتى لا يصدم الطالب باسلوب اخر في اخر سنة دراسية له.
| |
|
| |
نبيل الحايك
عدد المساهمات : 184 تاريخ التسجيل : 06/11/2010
| موضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح الإثنين 07 مايو 2012, 15:48 | |
| الهمزة في الامتحانات همزة وصل لان أصلها خماسي | |
|
| |
خالد عجرة
عدد المساهمات : 416 تاريخ التسجيل : 26/04/2012
| موضوع: رد: الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح الجمعة 18 مايو 2012, 16:50 | |
| الهمزة في الامتحانات همزة وصل | |
|
| |
| الإختبارات التراكمية بين الواقع و الطموح | |
|